• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة .

حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

الإسم: ****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على المرجع الديني الكبير الشيخ الجليل آية الله ، محمد جميل حمود العاملي ورحمة الله وبركاته
أسأل الله تعالى أن يديم لكم الصحة والعافية والمعافاة ويرزقكم وإيانا الشهادة بين يدي صاحب الأمر وهو راض عنا
شيخنا الجليل ، سمعت أحد المعممين يقلل من شأن الحديث الشريف لرسول الله صلى الله عليه وآله //
من صلى علي مرة لم تبق من ذنوبه ذرة // ويقول ليس صحيح ولا يمكن قبوله ،فما هو ردكم عليه ، 
وسؤالي الثاني عن السيد القاسم ابن اﻹمام الكاظم عليهما السلام ما هو رأيكم بالحديث المنسوب للإمام الرضا عليه السلام من لم يستطع زيارتي فليزر أخي القاسم ، وقبره مشهور عامر قرب مدينة الحلة في العراق
حفظكم الله وسدد خطاكم 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الموضوع العقائدي: حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة.
بسمه تعالى
     الجواب على السؤال الأول: سؤالكم حول الحديث المتقدم" من صلى عليَّ مرة لم تبقَ من ذنوبه ذرة" خبر رواه المحدثون كالعلامة المجلسي والمحدث النوري وغيرهما وهو حديث صحيح من ناحية الدلالة ومدعوم بأخبار كثيرة تدل على صحته، كما أنه متوافق مع قوله تعالى (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً) فإذا كان الله تعالى يصلي على نبيه الكريم وصلاته عليه تعني مباركته والإفاضة عليه والقرب منه فكيف سيكون حال العبد المصلي عليه فهل يقبل البتري المنكر أن يكون أمر الله تعالى بالصلاة على نبيه عبثاً ولغواً..؟!! يبدو من المشكك أنه لا يؤمن بدلالة الآية ولا بالأخبار الكثيرة الدالة على عظمة الصلاة على النبي وآله ولا نضيّع وقتنا مع سفيه من سفهاء هذه الأمة الملعونة التي تركت عترة النبي محمد صلى الله عليه وآله واحسنت الظن بأعدائهم. 
   الجواب على السؤال الثاني: نقول كما قال الميرزا النوري في النجم الثاقب ج 2 ص 172:" والقاسم المذكور مدفون في ثمانية فراسخ عن الحلّة ، وعلى الدوام يذهب العلماء والأخيار لزيارته . وهناك حديث متداول على الألسنة مشهور انّه قال بهذا المضمون : " من لم يقدر على زيارتي فليزر أخي القاسم " ولم نعثر على هذا الخبر . ولكن في أصول الكافي خبر يدل على عظمة شأنه وعلوّ مقامه بما لا يتصوّر العقل : روى ثقة الاسلام في باب الإشارة والنص على الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام ، في خبر طويل رواه عن يزيد بن سليط عن الإمام الكاظم عليه السلام في طريق مكة ، وفيه انّه عليه السلام قال له : " أخبرك يا أبا عمارة انّي خرجت من منزلي فأوصيت إلى ابني فلان ( يعني الإمام الرضا عليه السلام ) وأشركت معه بَنِىَّ في الظاهر وأوصيته في الباطن ، فأفردته وحده . ولو كان الأمر اليّ لجعلته في القاسم ابني ، لحبّي إيّاه ، ورأفتي عليه ، ولكن ذلك إلى الله عز وجل يجعله حيث يشاء ". والحديث ضعيف سنداً وهو مثبت في أصول الكافي ج 1 ص 313 ح14 .وبالرغم من ضعفه إلا أنه يمكن تأويله بما يتوافق مع الأُسس العقدية عندنا وهو: أن الأمر بيد الله في قضية تنصيب الإمام عليه السلام، فإنه تعالى هو من ينصب الإمام، فهو يختار للناس الإمام وليس للناس أن يختاروا النبي والإمام عليهما السلام، والله العالم.
العبد الأحقر الفاني محمد جميل حمود العاملي
لبنان /بيروت بتاريخ 27 محرم 1438 هجري
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/19   ||   القرّاء : 1667




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 لا يجوز لعن الشيعي الموالي

 هل يجوز في غيبة الامام سلام الله عليه المشاركة في الانتخابات الرئاسية والحكومية والنيابية في الدول التي تتبع الحكم الديمقراطي وما هو الدليل؟

 ترجمة المعلّى بن محمّد البصري وإختلاف الرجاليين فيه

 ما هي كفارة اليمين الكاذبة؟

 لا مانع عقلاً وشرعاً أن يقول المؤمن:" إذا شاء رسول الله محمد أو إذا شاء أمير المؤمنين علي عليهما السلام"

 النبي عيسى عليه السلام لا زال حياً، والتوفي الوارد في الآية بحقه هو بمعنى الإنتقال والملاقاة

 لماذا قال أمير المؤمنين إمامنا الأعظم عليّ بن أبي طالب سلام الله عليه (سلوني قبل أن تفقدوني) مع علمه بوجود معصومين من أولاده بعده؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10513303

  • التاريخ : 20/11/2019 - 13:55

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net