• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : عقائدي تفسيري .

              • الموضوع : إن مولاتنا المعظَّمة سيّدة نساء العالمين (سلام الله عليها) هي ليلة القدر .

إن مولاتنا المعظَّمة سيّدة نساء العالمين (سلام الله عليها) هي ليلة القدر

الإسم: *****

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

سماحة المرجع آية الله... الشيخ محمد جميل حمود العاملي حفظكم الله ورعاكم 

تقبل الله صيامكم واستجاب الله دعاءَكم أعاده الله عليكم بالخير والبركة والفرج ، لم ننساكم من الدعاء في هذا الشهر الكريم ونسأل الله عز وجل أن يحفظكم  من كل مكروه وسوء ..نود أن نحصل على إجابة على هذا السؤال لحاجة المومنين إليه:

ما مدى صحة هذه الرواية بحسب مبانيكم ؟.   

   فقد ورد عن الإمام أبي عبدالله عليه السلام انه قال: (إنا أنزلناه في ليلة القدر) الليلة فاطمة والقدر الله فمن عرف فاطمة حق معرفتها فقد أدرك ليلة القدر، وإما سميت فاطمة لان الخلق فطموا عن معرفتها. بحار الأنوار جزء 43 صفحة 65.

جزاكم الله خير الجزاء 

خادمكم *****


 الموضوع العقائدي التفسيري: إن مولاتنا المعظَّمة سيّدة نساء العالمين (سلام الله عليها) هي ليلة القدر.

بسمه تعالى

    الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سادة خلقه وقادة رسله محمد وأهل بيته الطيبين المطهرين، واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين إلى قيام يوم الدين..وبعد: 

جناب العلامة الشيخ عباس... دامت تأييداته.. 

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 نشكر دعاءكم الشريف للعبد الحقير، راجياً من المولى العليّ القدير أن يمنَّ عليكم بالعافية والسلامة، وأن يجعلكم وإياي من خدام دين آل محمد (سلام الله عليهم) ومن الواقفين على الثغر الذي يلي إبليس وعفاريته لصدّهم عن هراشهم وتكالبهم على معالم التشيع المبين..حفظكم الله وسدد خطاكم بالنبيّ وآله الأطهار (سلام الله عليهم أجمعين).

    الجواب على سؤالكم الكريم بما يلي: ما ورد في الرواية الأولى الشريفة الدالة على أن مولاتنا الصدِّيقة الكبرى الزهراء البتول عليها السلام هي الليلة، والقدر هو الله تبارك اسمه، هو حقٌّ ونورٌ..وقد رواها المجلسي عن تفسير فرات بإسناده عن محمد بن القاسم بن عبيد معنعناً عن الإمام الصادق عليه السلام.. ومحمد بن القاسم بن عبيد ثقة لرواية علي بن إبراهيم عنه في تفسيره، والقمي رحمه الله لا يروي إلا عن ثقة كما صرَّح في مقدمة تفسيره الجليل.

    والرواية ــ إذاً ــ صحيحة سنداً ودلالةً؛ وإن رويت بسندٍ معنعن، والمعنعن من قبيل المتصل شريطة براءة الراوي من التدليس كأن لا يكون معروفاً به، والأمن من التدليس يكفي فيه وثاقة الراوي.

 وحذف السند لا يعني بالضرورة ضعف الرجال المحذوفين من السند، إذ لعلَّ الشيخ فرات بن إبراهيم حذفه لأجل إطمئنانه بالرجال المحذوفين، فشطبهم من السند اختصاراً، ومن البعيد أن يكونوا غير ثقاتٍ بنظره، إذ لو كانوا من الكذابين لما صح له نقل الرواية عنهم على فرض كونهم كذابين؛ فمبنانا الأُصولي في حجية الخبر الواحد الثقة أنه لا يروي إلا عن ثقة، وإلا فلا يجوز للثقة أن ينقل عن كذاب بمقتضى أدلة حجية الخبر الواحد كما فصّلناه في بحوث علم الرجال وأُصول الفقه، كما أن الرواية مؤيَّدة بأخبار أُخرى شبيهة بها وأعلى مضموناً منها، حيث قد رواها العلامة المجلسي كاملةً غير منقوصة عن تفسير فرات بن إبراهيم بإسناده عن محمد بن القاسم بن عبيد معنعناً عن الإمام أبي عبد الله ( عليه السلام ) أنه قال: ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) الليلة فاطمة والقدر الله فمن عرف فاطمة حق معرفتها فقد أدرك ليلة القدر ، وإنما سميت فاطمة لان الخلق فطموا عن معرفتها أو معرفتها ــ الشك من أبي القاسم ــ قوله تعالى: (وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر) يعني خيراً من ألف مؤمن وهي أم المؤمنين. (تنزل الملائكة والروح فيها): والملائكة المؤمنون الذين يملكون علم آل محمد صلى الله عليه وآله . والروح القدس هي فاطمة . (بإذن ربهم من كل أمر سلام هي حتى مطلع الفجر): يعنى حتى يخرج القائم عليه السلام ". انتهى.

