• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... يعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظله الوارف) أن يوم غد الخميس الموافق ١٨-٠١-٢٠١٨ ميلادي هو المتمم لشهر ربيع الثاني وأن يوم الجمعة الواقع في ١٩-٠١-٢٠١٨ هو بداية شهر جمادي الأولى الهجري... دمتم موفقين بإذن الله والموالي الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : عقائدي تفسيري .

              • الموضوع : رواية تفسير القمي صحيحة سنداً .

رواية تفسير القمي صحيحة سنداً

الإسم: *****

النص: 
سبب نزول سورة الكهف مشين للنبي صلى الله عليه وآله، كما ذكره القمي في تفسيره وكذا البحراني، مفاده أن الرسول صلى الله عليه وآله قال لمن سأله عدة أسئلة: \"غدا أخبركم\" ول يقل \" إن شاء الله\" ولهذا فتر الوحي 40 ليلة فحزن النبي وإبو طالب عليهما وآلهما السلام وشك من آمن بالنبي صلى الله عليه وآله؟ فما رد هذه الشبهة وما هو سبب نزول السورة الفعلي وما سبب وجود روايات كهذه وشكرا.
 
 
الموضوع العقدي التفسيري: رواية تفسير القمي صحيحة سنداً / الفقرة في الرواية" أن النبي صلى الله عليه وآله لم يستثنِ " لا تخلو من أمرين / علاج الفقرة في الرواية / من شك في النبي هم بعض صحابته وليس كلهم.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم
الجواب: الرواية التي رواها المحدّث القمي أعلى الله مقامه الشريف هي صحيحة السند وقد نقلها عن والده المحدّث الجليل إبراهيم بن هاشم (القمي مسكناً والكوفي مولداً)،بإسناده عن ابن أبي عمير عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السلام قال عليه السلام:" كان سبب نزول سورة الكهف....إلخ..." .
  وهما من أجلاء المحدثين عند الإمامية، وقد كان والده أول من نشر أحاديث أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام في قم، وقد جاء من الأعلام المتقدمين كالنجاشي والكليني وغيرهما الكثير من المديح لهذين الراويين الجليلين، وقد عاصرا عهد الإمام المعظم الحسن العسكري(سلام الله عليه)؛ لم يتفرد المحدّث القمي رحمه الله تعالى بنقل الرواية التي فيها عدم استثناء النبي بالإذن الإلهي – أي لم يقل بإذن الله تعالى - بل رواها جُلُّ المحدثين بتفاوت بألفاظها، وطبيعة الراوي أن يكون همه الرواية وليس التحقيق فيها، وليس في بعض النسخ عبارة" أخبركم غداً بما سألتم" بل قال" أخبركم بذلك" حسبما نقل ذلك شيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي أعلى الله مقامه في تفسيره" التبيان في تفسير القرآن"، وطبقاً لما رواه الطوسي رحمه الله نكون قد اعتمدنا على نسخة أخرى مخالفة لرواية القمي في المقطع الذي سألتم عنه، وعلى فرض صحة المقطع في رواية القمي - إذ لعلّه من التلفيقات على تفسير القمي للتشكيك في تفسير القمي أو للتشكيك بعظمة النبي وعلو مقامه الشريف - فإن المقصود من عدم استثناء النبي صلى الله عليه وآله لعلمه القطعي بنزول آيات تكشف عن أهل الكهف، وذلك لأن القرآن الكريم نزل على قلبه الشريف قبل بعثته الميمونة بمقتضى الآيات الدالة على ذلك كقوله تعالى( ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه) وقوله تعالى( لا تحرك لسانك لتعجل به..) فإن مفادهما طبقاً لما جاء في تفسيرهما من أن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله كان يعلم بنزول القرآن قبل البعثة لأن الله تعالى أنزله على قلبه دفعة واحدة قبل البعثة وهو ما اتفق عليه المفسرون من أعلام الإمامية ومجمع عليه بينهم، من هنا كان النبي الأكرم صلى الله عليه وآله على دراية بالأمر، فالنبي عليه السلام خارج عن الموضوع بل يراد بالآية غيره من حيث إن الخطابات القرآنية من باب" إياكِ أعني واسمعي يا جارة" فقد أراد الله تعالى أن يعلّم المؤمنين بأن نزول الوحي بإذن الله تعالى، بل لعلّ المورد من باب إفتتان الأصحاب المنافقين لفضحهم وإظهار نفاقهم، وهو ما أفصحت عنه تلك الرواية المشار إليها في سؤالكم حيث شك أصحابه من أعمدة السقيفة، مع التأكيد بأنهم لم يؤمنوا به أصلاً...وليس في الرواية أن المؤمنين شكّوا، والله تعالى حسبنا ونعم الوكيل، والسلام.
 
حررها العبد الفاني محمد جميل حمّود العاملي
   بيروت بتاريخ 4 صفر 1436 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/11/20   ||   القرّاء : 1529




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

ملفات عشوائية :



 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 حرمة إسقاط الجنين والديّة المترتبّة عليه

 ــ(5)ــ أسماء عدة لأم مولانا الحجة عليهما السَّلام

 سند رواية القندي موثق

 موسيقى في الحسينيات..أمر غريب!!

 ــ(7)ــ ماذا نستفيد من قصّة الشيخ محمّد الكوفي الذي التقى بالإمام الحجّة عليه السلام ــ(الحلقة الثانية)ــ

 ــ(83)ــ الإيراد على الدليل العقلي للسيد محمد صادق الصدر في دعواه على عدم وجود الجزيرة الخضراء ــ(الحلقة العاشرة)ـــ

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1489

  • التصفحات : 7292021

  • التاريخ : 18/01/2018 - 19:27

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net