• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تجوز مصافحة الكافر / لا يجوز العقد على الملحدة / لا يجوز النظر بشهوة إلى النساء .

تجوز مصافحة الكافر / لا يجوز العقد على الملحدة / لا يجوز النظر بشهوة إلى النساء

الإسم:  *****
النص: نور الله أيامكم وايامنا بأنوار الولاية سماحة السيد
أسكن حاليا في فرنسا وبعد مناقشة مع فرنسين حول الدين الإسلامي دخل التشيع إلى قلب زميل لي في العمل ولله الحمد والمنة ولكن لدي بعض الاستفسارات لو تكرمتم .
س1- الثابت شرعا أن الكافر والمشرك والناصب هو نجس فلا يجب لنا مصافحتهم واليد رطبة ولكن في حال الإضطرار كيف نتطهر وهل المصافحة واليد جافة حرام وماذا لو أكل أحد هذه الأصناف من أطباقنا أو أكلنا من أطباقهم فكيف يكون التطهر وذلك لأننا حيث نعيش نضطر أحيانا كثيرة للاكل معهم .
س2- الزميل الذي ذكرته هو متشيع جديد وبحكم تشيعه ةبعد أن حج لبيت الله الحرام ودف الخمس , فقد أصبح كأي شيعي ملتزم أخر ولكنه كان متزوج من نصرانية الوالدين ولكنها ملحدة والعياذ بالله وقد طلقها وله أولاد رضع منها وهو حائر فلا يريد أن يبتعد عنها حاليا فقط لأجل أولاده , ولكنني اخبرته أنه يستطيع العقد عليها مؤقتا فقط فهي لا تريد الإنفصال عنه أيضا ومصرة على إلحادها فهي جاهلة بالإسلام , وبحسب معلوماتي أنه يستطيع العقد عليها مؤقتا لعدة شهور حتى ولو أنها كافرة مع التحرز من النجاسة فلا ياكل من طعامها , ومن ثم يطلقها . فهل ماأخبرته به صحيح.
س3- ابن عمي والذي يسكن ويعمل معي في الغربة , مبتلى بشهوة النساء وهو على الرغم من إلتزامه بالصلاة والصوم والخمس فأنه يمارس السباحة على الشواطىء والتي تكون ممتلئة بالنساء شبه العاريات حتى أنني سمعت أن هناك من النساء الكافرات الغربيات تسبحن من عاريات الصدر والعياذ بالله وقد نصحته ولكنه أجابني أنه قرأ في كتاب وسائل الشيعة وكتاب الكافي أن النظر إلى عورة الكافر كالنظر إلى عورة الحمار وهو لا ينظر إليهن بشهوة ومن المستحيل أن يلمس إحداهن من دون عقد زواج متعة وقد أخبرني أن هناك العديد من النساء اللاتي عرضن أنفسهن عليه ولم يقبل وذلك لأنه عرض على إحداهن زواج المتعة ولم تقبل به فأبتعد عنها .
ثم قال إن الشرع يجيز له أن يتزوج متعة من الزانية والكافرة الزانية والمومس التي تمتهن الدعارة فهل ما يقوله جائز ...
أرجو الدعاء لأبن عمي

