• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (385)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (697)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (10)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : ثلاثة طرق للتغلب على الوسواس .

ثلاثة طرق للتغلب على الوسواس

سلام عليكم سماحة الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي ...أتمنى لكم دوام الصحة و العافية ...عندي عدة أسئلة أرجو أن تجيبوني عليها، منها السؤال الآتي:

أرجو ذكر الحل الأمثل للتغلب على الوسواس القهري .

الموضوع الفقهي: ثلاثة طرق للتغلب على الوسواس.
بسمه تعالى
 
    الجواب: الحل للتغلب على الوسواس القهري يكون بثلاثة أمور هي:
 (الأمر الأول): عدم الإلتفات إلى الوسواس، لأن الالتفات غلى الوسواس هي إطاعة للشيطان، فقد روي في الصحيح عن عبد الله بن سنان قال : ذكرت لأبي عبد الله عليه السلام رجلا مبتلى بالوضوء والصلاة وقلت هو رجل عاقل : فقال أبو عبد الله عليه السلام وأي عقل له وهو يطيع الشيطان فقلت له وكيف يطيع الشيطان ؟ فقال سله هذا الذي يأتيه من أي شيء هو فإنه يقول لك من عمل الشيطان". 
  وقد جاء في الصحيح عن أبان بن تغلب عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام قال : ما من مؤمن إلا ولقلبه أنان في جوفه ، أذن ينفث فيها الوسواس الخناس ، وأذن ينفث فيها الملك فيؤيد الله المؤمن بالملك فذلك قوله : وأيدهم بروح منه.
   وفي الحسن كالصحيح ، عن حماد عن الإمام أبي عبد الله عليه السلام قال: ما من قلب إلا وله أذنان، على إحداهما ملك مرشد ، وعلى الأخرى شيطان مفتن هذا يأمره وهذا يزجره ، الشيطان يأمره بالمعاصي ، والملك يزجره عنها وهو قول الله عز وجل : « عَنِ الْيَمِينِ وعَنِ الشِّمالِ قَعِيدٌ ما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ » .
 فظاهر الأخبار المتقدّمة النهي عن الإعتناء بالوسواس وكثرة الشك في أيّ مورد تحقق تكون من الشيطان، ولا بدَّ من الاجتناب عنه بحسب الإمكان، ذلك لأنّ احتمال الخلل كان عند الكثرة إنّما جاء من ناحية الشيطان ، فلا بدّ من عدم الاعتناء به وإرغام أنفه والبناء على الصحة بقدر الإمكان.
  (الأمر الثاني):كثرة التعوذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم بالاشتغال بورد (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) عشر مرات أو أكثر بحسب توجه النفس إلى الله تعالى بالتعوذ.وقد جاء في الأخبار استحباب التعوذ من الشيطان الرجيم؛ فقد روى والد الشيخ البهائي العاملي رحمهما الله في كتابه "العقد الحسيني" جملة من الأخبار لمعالجة الوسواس، قال: ورويت بسندي المتصل إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال من وجد من هذا الوسواس شيئا فليقل:" آمنت بالله ورسله ثلاثا فإن ذلك يذهب عنه". وقال: رويت بسندي إلى الإمام جعفر الصادق ( عليه السلام ) قال:" إن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال لمن شكى إليه كثرة الوسواس حتى لا يعقل ما صلى من زيادة ونقصان إذا دخلت في صلاتك فاطعن فخذك اليسرى بإصبعك اليمنى المسبحة ثم قل بسم الله وبالله توكلت على الله أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم فإنك تطرده عنه ورويت عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أن بعض الصحابة شكا إليه الوسوسة فقال يا رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي يلبسها علي فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ذلك شيطان يقال خنزب فإذا أحسست به فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عني". ثم نقل كلاماً عن أحد العارفين قال:" إذا أردت أن تقطع الوسواس فأي وقت أحسست به فافرح فإنك إذا فرحت به انقطع عنك لأنه ليس شئ أبغض إلى الشيطان من سرور المؤمن وإن غممت به زادك قلت هذا يدل على أن الوسواس إنما يبتلى به المؤمن لأن اللص لا يقصد بيتا خربا لكن دفعه يكون بكمال الإيمان بالله ورسوله والأئمة الراشدين صلوات الله عليهم أجمعين الوجه الثاني في دفع الوسواس الفكر والتعقل وذلك أنه قد علم أنه من عدونا وعدوا بينا من قبل حيث وسوس له وأخرجه من الجنة والباري عز وجل والأئمة المعصومون عليهم السلام قد بينوا ذلك وأمرونا بمخالفته واتباع ظاهر الشرع قال الله تعالى لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة فإذا علمنا ذلك واتبعناه نكون قد خالفنا الله والأئمة المعصومين عليهم السلام واتبعنا عدونا الذي قصده إضرارنا ونكون قد أدخلنا الضرر على أنفسنا أما في الدنيا فبالتعب والعنا بغير نفع وأما في الآخرة فلمخالفتنا أوامر الله ورسوله والأئمة المعصومين وهذا لا يفعله موفق رشيدا جارنا الله وإياكم من ذلك وكان بعض مشايخنا من السادات يؤدب بعض الموسوسين ويعظه فقال له أنت تخالف الله ورسوله وتعبد الشيطان بغير فائدة بل للضرر فقال كيف وأنا أؤمن بالله وألعن الشيطان فقال السيد لأن الله ورسوله والأئمة المعصومين قد قرروا للطهارة والنجاسة قدرا وحدوا لها حدودا وأنت تفعل ذلك كما قرروه ومقتضاه أن يكون صحيحا أو طاهرا فيقول لك الشيطان هذا باطل لو نجس فتتبعه وتترك ما قالوه فتعبده وأنت لا تدري فتاب ذلك الموسوس وترك الوسوسة ببركة السيد قاعدة فوائدها زائدة..".
  (الأمر الثالث): الإمتناع عن أكل الأجبان والألبان وكلّ ما يوجب كثرة الرطوبة وغلبتها على البدن، وننصح بأكل الفلفل والبهارات والتوابل الحارة؛ وإذا غلبت الحرارة على البدن يتناول حينئذ الأطعمة الباردة بطبيعتها كالألبان أو الأجبان مع الجوز لورود الأخبار في ذلك، وليكن أكل الجبن في الليل وليس في النهار... والسلام.
 
