• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (457)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1172)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : يحرم على المجتمع المؤمن الإبتهاج بأعياد غيرنا/ الابتهاج بأي عيد له حدود شرعية .

يحرم على المجتمع المؤمن الإبتهاج بأعياد غيرنا/ الابتهاج بأي عيد له حدود شرعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أطال الله عمركم لخدمة دين امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام 
سؤال/هل يجوز الاحتفال بأعياد رأس السنة الكريسماس بولادة السيد المسيح عليه السلام؟
***
القسم الفقهي: يحرم على المجتمع المؤمن الإبتهاج بأعياد غيرنا/ الابتهاج بأي عيد له حدود شرعية.
بسمه تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:لا ريب في أن ذكرى ولادة النبي الكريم عيسى بن مريم عليهما السلام  هي من المناسبات الجليلة التي تذكّر المسيحيين والمسلمين بتاريخ وسيرة حياة هذا النبي العظيم المظلوم هو وأمه الشريفة السيدة مريم بنت عمران عليها السلام، وتظهر ظلامته قديماً وحديثاً، حيث لا تراعى في سيرته الطاهرة الحديث عن فضائله وآدابه وأخلاقه وتعاليمه الداعية الى الفضيلة والإلتزام بأحكام الدين ومجاهدته للظالمين، بل الملاحظ في مظاهر عيد الميلاد في الوسطين: المسيحي والإسلامي هو نشر الرذيلة والفواحش وارتكاب الجرائر والموبقات والتبذير وإزعاح الناس بالمفرقعات وغيرها من الهرطقات التي تصدر من الإسلاميين الذين يستغلون إسم السيد المسيح عليه السلام تحت عنوان "مظاهر عيد الميلاد" وكأن العيد صار كهفاً لكل عاهرة وفاسقة وعاهر وفاسق يتمظهرون بمظاهر الفرح بميلاد النبي عيسى عليه السلام ويفعلون العجايب والغرايب بالتفنن بالزعرنة والعهر في ليالي العيد وأيامه...!! فبدلاً من أن يستقيم المسيحي والمسلم على هدي الانبياء والاوصياء والاولياء عليهم السلام تراهم يصيبهم السكر والجنون في الملذات والمنكرات....!! ونخص بالذكر بعض الأفراد في المجتمع الشيعي حيث يتمظهرون بمظهر الزينة والابتهاج المحرم الذي يترافق مع المنكرات والموبقات كالتحلل من الاخلاق والإلتزام بالأحكام الشرعية، فحتى بعض المتدينات المحجبات يخرجن من تدينهن والتزامهن في يوم عيد الميلاد، فلا ترى لأحكام الدين أية قيمة واحترام عندهن، وكذلك الشاب والاب والأم يخرجون من بيوتهم الى المنتزهات والملاهي وأماكن الفساد كالمجانين يوم عيد الميلاد وكأنه عيد ميلاد النبي وأهل بيته الأطهار عليهم، ويغالون بهذا العيد أكثر من مغالاة المسيحيين أنفسهم في يوم عيدهم، ويكمن السر في ذلك إلى سببين هما:
 (السبب الأول):هو الكبت الجنسي في نفوسهم وكثرة شبقهم نحو الحرام والتفاخر به حيث يظهرونه في عيد الميلاد بشكل أكثر تفنناً بالرذيلة من بقية الايام.
(السبب الثاني): حب إظهار الفسق والفجور والافتخار به للتنفيس عن   أخلاقهم الفاسدة التي كانوا يتمظهرون بها في غير العيد، وهذا يستلزم القول بأنهم منافقون، كانوا يظهرون الإلتزام في سائر الايام ولكنهم في العيد يظهرون أنهم غير ملتزمين بالأحكام الشرعية...!!
 والحاصل: لا يجوز شرعاً للمجتمع المؤمن أن يتمظهر بمظاهر الزينة في الأعياد غير الإسلامية، لان ذلك يعتبر دعماً للفساد والضلال وإقراراً لأتباع الديانات الفاسدة بأحقية دينهم ومعتقداتهم، كما لا يجوز للمجتمع المؤمن التظاهر بالزينة المحرمة أو المباحة المؤدية الى الفساد وارتكاب الحرام كإظهار المرأة زينتها والخروج من منزلها للزيارات والمنتزهات ومرافقة الفاسقات والمشي في الطرقات تنظر الى الرجال وينظر اليها الرجال....!!
  كما لا يجوز للأهل أن يتركوا أولادهم يسرحون في الطرقات ليدخلوا الضرر على الناس بأصوات المفرقعات والضوضاء،ولا أن يلبسوهم الثياب الجديدة ولا اقتناء شجرة الميلاد ولا غير ذلك من مظاهر الزينة واللهو واللعب والفرح في عيد ليس عيداً في الإسلام، فكما أن النصارى لا يتمظهرون بأعيادنا الإسلامية فلماذا يا أيها المؤمنون تتمظهرون بأعيادهم؟!! ولو جاز لكم التعييد في عيدهم، فليكن العيد ضمن الطاعة لله وللنبي وللحجج الطاهرين عليهم السلام وليس بالتبذير والإسراف وارتكاب المحرمات وإدخال الضرر على الناس....!!
 يحرم على المؤمنين والمؤمنات أن يلبسوا الثياب الجدد في يوم الميلاد وما قبله، ولا ان يزينوا بيوتهم بشجرة الميلاد ولا أن يقيموا موائد الحلوى والطعام والشراب بنية الاحتفال بيوم الميلاد، ولا أن يهنئوا أنفسهم بجملة(كل عام وانتم بخير).
ويحرم إظهار أي شيء يدل على الفرح بيوم الميلاد، لأن ذلك يعتبر تفخيماً للباطل ومجاراة له ولأهل الباطل، فاتقوا الله أيها المؤمنون وخافوا يوماً يسألكم الله فيه عن أموالكم كيف أنفقتموها وعن أولادكم كيف ربيتموهم ، وهل ربيتموهم على التقوى أو سرحتموهم في الطرقات يمرحون بالمفرقعات والتبذير للأموال بلا فائدة....!! وسيسألكم عن اوقاتكم كيف قضيتموها هل قضيتموها بحلال أو حرام وهل تركتم بناتكم سارحات في المنتزهات والطرقات والحانات والسهرات،..؟ أم انكم حبستموهم في البيوت لطاعة رب العباد وتعلم احكام الدين والالتزام بمنهح المعصومين...!؟
كل ذلك سوف يسألكم عنه الملكان في قبوركم عندما تحلون عليهما ضيوفاً غرباء تعلو الصفرة وجوهكم من خوف العقاب والتعذيب بالنار...!!؟
 جاء في كتاب الخصال للشيخ الصدوق بإسناده الى أمير المؤمنين علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:" لا تزل قدم عبد يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وشبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين كسبه وفيما انفقه وعن حبنا أهل البيت".
جهزوا الأجوبة وسنلتقي معكم يوم القيامة وسنقول لكم لقد أنذرناكم  عن المعاصي  فلم تصغوا إلينا وهناك لن ينفعكم الاعتذار ولات حين مناص... اللهم اشهد اني قد بلغت....والله من وراء القصد.
صادر عن مكتب المرجع الديني الكبير آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي
بقلم العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 17 ربيع الثاني 1440 هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/03   ||   القرّاء : 4560




