• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (362)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (641)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (9)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : هل كان صيام رمضان موجوداً أيام النبي موسى؟ .

هل كان صيام رمضان موجوداً أيام النبي موسى؟

هل كان صيام شهر رمضان موجوداً أيام النبيّ موسى؟

بسم الله الرحمن الرحيم
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورد في بحار الأنوار ج13 ، في مناجاة الله تعالى لنبي الله موسى عليه السلام -حديث طويل-: أن موسى عليه السلام قال : إلهي فما جزاء من صام شهر رمضان لك محتسباً ؟ قال : يا موسى أقيمه يوم القيامة مقاما لا يخاف فيه، ما مدى اعتبار هذه الرواية؟ وهل يجوز الاعتقاد والأخذ والعمل بها؟ وفي الرواية ذكر صيام شهر رمضان فهل كان صيام شهر رمضان مفروضا في زمن موسى عليه السلام، إذ أنّ هناك من يردّ هذه الرواية بأكملها لمجرّد ورود صيام شهر رمضان في زمن موسى عليه السلام وأن ذلك لم يكن مفروضا وقتها؟ وهنا يأتي سؤال هل كان صيام شهر رمضان مفروضا في الأمم السابقة وما كيفيته وحكمه وقتها والاختلاف معنا مع ذكر روايات مؤيدة أو نافية؟

الجواب
 

بسمه تعالى
 

    الرّواية موافقة لكتاب الله تعالى وسُنّة نبيّه الكريم محمّد وآله الطّاهرين (عليهم السَّلام) ولا يجوز ردّها وذلك لأمرين:
(الأول): لكونها صحيحة سنداً،فقد رويت عن الأسدي عن سهل بن زياد عن عبد العظيم الحسني عن مولانا الإمام أبي الحسن العسكري عليه السلام،ولا يجوز رد الخبر الصحيح إلاَّ إذا كان مخالفاً للكتاب أو الأخبار الأكثر إعتباراً منه،وليس ثمة ما يشير إلى مخالفته للكتاب بل العكس هو الصحيح،فإن الخبر متوافقٌ مع إطلاق الآية الكريمة في وجوب الصوم على عامة الأمم  ،كما أنَّه متوافقٌ مع الأخبار الأخرى أيضاً،ففي تفسير نور الثقلين /سورة البقرة الآية183عن الخصال عن أمير المؤمنين عليٍّ عليه السلام قال: جاء نفرٌ من اليهود إلى رسول الله فسأله أعلمهم عن مسائل فكان فيما سأله أن قال:لأي شيء فرض الله الصوم على أمتك بالنهار ثلاثين يوماً وفرض على الأمم أكثر من ذلك؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله أن آدم عليه السلام لما أكل من الشجرة بقي في باطنه ثلاثين يوماً ،ففرض الله على ذريته ثلاثين يوماً الجوع والعطش ،والذي يأكلونه تفضل من الله تعالى عليهم،وكذلك كان على آدم،ففرض الله تعالى ذلك على أمتي ثم تلا رسول الله هذه الآية﴿ كتب عليكم الصيام..﴾قال اليهودي:صدقت يا محمد.إنتهى.وهذه الرواية مقدَّمة على رواية حفص المروية في الفقيه للصدوق الدالة على أن الصيام إنما أوجبه الله تعالى على الأنبياء فقط دون أقوامهم../راجع تفسير نور الثقلين ج1ص162الآية 183من سورة البقرة/ وسبب تقديمنا لرواية الخصال على رواية حفص في كتاب الفقيه للصدوق أمران: أحدهما: أن الرواية ضعيفة بإسماعيل بن محمد في سندها،فهي من الأخبار الآحاد التي لا يجوز الإعتماد عليها في بيان الحكم الشرعي كإرتفاع الصوم عن الأمم السابقة،كما أنَّه لا يجوز تقديم الضعيف على الصحيح،وقد أشرنا أن رواية عبد العظيم الحسني صحيحة ومؤيدة بخبر الخصال مما ينقلب الخبر من مورد الخبر الواحد الثقة إلى الخبر المستفيض،وكلاهما حجة شرعية في إثبات الحكم الشرعي دون ما كان مرسلاً أو ضعيفاً فلا يجوز التعويل عليه في إثبات ذلك،وثانيهما:أن الآية الكريمة دلت على عموم الصوم على الأمم بلا إستثناء،ولم تخصص الصوم بالأنبياء فقط بل عممته على أممهم،وهذا يتنافى مع رواية حفص التي حصرت الصوم بالأنبياء فقط.
(الثاني):إن رواية عبد العظيم موافقة للكتاب الكريم الدال على وجوب الصوم على الأمم السالفة، كما أنَّها موافقة لبعض الأخبار الدالة على وجوب الصوم في شهر رمضان على غيرنا من الأمم كما هو واجبٌ علينا حسبما أشرنا آنفاً وعلى وجه التأكيد بخبر الخصال،فرد خبر عبد العظيم يستلزم رد الأخبار الأخرى المتوافقة معه في مضمونه ، والأمم السّابقة كانت تصوم مثلنا عن الطّعام والشّراب والحماع، نعم، ثمّة تفاصيل في صيامنا لم تكن موجودة في صيام الأمم السّابقة كرمس الرّأس في الماء وكحرمة البقاء على الجنابة إلى أنْ يطلع الفجر ؛ والدّليل على كلّ ذلك قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:183].فما كُتِبَ علينا بالدرجة الأولى هو الصوم عن الطعام والشراب والجماع ،وهذه أمورٌ كانت مكتوبة على الأمم السابقة،وهي القدر المتيقن بين كلّ الشرائع والأديان،لكنَّ بعض التفاصيل في شريعتنا المقدَّسة لم تكن في شرائع غيرنا كما أشرنا آنفاً ،كما أنَّ ثمة بعض التفاصيل في الشرائع السابقة يظهر أنها خاصة بأنبياء تلك الفترة وغير جائزة في شرعنا كصمت زكريا ومريم عليهما السلام عن الكلام...

والسلام عليكم


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 6243




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

 مسائل حول التقليد الإبتدائي والعدول من الحي إلى الميت

 ما هي كفارة اليمين الكاذبة؟

 لا يجوز الزواج من المرأة الحامل إلا بعد إكمال عدتها وهي وضع الحمل

 لا يجوز التمتع بالبكر من دون إذن أبيها على الأحوط وجوباً

 هل الإمام عليه السلام ملزم بتبليغ الدين والمسائل الشرعية وأحكام الإسلام ؟

ملفات عشوائية :



 مسائل حول التقليد الإبتدائي والعدول من الحي إلى الميت

 دعاء الافتتاح مع مناجاة للإمام القائد بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (عجّل الله تعالى فرجه الشريف) - بصوت شجي

 زيارة عاشوراء بصوت الحاج مهدي سماواتي

 قضية المستبدة والمشروطة في عهد العالم الأصولي الفذ صاحب كتاب كفاية الأصول الملا محمد كاظم الآخوند الخراساني رحمه الله تعالى

 ما الدليل على صحة قبض الخمس بواسطة المراجع في عصر الغيبة الشريفة / لا يحتاج سهم السادة إلى الاستجازة من المجتهد المطلق الجامع للشرائط من الورع والعقيدة الصحيحة / الدليل على صحة توزيع سهم السادة من دون استجازة من أحدٍ

 زيارة الرسول بعد الصلاة هل هو مستحب

 علماء الشيعة صادقون إلا البترية والنواصب من المحسوبين على الشيعة

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1453

  • التصفحات : 6894693

  • التاريخ : 17/10/2017 - 23:40

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net