• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : شعائري / فقهي شعائري .

              • الموضوع : البكاء على موتى المؤمنين ونعيهم ورثائهم في مجالس عزاء سيد الشهداء (عليه السلام) عمل انتهازيٌّ واستئكال بمصائب الأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) .

البكاء على موتى المؤمنين ونعيهم ورثائهم في مجالس عزاء سيد الشهداء (عليه السلام) عمل انتهازيٌّ واستئكال بمصائب الأئمة الأطهار (سلام الله عليهم)

الإسم: *****

النص:

السلام عليكم ورحمة الله

ورد في حديث إمامنا الرضا عليه السلام لابن شبيب: إن كنت باكياً لشئ فابك للحسين بن علي (صلوات الله عليهما)

وورد فعلى مثل الحسين فليبك الباكون ..

يسعى خدام المنبر دائماً لذكر مصائب أهل البيت عموماً والمولى الحسين خصوصاً وأصحابه .. وقد يتفق أن يقام مجلس عزاء لشخص من الموالين وفي المجلس وأثناء الرثاء والعزاء يرثى هذا الشخص ويذكر في أبيات نعي وحتى في أيامنا هذه مثلا يكتبون القصائد وينشدون المراثي للشهداء من الحشد الشعبي مثلا  أو غيرهم من الشهداء أو الأناس العاديين أو حتى العلماء أو مراثي سياسية وما الى ذلك ..

فما هو حكم مايقومون به أو ما ينبغي أن يكون عليه منبر الإمام الحسين عليه السلام وماهو حكم النوح والرثاء والبكاء لغير السادة الأطهار عليهم السلام؟ 

‏‫اللهمّ صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن أعدائهم‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬


الموضوع الفقهي الشعائري: البكاء على موتى المؤمنين ونعيهم ورثائهم في مجالس عزاء سيد الشهداء (عليه السلام) عمل انتهازيٌّ واستئكال بمصائب الأئمة الأطهار (سلام الله عليهم).

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الجواب: إن رثاء الموتى من المؤمنين في مجالس سيِّد الشهداء الإمام المعظم أبي عبد الله الحسين وبقية الثلة الطاهرة من أهل البيت (سلام الله عليهم) مكروه شرعاً بالعنوان الأولي، وذلك لأمرين:

   (الأول): إن النصوص الشريفة تأمر بالبكاء على سيّد الشهداء (سلام الله عليه) عند تذكر الموتى من المؤمنين، إذ إن خبر ابن شبيب يأمر بالبكاء على الإمام المظلوم عليه السلام عند تذكر الأحباب من الموتى بمقتضى قول الإمام عليه السلام:" إن كنت باكياً لشيء فابك على الحسين بن علي عليهما السلام.."، والأمر بالشيء نهيٌّ عن ضده، فالخبر يأمر بالبكاء على إمامنا المظلوم عليه السلام عند تذكر حال المؤمن الميت، وفي الوقت نفسه ينهى عن البكاء على غيره، فإن كلمة "شيء" تفيد الإطلاق في كل شيء من هموم الدنيا وأحزانها والتي منها تذكر الأحباب من موتى المؤمنين، فالخبر يشير إلى شيء مهم هو: أن تذكر الأحباب من الموتى ليس أعظم من مصاب سيِّد الشهداء عليه السلام الذي كُرِب في نفسه وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام وأصحابه الميامين رضي الله عنهم.. وكأن الخبر الشريف يشير إلى ما نحن بصدده، وهو أن المؤمن قد يتذكر أحوال موتاه وما أصابهم وجرى عليهم أو أنه يتشوَّق إليهم، وهو أمر متسالم عليه بين المؤمنين باعتبار أن الإنسان مفطور على العاطفة والحنان على من أحبه وتشوق إليه..وبالرغم من ذلك كلّه فإن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام أردوا للمؤمنين أن يعيشوا حالة الحزن على ولي نعمتهم ومن به يتنعمون بسببه، إذ به ثبتت الأرض والسماء ولوه لساخت الأرض بأهلها وبه أينعت الثمار وأورقت الأشجار...فكيف لا يكون البكاء عليه أفضل البكاء، وبالبكاء عليه تذهب الهموم وتفل الكروب وتهون الخطوب.

 (الثاني): إن مجالس البكاء على سيد الشهداء (سلام الله عليه) لا يجوز استغلالها بالبكاء على غيرهم أو المديح للسياسيين والعلماء، لأن ذلك من مصاديق الإستئكال بآل محمد عليهم السلام، فيقيمون المجالس باسم سيّد الشهداء عليه السلام ثم يجيرونها إلى علمائهم وقادة أحزابهم، وهو من أبرز مصاديق الإنتهازية الشخصية التي نهى عنها الشارع المقدَّس، فما يحصل اليوم في مجالس العزاء على سيد الشهداء عليه السلام من نظم القصائد إنشاد المراثي على العلماء والموتى من كل الأحزاب، ليس إلا خيانة لأهل البيت عليهم السلام واستغلال أحزانهم ومصائبهم التي تخر من هولها الجبال الرواسي..!

  وأما حكم البكاء والنوح والرثاء على غير أهل البيت عليهم فجائزٌ شرعاً ولا مانع منه أصلاً ما دام البكاء والرثاء والنوح بحق، وأما إذا كان ذلك بغير حق كمن بكى على فاجر وظالم وضال فإن ذلك من كبار الذنوب وفاعله مأثوم ومعاقب لأنه بكى على ظالم ومدح ظالماً، والبكاء على الظالم والنوح عليه يعتبر ظلماً وقبيحاً لاستلزامه النوح بالباطل ومدح الظالم على ظلمه وهو عين الحرام والمعصية... والسلام.

حررها العبد الفاني الأحقر محمد جميل حمود العاملي

بيروت بتاريخ 1 شعبان الخير 1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/05/09   ||   القرّاء : 1578




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 المجمع عليه بين أعلام الإمامية أن الإمامة الإلهية هي أصل من أصول الدين

 ــ(1)ــ الاستدلال على إمامة مولانا الحجة عليه السَّلام بعد والده الإمام العسكري عليه السَّلام

 يريد السائل الكريم مصادر أقوال الأعلام في فتواهم بوجوب الحدِّ على المجنون الواردة في رواية أبان بن تغلب

 رواية مسلم الجصاص قوية سنداً لعمل المشهور بها

 لا يجوز تقديم الطعام في شهر رمضان لغير المعذور شرعاً

 من شروط الغسل والوضوء عدم وجود حاجب على الأعضاء وشعر اليدين وكذلك يشترط عدم وجود حاجب على شعر الرأس واللحية والحاجبين حال الغسل على الأقوى

 زواج ربائب النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم من عثمان وزواج أم كلثوم من عمر

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10184242

  • التاريخ : 20/09/2019 - 14:44

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net