  وقوله عليه السلام:" هي أُمُّ المؤمنين" يريد به مولاتنا الصديقة الكبرى الزهراء البتول (سلام الله عليها)، وقد ذكرها الإمام الصادق عليه السلام باسمها الشريف "فاطمة" في الخبر التالي الوارد عن زرارة وحمران. 

   وروى نظيرَها ــ بسندٍ صحيحٍ أيضاً ــ السيِّدُ هاشم البحراني (أعلى الله مقامه في الجنان) في تفسيره البرهان والسيِّد شرف الدين النجفي (أعلى الله مقامه) في كتابه تأويل الآيات بإسناده عن محمد بن جمهور ، عن موسى بن بكر، عن زرارة عن حمران قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عما يفرق في ليلة القدر هل هو ما يقدر الله فيها ؟ قال : لا توصف قدرة الله إلا أنه قال ( فيها يفرق كل أمر حكيم ) فكيف يكون حكيماً إلا ما فرق ، ولا توصف قدرة الله سبحانه، لأنه يحدث ما يشاء . وأما قوله ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) يعني فاطمة سلام الله عليها. وقوله (تنزل الملائكة والروح فيها)، والملائكة في هذا الموضع المؤمنون الذين يملكون علم آل محمد عليهم السلام " والروح " روح القدس وهو في فاطمة سلام الله عليها ( من كل أمر سلام ) يقول : من كل أمر مسلّمة .(حتى مطلع الفجر ) حتى يقوم القائم عليه السلام".

  وكيف لا تكون مولاتنا الصدّيقة الكبرى (سلام الله عليها) ليلة القدر والتقدير الإلهي في ذات تلك المطهرة الزكية (لعن الله أعداءَها) وقد منَّ الله تبارك اسمه على نبيِّه الكريم محمد (صلى الله عليه وآله) بالكوثر وهو نهر جعله الله تعالى هدية لوليته الكبرى مولاتنا الزهراء البتول ولزوجها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (سلام الله عليهما)، وإن كنا نعتقد أن سورة الكوثر لا تمن على النبي بنهر، وإنما تمن عليه بابنته الزهراء عليها السلام التي تعني أنها الكوثر، ودليلنا على ذلك أن ذيل الآية فيها ذم لمن نعت النبي بالأبتر وهو العاص بن وائل السهمي إذا ذكر رسول الله « صلى الله عليه وآله » قال : دعوه فإنما هو رجل أبتر لا عقب له ، لو هلك انقطع ذكره واسترحتم منه ، فأنزل الله تعالى في ذلك : إنا أعطيناك الكوثر . ما هو خير لك من الدنيا وما هو فيها ، والكوثر العظيم من الأمر . إن شانئك هو الأبتر : العاص بن وائل » . ( أسباب النزول للواحدي / 307 ، وابن هشام : 2 / 265 ) .

   وعن ابن عباس قال : نزلت هذه السورة في العاص بن وائل بن هشام بن سعيد بن سهم أنه رأى رسول الله ( صلى الله عليه وآله)  يخرج من المسجد وهو يدخل ، فالتقيا عند باب بني سهم وتحدثا ، وأناس من صناديد قريش في المسجد جلوس ، فلما دخل العاص قالوا له : من الذي كنت تحدث ؟ قال : ذاك الأبتر ، يعني النبي « صلى الله عليه وآله » وكان قد توفى قبل ذلك عبد الله بن رسول الله وكان من خديجة ، وكانوا يسمون من ليس له ابن أبتر ، فسمته قريش عند موت ابنه أبتر وصنبوراً ، فأنزل الله سبحانه : إنا أعطيناك الكوثر » . ( أسباب النزول / 306 ، وتفسير الثعلبي : 10 / 307 ، ومجمع البيان : 10 / 459 ، والبحار : 17 / 203 . وتاريخ دمشق : 12 / 128 ، وفيه : « وكانت خديجة إذا ولدت ولداً دفعته لمن ترضعه ، فلما ولدت فاطمة « عليها السلام » لم تُرضعها أحداً غيرها » . 