الموضوع الفقهي: تجوز مصافحة الكافر / لا يجوز العقد على الملحدة / لا يجوز النظر بشهوة إلى النساء.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم
الجواب على السؤال الأول:
في حال الإضطرار وغير الإضطرار يجوز لك مصافحة الكافر والناصبي سوآء أكنت يدك رطبة أم جافة، ولكن لو كانت رطبة فلا يجب عليك فوراً تطهيرها بل الواجب التطهير حال الدخول في الوضوء والصلاة أو الشروع في تناول الطعام والشراب بيديك أن تطهر يدك المتنجسة بنجاسة الكافر ولا إشكال شرعاً في ذلك...فالتطهير إنما هو طريق للأكل على طهارة والوضوء والصلاة أو صنع الطعام وكل ما هو مشروط بالطهارة كلمس المصحف أو كتب الأدعية والزيارات وأسماء الله والأنبياء والأولياء عليهم السلام كما هو مفصل في رسالتنا العملية وسيلة المتقين /قسم العبادات، وما دون ذلك فلا يشترط فيه الطهارة من النجاسة..ويجوز الأكعل معهم شريطة أن يكون المؤمن هو الطاهي للأكل والصانع للشراب لا أن يكون الكافر هو الصانع لهما، فيجوز أن يأكل من طعامك ويشرب من شرابك ولكن لا يجوز لك الأكل من طعامه والشراب من شرابه فيما لو صنعه الكافر بيده مباشرة، نعم لو كان الطعام من صناعتك وجلست معه على الطاولة لتأكل مما صنعته يدك فلا بأس في ذلك ولكن المهم هو أن لا يكون هو الصانع لهما بيده ولا أن يمس بيده ما صنعته أنت بنفسك أو عيالك... فيجب التحرز من النجاسات من أية جهة صدرت.
الجواب على السؤال الثاني: لا يجوز العقد المنقطع على الملحدة التي لا تعتقد بأحد الديانات الثلاثة المعروفة: اليهودية/النصرانية/الإسلام...فإذا كانت المرأة هي ملحدة بالمعنى الأعم أي أنها جاحدة لله تعالى ولا تعترف بأحد الديانات الثلاث كما لو لم تعترف بالنصرانية أو اليهودية فلا يجوز حينئذٍ العقد عليها منقطعاً وإلا فيجوز أي إذا كانت مسيحية أو يهودية فيجوز لزوجها السابق أن يعقد عليها بالمنقطع وتبقى مع أولادها، وفي حال كانت منكرة لوجود الله تعالى أو غير معتقدة بالديانة المسيحية أو اليهودية أو الإسلام فلا يجوز العقد عليها بأي حال من الأحوال إلا إذا آمنت واعتقدت بالإسلام أو رجعت إلى ديانتها السابقة فيصح ساعتئذ العقد عليها بالمنقطع وعلى الزوج أن يتحرز من النجاسة السارية منها لأن الكافر نجس ومنجس لكل من لمسه برطوبة.
الجواب على السؤال الثالث: لا يجوز النظر بشهوة إلى أجسام النساء مطلقاً سوآء كنَّ كافرات أم مسلمات، ولا أدري كيف ينظر إبن عمك إلى عورة الكافرة من دون شهوة إلا أن يكون عنيناً بلا شهوة..؟! فلا يمنيّ نفسه بالنظر من دون شهوة فإن الشيطان له بالمرصاد، والنظرة تلو النظرة تورث الندامة والحسرة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم نعوذ بالله من الأوهام وظنون الشيطان(إن النفس لأمارة بالسوء إلا من رحم ربي).
  ولا يجوز المتعة بالمشهورة بالزنا على الأحوط وجوباً إلا أن تظهر توبتها، ويجوز المتعة بالعقد المنقطع على غير المشهورة بالزنا، والله وليُّ التوفيق والسداد، والسلام عليكم.
 

حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت يوم الثلاثاء بتاريخ 17 صفر  1433هــ. الموافق 1 ك1 2013 ميلادي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/02   ||   القرّاء : 3669




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



  الأوقات المتأخرة للنوافل

 ضابطة لمعرفة العقائد السليمة

 الأعمال المنزلية واجبة على المرأة على الأقوى / أحكام تتعلق بحق الزوجة في الفراش

 ذبائح المخالفين

 حرمة سبّ الأعداء إبتداءً فقط

 عدد أبواب الجنَّة ثمانية / عدد أبواب النار سبعة / الحكمة من الإختلاف في العددين

 حرمة إسقاط الجنين والديّة المترتبّة عليه

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7074993

  • التاريخ : 25/11/2017 - 13:18

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net