• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (764)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (11)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : لصاحب البدعة أتباع في كلّ عصر بمقتضى ما جاء في لأخبار وجرت عليه سيرة الناس .

لصاحب البدعة أتباع في كلّ عصر بمقتضى ما جاء في لأخبار وجرت عليه سيرة الناس

الإسم: *****

النص: 
السلام عليكم سماحة الشيخ حفظكم الله ورعاكم وعظم الله أجوركم باستشهاد الإمام المجتبى صلوات الله وسلامه عليه

 شيخنا العزيز هل هناك حديث بهذا المضمون: انه ما من صاحب بدعة او راية ضلالة إلا ولديه أناس يتبعونه؟

 اذا يوجد مثل هذا الحديث فأرجو من سماحتكم أن تتفضلوا علينا بنقله مع المصدر

 بارك الله بكم وجندكم الله تعالى لنصره وليه صلوات الله عليه وعجل الله تعالى فرجه

الموضوع الفقهي: لصاحب البدعة أتباع في كلّ عصر بمقتضى ما جاء في لأخبار وجرت عليه سيرة الناس.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم
الجواب:
  للباطل وذوي البدع أتباع كثيرون في كلّ عصر ومكان، وهي سيرة عامة بين الناس من كلّ دين وعُرْف، يستسيغونه بسبب فسقهم وفجورهم بحسب نفوسهم الأمارة بالسوء؛ قال أمير المؤمنين أسد الله الغالب عليّ بن أبي طالب عليهما السلام:" إِنَّ الْحَقَّ ثَقِيلٌ مَرِيءٌ وإِنَّ الْبَاطِلَ خَفِيفٌ وَبِيءٌ "؛ والأخبار دلت على ذلك؛ فقد روى المحدِّث الجليل الكليني رحمه الله في الصحيح عن محمد بن مسلم ، عن الإمام أبي جعفر عليه السلام قال : خطب أمير المؤمنين عليه السلام الناس فقال : أيها الناس إنما بدء وقوع الفتن أهواء تتبع وأحكام تبتدع يخالف فيها كتاب الله يتولى فيها رجال رجالاً فلو أن الباطل خلص لم يخف على ذي حجى ( أي عاقل ) ولو أن الحق خلص لم يكن اختلاف ولكن يؤخذ من هذا ضغث ومن هذا ضغث فيمزجان ويجيئان معا فهنالك استحوذ الشيطان على أوليائه ونجا الذين سبقت لهم من الله الحسنى..
وفي الحسن كالصحيح ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ، عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام قال : قلت: « اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ ورُهْبانَهُمْ أَرْباباً مِنْ دُونِ الله » فقال : أما والله ما دعوهم إلى عبادة أنفسهم ولو دعوهم ما أجابوهم ولكن أحلوا لهم حراما وحرموا عليهم حلالا فعبدوهم من حيث لا يشعرون .
وفي الصحيح ( على المشهور ) عن أبي بصير ، عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام في قول الله عز وجل : « اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ ورُهْبانَهُمْ أَرْباباً مِنْ دُونِ الله » فقال : والله ما صاموا لهم ولا صلوا ولكن أحلوا لهم حراما وحرموا عليهم حلالا فاتبعوهم .
والسلام عليكم.
 
حررها العبد الأحقر محمد جميل حمُّود العاملي
لبنان/ بيروت/بتاريخ 15 جمادى الأولى 1437 هجري
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/05   ||   القرّاء : 1944




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كتاب أبهي المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد

 يجب إيصال ماء الوضوء الى الشفة العليا المستورة بشعر الشارب/ يكره تطويل الشارب/ الشيطان يتخذ من تطويل شعر الشارب والعانة والإبطين مخابئ له

 كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين

 الاحوط للمؤمن أن يخمِّس الاموال التي يحصل عليها مجاناً من أفراد غير مؤمنين

 الحامل المتضرر يجوز لها الإفطار

 لايجوز للرجل أن يمثل دور المرأة سواءً كان دور السيدة المطهرة مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام أو غيرها

 يُكرة كراهة شديدة إطالة اللحية أكثر من مقبض اليد

ملفات عشوائية :



 الكعدية

 ما هو موقف الامام السجاد عليه السلام من المختار الثقفي وحركته..وازاء تضارب الروايات المادحة والذامة للمختار وحركته..أيها نقدم وما هو نوع التقديم..هل هو الطرح او الحمل على التقية؟

 يحرم إصباغ لقب آية الله العظمى على الفقيه / الخميني يعتقد بوحدة الوجود التي يؤمن بها ملا صدرا / ملا صدرا لا يؤمن بوحدة الوجود الصوفية

 مسجد الكوفة أفضل من عامة المساجد حتى المسجد الأقصى المزعوم / هداية الكافر مطلوبة/ نكاح الجواري خاص في حضور المعصوم عليه السلام ولا يجوز في غيبته

  أخبار التقية لا تعبّر عن الواقع وهي لمصلحة المكلَّفين

 ـــ(12)ــ الأدلة على ولادة مولانا الإمام الحجة عليه السَّلام[ب]

 ــ(43)ــ بيان الأهداف المتوخاة من مقابلات الإمام المهدي عليه السلام عمّن ظهر عليهم من الشيعة الممحصين

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1645

  • التصفحات : 9469036

  • التاريخ : 25/05/2019 - 14:22

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net