حررها كلب آل محمد محمد جميل حمود العاملي
لبنان/ بيروت بتاريخ 28 صفر 1437 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/12/24   ||   القرّاء : 1171




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 الأثر السلبي للنجاسات والمتنجسات على النفس الإنسانية

 آية الإحياء مرتين والإماتة مرتين واختلاف النصوص بتفسيرها

 لماذا ينحرف بعض الاشخاص دون البعض الآخر وكلا الصنفين في بيت واحد؟/ أسباب الإنحراف خمسة

 إن الله تعالى يخلد الكفار في النار ويخلد المؤمنين في الجنة لان نية الكفار أن يكفروا بالله لو بقوا في الدنيا ملايين السنين

 لا يجوز مطلقاً استدبار الزائر للقبر الشريف لمولانا المعظم ولي الله أبي الفضل العباس سلام الله عليه

 لا مانع من التسليم على آل محمد في تسليم سجدتي السهو وبقية الصلوات

 الطرشي والمربيات بشتى أصنافها يجوز تناولها بشرط خلوها من النجاسات وما شابهها

ملفات عشوائية :



 يجب غسل صيوان الأُذن باعتبارها من الظاهر الواجب غسله

 حرمة أكل السمك المشكوك تذكيته

 حلق اللحية

 بحث في أسانيد بعض الروايات

 أحكام الصوم والصلاة في السفر

 نعي الإمام سيد الشهداء الحسين بن علي عليه السَّلام (فارسي)

 ابن العربي ناصبي لعين

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 53

  • عدد المواضيع : 1559

  • التصفحات : 8825018

  • التاريخ : 20/01/2019 - 13:10

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net