• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : يجب ستر حجم العورة وليس لونها فحسب .

يجب ستر حجم العورة وليس لونها فحسب

الإسم:  *****
النص: تحية معطرة بأنوار النبي وأهل بيته الطاهرين مصابيح الهدى والدجى...
أتمنى أن تكونوا في صحة كاملة وعافية تامة...
أعاني من مشكلة مع شقيقي المغترب والذي عاد مؤخرا من السويد ممتلئأ بافكار غير سوية والقصة هي أن شقيقي شاب يعمل بالألعاب البهلوانية والسرك ويتمتع بلياقة بدنية عالية وبنية جسمانية ضخمة فهو يجول العالم للعمل في السيرك ولكن مؤخرا عاد من السويد وهو يقول أن يريد العمل كعارض أزياء وبحكم هذا العمل فأنه يعرض الملابس الضيقة والثياب الرياضية وحتى الداخلية فهل يجوز له ذلك .
والمشكلة لم تنتهي عند هذا الحد فحسب فهو الأن يريد ان يعمل عارض أزياء للرسم بالألوان على الجسم وهذا يعني للاسف والخزي أنه ستعرى من ملابسه ويقوم رسام بتلوين سائر جسده وعندما نهرته وأخبرته أن يقوم بفاحشة وهي أنه سيطلع الناس على عورته اجاب أن جسمه سيكون مطليا بالكامل فلا تستبان عورته التناسلية , ثم قلت له وماذا عن الرسام الذي سينظر إلى عورتك ,أجاب أن الرسام لن ينظر إلى عورته لأنه سيكون مرتديا ملابس رقيقة لونها لحمي كلون الجسم ومن ثم يطلي ويرسم الرسام .
بصراحة أنا خجل من عمل أخي واحاول جاهدا إقناعه بالعدول عن الفكرة ولكنه يقول أن عورته لا يراها احد فما يفعله لا يخالف الشريعة .
أرجو النصيحة , وسدد الله خطاكم

 

الموضوع الفقهي: يجب ستر حجم العورة وليس لونها فحسب.
بسمه تعالى

السلام عليكم
 

     لا يجوز العمل في مجال عرض الأزياء لما يترتب عليها من مفاسد مخالفة للأخلاق والدين لا تخفى على العاقل فضلاً عن المؤمن اللبيب، فإنها مهنة المخنثين والفاسقين والذين لا يبالون ما يقال فيهم ولا يهمهم إلا أنفسهم الأمارة بالسوء، كما لا يجوز العمل أيضاً كرسام يرسم الرجل المتعري من لباسه الداخلي أو إرتداء ملابس شفافة تظهر فيها تفاصيل العورة بحجمها المعروف، بل لا يجوز الوقوف أمام الرسام وغير الرسام بسروال داخلي شفاف يحكي تفاصيل العورة فضلاً عن طلي العورة بطلاء يغيِّر لون البشرة، لأن وجوب سترة العورة ليس مخصوصاً بتغيير لون البشرة فحسب بل يشمل تغطية البشرة بغطاء سميك بحيث يغطي حجم العورة وتفاصيلها على الأقوى عندنا، فالشارع المقدَّس عندما أمر بتغطية العورة لم يقصد تغطية لون البشرة وإلا لأمر بتغطيتها بالطلاء بدلاً من الأغطية واللباس وهو أمر تعارف عليه عامة العقلاء، وتعارفهم لم يكن عبثياً بل هو أمر استنبطوه من أخبار الأنبياء والأولياء عليهم السلام فلم نسمع أن نبيَّاً أو وليّاً أو وصيَّاً غطى لون عورته فقط بل زاد في الستر بالأغطية المتعددة كالسروال الداخلي والخارجي ثم بالقميص والرداء..وما ذلك إلا لأن العورة هي سوأة بحجمها وليس بلونها، فما ذهب إليه أخوك لم نسمع بوذياً أو ملحداً منكراً للأديان بل منكراً لوجود الله تعالى اعتقد بما اعتقد به أخوك وكأنه يلتزم ديناً جديداً لنفسه لم يسبقه إليه حتى إبليس الملعون، فلا الشرع ولا العرف ولا العقل يقول بما يقوله أخوكم... فما يفعله أخوك بدعة عظيمة فليستعد لتلقي عقابها يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم ولا يجوز الإصغاء إليه بل يجب الإنكار عليه والبراءة من فعله..والله تعالى وليّ التوفيق والسداد والسلام عليكم.
 

حررها العبدالفقير إلى الحجة القائم أرواحنا فداه محمد جميل حمود العاملي ـــ بيروت بتاريخ 1 محرم 1433هــ .

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/18   ||   القرّاء : 4104




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 يجوز للحائض على كراهة شديدة أن تقرأ القرآن ويحرم عليها أن تمس أسماء الله تعالى وأسماء رسول الله وأهل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام

 إبن الغضائري ليس ثقةً يعتمد عليه بالجرح والتعديل، وكتاب الضعفاء هو له

 حكم القياس عند الشيعة الإماميّة

 الرواية المتقدمة تجري فيها قاعدة الفراغ لا التجاوز / التذكر في الرواية محمول على الشك لا النسيان / الفرق بين حالة الشك والنسيان في العمل العبادي / لا بأس بالعمل بالقواعد الأصولية بعد الفراغ من العمل حال الشك بصحة الفعل أو الشك في أصل وجوده

 الحكمة من تكليف الأُنثى بنت تسع سنين والذكر ابن خمسة عشر سنة

 يجوز سبّ أهل الريب والبدع بشروط معيّنة

 حرمة الدخول في الأحزاب مطلقاً

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10162226

  • التاريخ : 15/09/2019 - 23:03

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net