  إن أعداء مولاتنا الصديقة الكبرى عليها السلام أخفوا هاتيك الروايات الدالة على علو قدر سيدتنا الطاهرة الزكية، وشددوا على أن الكوثر هو نهر في الجنة، وتحديد الكوثر بالنهر في مصادرنا الحديثية غير ضائرٍ من جهة أنه خاص بمولاتنا الزهراء عليها السلام، فالمنُّ على النبي ليس بالنهر وإنما بصاحبة النهر أي إن الله تعالى منَّ على نبيه الكريم الذي نعته العاص بن وائل بأنه أبتر لا عقب له، فإن سياق الآية واضح في المنّ على النبي بكثرة الخير من صاحبة الكوثر أو هي الكوثر في نورانيته وقداسته وطهارته وحلاوته وحسنه..

  وبالغضّ عن ذلك كلّه: فإن الأخبار الأخرى أشارت إلى أن الله تبارك اسمه قد ربط بعثة الأنبياء بمعرفة مولاتنا الزهراء (سلام الله عليها) كما جاء في الخبر الشريف، ففي أمالي الطوسي بإسناده عن الحسين بن إبراهيم القزويني ، عن محمد بن وهبان ، عن علي بن حبيش ، عن العباس بن محمد بن الحسين ، عن أبيه ، عن صفوان ، عن الحسين بن أبي غندر ، عن إسحاق بن عمار وأبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إن الله تبارك وتعالى أمهر فاطمة ( عليها السلام ) ربع الدنيا، فربعها لها، وأمهرها الجنة والنار، تدخل أعداءها النار، وتدخل أولياءها الجنة ، وهي الصديقة الكبرى ، وعلى معرفتها دارت القرون الأولى ".

  فمن دارت على معرفتها قرون الأنبياء لا يكون الكوثر أشرف منها ولا أن الله تعالى يمنُّ على نبيه بنهر لأنه نهر وإنما لأجل صاحبة النهر، فالفضيلة بالمضاف إلى النهر، والنهر مضاف إليها وشُرّف بها لا أنها شُرّفت بالنهر...

  وبهذا البيان المقتضب حول فضيلة المعظمة مولاتنا الزهراء البتول عليها السلام التي ما تكاملت نبوة نبيّ إلا بأخذ الميثاق عليه بولايتها والبراءة من أعدائها..يتضح أنها ليلة القدر التي يتنافس على إدراكها المؤمنون الموالون لمولاتهم الطاهرة الزكية فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) فمن استغرق بمحبتها وتقديسها دلفت ميازيب الرحمة عليه وأدرك ما لم يدركه الآخرون..وأتمثل بقول مولانا أمير المؤمنين عليّ (سلام الله عليه) لكميل لما أراد منه أن يشرح له ما الحقيقة، قال له بعد شرح موجز، فأصرَّ كميل على الإستزادة فقال له :" يا كميل اطفئ السراج فقد طلع الصبح". ونحن نطفئ السراج لأن المقال لا يستوعبه الجهال..! صلى الله عليك مولاتي يا زهراء ولعن الله عدوك الذي كسَّر أضلاعكِ ورفس برجله بطنك وأسقط جنينك ولوّع بالسوط جنبك...ولعن الله كلّ مدع للتشيع ينكر ظلامتك ويحسن الظن بعدوك..ولنا موقف معهم يوم الرجعة ويوم تقومين للإقتصاص منهم.... 

حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد

العبد الأحقر محمد جميل حمُّود العاملي

بيروت بتاريخ 10 شوال 1438 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/11   ||   القرّاء : 217




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (إصدار 2010)

 هل يجوز القول في أعداء آل محمد عليهم السلام بالفحش من القول؟

 المراد من البعوضة في الآية المباركة / الشهادة الثالثة في تشهد الصلاة داخلة في العمومات والإطلاقات

 أهل الريب والبدعة هم من يخترعون أحكاماً من عند أنفسهم وينسبونها للشريعة

 هل للنبيِّ الأعظم بناتٌ غير الصدِّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام؟

 ما المقصود باللعن؟

 علم أهل بيت العصمة والنبوة بوقت الساعة

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7168283

  • التاريخ : 18/12/2017 - 14:50

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net