• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : عصمة مولاتنا الحوراء الصدّيقة الكبرى زينب وأخيها المولى أبي الفضل العباس (سلام الله عليهما) هي نفس عصمة النبيّ وابنته الصديقة الكبرى سيِّدة نساء العالمين والأئمة الأطهار (عليهم السلام) .

عصمة مولاتنا الحوراء الصدّيقة الكبرى زينب وأخيها المولى أبي الفضل العباس (سلام الله عليهما) هي نفس عصمة النبيّ وابنته الصديقة الكبرى سيِّدة نساء العالمين والأئمة الأطهار (عليهم السلام)

الإسم: ***** 

النص: 
السلام عليكم / ماهو رأي سماحة الشيخ حول مرتبة عصمة السيده زينب وابو الفضل العباس -ع- هل هي بعد عصمة الاربعة عشر معصوم وقبل عصمة الانبياء ام بالعكس اي ايهما اسبق بالرتبه عصمتهما ام عصمة الانبياء من غير الرسول – ص [ صلى الله عليه وآله].
 
 
الموضوع العقدي: عصمة مولاتنا الحوراء الصدّيقة الكبرى زينب وأخيها المولى أبي الفضل العباس (سلام الله عليهما) هي نفس عصمة النبيّ وابنته الصديقة الكبرى سيِّدة نساء العالمين والأئمة الأطهار (عليهم السلام) / التفاوت إنما هو في الخصائص كالنبوة والإمامة والولاية العظمى.
بسمه تعالى
    
السلام عليكم
    الجواب: عصمة مولاتنا المعظمة الصدِّيقة الكبرى زينب الحوراء ومولانا المعظم أبو الفضل العباس (سلام الله عليهما) هي عصمة ذاتية كبرى أعظم من عصمة الأنبياء وتضاهي عصمة الأئمة الأطهار والصديقة الكبرى المعظمة سيِّدة نساء العالمين مولاتنا فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ؛ فهما في نفس درجة النبي والصديقة الكبرى والأئمة (سلام الله عليهم) كيف لا ! وقد عبَّر عن ذلك سيِّد الشهداء بقوله الشريف:" وا مهجة قلباه"، وقوله لما زحف القوم على مخيمه عشية التاسع من محرَّم: " يا عباس ، اركب - بنفسي أنت يا أخي - حتى تلقاهم وتقول لهم : ما لكم وما بدا لكم ؟ "؛ فمن كان نفس الإمام الحسين (عليهما السلام) وكان مهجة قلبه لا يكون إلا في مستواه بالعصمة... فالعصمة واحدة والتفاوت إنما هو في الخصائص كالنبوة والإمامة والولاية الكبرى؛ ويشهد لما أشرنا إليه أنهم من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً؛ فلم تفرِّق الآية بينهما وبين النبي والأئمة والصديقة الكبرى سيِّدة نساء العالمين (سلام الله عليهم)، والأخبار التي قدمت الأئمة عليهما من باب تقديم الخصيص بالإمامة على غيره من الأولياء؛ ودعوى أنهما ينطبق عليهما مصطلح "تالي المعصوم"، لا تصلح دليلاً للتمسك بها؛ لأن المصطلح المذكور ينطبق على غير المعصوم من شيعتهم الخصيصين باعتبارهم في الدرجة الثانية بعد المعصوم بالعصمة الذاتية، فهو مصطلح عنوانه العصمة العرضية الاكتسابية؛ وقد سبق منا بيان الوجه في تقديم الأئمة الأطهار على المولى أبي الفضل العباس وأخته الحوراء عليهما السلام في بحوثنا الأخرى... فلا تستبعد ما أشرنا إليه فإن أمر آل محمد (سلام الله عليهم صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرّب أو نبيّ مرسل أو عبد امتحن الله قلبه بالإيمان؛ وما ذهبنا إليه هو خيرة بعض الأعلام، ويبدو من السيِّد العلامة المقرم الميل إليه في كتابه "العباس عليه السلام" ، حيث ذهبوا إلى أن عصمة المولى العباس عليه السلام في أعلى درجات العصمة، ونحن قد نقحنا الموضوع بشكلٍ دقيق في كتابنا "العصمة الكبرى لوليّ الله العباس عليه السلام" وقد ظهر لنا الكثير من الأدلة على عصمته الكبرى المساوية لعصمة الأئمة الأطهار عليهم السلام في بحوثنا الأخرى لا سيما في "المسائل النجفية حول المقامات العباسية على صاحبها آلاف السلام والتحية "، فتأمل؛ والسلام.
 
حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
بيروت/بتاريخ 16 ذي الحجة 1437 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/26   ||   القرّاء : 1125




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 يجوز للبنت البالغة الكشف عن صدرها أمام والدها بشروط

 لقد قذفنا السائل بما نحن برآء منه

 ــ(2)ــ الاستدلال على زيارة أربعين الإمام الحسين عليه السَّلام والإيراد على التشكيك فيها ــ(الحلقة الثانية)ــ

 هل الإستعانة بالقبور شركٌ؟

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 حكم من كان بحاجة إلى زواج ثانٍ مع تهديد زوجته الأولى بإحراق نفسها ؟

 لا يجوز التعويل على علم الحروف في قضايا الشرع

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7074191

  • التاريخ : 25/11/2017 - 09:31

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net