• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (764)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (11)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم من جامع زوجته عامداً في العمرة المفردة .

حكم من جامع زوجته عامداً في العمرة المفردة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 
مسالة : هل هناك إجماع بين العلماء والمراجع الكرام  
من جامع امرأته عالما عامدا في العمرة المفردة قبل السعي.بطلت عمرته. ووجب عليه أن يقيم بمكة إلى شهر آخر؟
***
القسم الفقهي: حكم من جامع زوجته عامداً في العمرة المفردة.
بسمه تعالى
السلام عليكم
الجواب: ليس في المسألة إجماع على البقاء شهراً كاملاُ في مكة، بل الإجماع قائم على وجوب الكفارة والإعادة، والسبب الداعي للإختلاف في المدة المقررة للإعادة منشؤها هو رواية ابن ابي عمير عن أحمد بن أبي علي عن إمامنا المعظم أبي جعفر عليه السلام بقوله الشريف:"..وعليه أن يقيم بمكة حتى يدخل شهر آخر فيخرج الى بعض المواقيت فيحرم منه..". راجع الوسائل / كتاب الحج / أبواب كفارات الاستمتاع باب ١٢.
فقد فهموا من قوله الشريف "حتى يدخل شهر آخر.." هو البقاء شهر واحد حتى يمكنه الإعادة...وهو فهم خاطئ، بل المراد من قوله(حتى يدخل شهر آخر) هو دخول شهر ثانٍ بعد انتهاء الشهر الذي جامع المحرم فيه زوجته؛ فالخوئي والسيستاني تبعاً له - من دون تحقيق - ذهبا الى البقاء شهراً كاملاً وهو استنباط لا يتلائم مع فهم النص الشريف الواضح في كلمة (يدخل) اي بمعنى: يأتي شهر جديد، ولو كان المراد هو ما ذهب اليه الخوئي لكان قال الإمام عليه السلام هكذا( حتى يتم شهر آخر) والإمام عليه السلام سيد الفصحاء لا تنقصه حكمةٌ في البيان والتعبير، فثمة فرقٌ بين كلمة (يدخل) وبين كلمة( يتم) فمن أين جاؤوا بوجوب البقاء شهراً واحداً بعد الشهر الاول...؟! إن فهم كلام الائمة الاطهار يحتاج الى قلوب سليمة وصدور امينة وسليقة عربية عليمة بمعاني الالفاظ ومقاصدها...
وهناك نصوص تدعم ما أشرنا اليه - من النكتة البلاغية في اللغة العربية- كما في أخبار مستفيضة منها رواية مسمع عن مولانا الإمام المعظم الصادق عليه السلام قال:" في الرجل يعتمر عمرة مفردة ثم يطوف بالبيت طواف الفريضة قبل ان يسعى بين الصفا والمروة؟ قال: قد أفسد عمرته وعليه بدنة وعليه أن يقيم بمكة حتى يخرج الشهر الذي اعتمر فيه ثم يخرج الى الوقت الذي وقّته رسول الله لأهله فيحرم منه ويعتمر" . والمراد بالوقت الذي وقَّته رسول الله هو الميقات الذي حدده النبي للحجيج.
وبالجملة: من جامع زوجته في العمرة المفردة متعمداً يجب عليه إتمامها على الأحوط وجوباً عقلياً لا شرعياً، وعليه الكفارة ويجب عليه قضاؤها؛ والافضل أن تكون الإعادة بعد شهر وهو مبني على الاستحباب في كثرة العبادة، والافضلية هي خيرة أستاذنا الميرزا آية الله الغروي قدس سره.
والله هو الموفق للصواب بمعونة السادة الأطهار روحي لأنفسهم الفداء.
العبد الأحقر محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ ٢٣ رحب ١٤٤٠ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/05/05   ||   القرّاء : 44




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كتاب أبهي المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد

 يجب إيصال ماء الوضوء الى الشفة العليا المستورة بشعر الشارب/ يكره تطويل الشارب/ الشيطان يتخذ من تطويل شعر الشارب والعانة والإبطين مخابئ له

 كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين

 الاحوط للمؤمن أن يخمِّس الاموال التي يحصل عليها مجاناً من أفراد غير مؤمنين

 الحامل المتضرر يجوز لها الإفطار

 لايجوز للرجل أن يمثل دور المرأة سواءً كان دور السيدة المطهرة مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام أو غيرها

 يُكرة كراهة شديدة إطالة اللحية أكثر من مقبض اليد

ملفات عشوائية :



 عموم حرمة التصفيق والصفير

 حكم سجدتي السهو في الصلاة المستحبة هو استحباب سجدتي السهو

 أصحاب الإجماع والحكم بصحة كل ما يروون مشروطٌ بشروط محددة

 كفر المخالفين ونجاستهم

 ــ(1)ــ قصة السيد حسين الموسوي الإيراني وأهل البحرين مع الإمام الحجة بن الحسن عليه السلام

 وقت غسل الجمعة

 الغسلة الأولى من الوضوء لا يشترط فيها الغرفة أو الغرفتين

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1645

  • التصفحات : 9459069

  • التاريخ : 24/05/2019 - 11:51

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net