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم الرعاف في شهر رمضان...

 البتريون كالنواصب نجسون دنسون..

 هل الملعون نجس؟

 تحية السلام على المصلي...

 حكم العدول من سورة الى سورة في الصلاة الواجبة..

 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 ما مدى صحة الفقرة الواردة في زيارة مولاتنا الصدّيقة المطهرة زينب الكبرى صلوات الله وتسليماته عليها: (السَّلام عليك أيتها المتحيّرة في وقوفك في القتلى..) ؟.

ملفات عشوائية :



 القدماء اعتمدوا على الخبر الموثوق الصدور دون الخبر الثقة

 معنى الضلال في القرآن الكريم

 رد التشكيك المتوجّه على تفسير القمّي رحمه الله تعالى

 أحكام البول المتصاعد من بخار البول حال التبول

 الاصل الاولى في اولاد سيدنا أبي طالب عليه السلام هو العصمة الذاتية

 من المقصود في هذه الآية الكريمة:( إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ) ؟ [الأعراف

 ــ(31)ــ الرد على مَن أنكر وجود الإمام الحجة عليه السَّلام بحجة أنّ جعفر الكذاب ـ(لعنه الله)ـ قد أنكر وجوده ـ(عليه السلام)ـ آنذاك

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2193

  • التصفحات : 19166540

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 19/03/2024 - 07:24

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net