• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (374)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (677)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (30)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (8)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : ثمّة أحكام وضعيّة مترتبة على الزواج من النصرانيّة / يحرم أكل اللحوم من المطاعم الكافرة / محرّمات الذبيحة .

ثمّة أحكام وضعيّة مترتبة على الزواج من النصرانيّة / يحرم أكل اللحوم من المطاعم الكافرة / محرّمات الذبيحة

الإسم:  *****
النص: اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد وعجل فرج وليه بقية الله على الأرض .
لدي استفسار محرج وأرجو المعذرة
السؤال الأول:زميلي الذي يقيم معي في السكن الجامعي في بلجيكا متزوج زواج متعة من بلجيكية نصرانية وقد أخبرته بفتواك وهي أن عليه أن يتحرز من نجاستها فلا يأكل من طعام هي تعده بيدها وقد أخبرته بأنه لا يجوز له وعليه أن يتجنب ابتلاع ريقها أثناء الجماع
ولكنه يسأل هل هذا يشمل سائر الأستمتاعات كتقبيل الفرج ومص ا... والدخول بها أم عليه الأجتناب أيضا
السؤال الثاني:في المكان الذي نقطن فيه , يوجد محل ومطعم يقدم اللحوم والدجاج ولكننا غير واثقين منه فلا نأكل ونكتفي أحيانا بأكل السمك فهل هنااك شروط معينة لأكله
كما أن المحل يبيع الجراد والبزيق فهل يجوز أكله
السؤال الثالث:ما هي الإعضاء الذي لا يجوز أكلها من جسم الحيوان في حال ذبح على الطريقة الأسلامية .
دمتم ذخرا لشيعتنا

 

الموضوع الفقهي : ثمّة أحكام وضعيّة مترتبة على الزواج من النصرانيّة / يحرم أكل اللحوم من المطاعم الكافرة / محرّمات الذبيحة
بسمه تعالى

السلام عليكم
 

السؤال الأول:زميلي الذي يقيم معي في السكن الجامعي في بلجيكا متزوج زواج متعة من بلجيكية نصرانية وقد أخبرته بفتواك وهي أن عليه أن يتحرز من نجاستها فلا يأكل من طعام هي تعده بيدها وقد أخبرته بأنه لا يجوز له وعليه أن يتجنب ابتلاع ريقها أثناء الجماع ولكنه يسأل هل هذا يشمل سائر الأستمتاعات كتقبيل الفرج..... والدخول بها أم عليه الأجتناب أيضا  

جوابنا على السؤال:

    لم نتفرد بفتوى نجاسة النصرانية أو الكتابية بل هي المشهور شهرة عظيمة بين أعلام الإمامية، والنجاسة في النصرنية وغيرها هي نجاسة مادية تبعاً لنجاسة روحها، فلا يمكن تطهيرها إلا بالإسلام، فحتى يرتاح معها زميلكم الكريم فما عليه إلا بإبلاغها الإسلام، فساعتئذ يأخذ راحته بالتصرف بجسمها من ناحية الطهارة شريطة تعليمها أحكام النجاسة والطهارة ثم تتقن ذلك، وعلى كل حال فإن المرأة النصرانية أو اليهودية يجوز التمتع بها شريطة التحرز من إبتلاع الرطوبة الخارجة من جسمها أو فمها أو أي موضع آخر، فلا يجوز بلع هذه الرطوبة باعتبارها رطوبة نجسة ولا يجوز للمؤمن بلع النجاسة، ولا يحرم عليه تقبيل العورة والدخول أصلاً وإنما يحرم عليه بلع ما يلتقطه بلسانه، وأما لو بصقه في منديل وما شابه ذلك فلا إشكال في الأمر، فالمهم هو أن لا يبلع ما يمصه أو يقبله سوآء أكان التقبيل في الفم أو سائر مواضع جسمها، فإنه جائز شرعاً بشرط عدم بلع الرطوبة النجسة، وليفعل ما يشاء في جسمها إلا الدبر فلا يقرب منه لأننا نحرم الدخول في الدبر، وفتوانا بجواز التصرف في جسمها مشروط بالتحرز عن الإضرار بنفسه وبها، وليس محرَّماً لو بلعت المرأة الكافرة النجاسة فيما لو كانت النجاسة مباحة في ديانتها، ولا يرتكب الزوج محرّماً لو بلعت النجاسة الصادرة منه.
  ولا يجوز أيضاً أن يأكل من الطعام الذي تحضره وتعده المرأة النصرانية بل المسلمة المخالفة لو كان عنده زوجة مخالفة، فكل ما تلمسه الكافرة برطوبة فمحكوم بالنجاسة فيجب التطهير منه والإبتعاد عنه.
 

السؤال الثاني: في المكان الذي نقطن فيه , يوجد محل ومطعم يقدم اللحوم والدجاج ولكننا غير واثقين منه فلا نأكل ونكتفي أحيانا بأكل السمك فهل هناك شروط معينة لأكله ، كما أن المحل يبيع الجراد والبزيق فهل يجوز أكله؟.

الجواب على السؤال الثاني:

     لا يجوز شرعاً تناول كافة اللحوم من المطاعم الأجنبية بل وعامة مطاعم المخالفين أيضاً، ويستثنى من اللحوم لحم السمك والجراد ولا يشترط في تذكيتهما الإسلام، ولكن يجب التحرز من لمس الكافر له، وحيث إن الطباخين كفاراً فيحكم بنجاسة السمك والجراد بل والأواني التي طُبِخَ فيها السمك والجراد، ويحرم البزيق والصدف وكل سمك ليس على جلده فلس، ويستثنى من ذلك القريدس فقط، وبإمكانكما تناول السمك في بيتكما بحيث تشتريان السمك ذا الفلس كما أشرنا أو القريدس وتطهيرونه بالماء بحسب أحكام التطهير، ثم تقلونه أو تشوونه، كما بإمكانكما تناول البيض المسلوق، والجبن الخالي من الأنفحة الحيوانية، واصبروا فإن الله تعالى مع الصابرين ونعم العبدان أنتما إذا حافظتم على دينكما فلكما المنازل عند الله تعالى وأبشركما بقوله تعالىوَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ العنكبوت69.
 

السؤال الثالث:ما هي الإعضاء الذي لا يجوز أكلها من جسم الحيوان في حال ذبح على الطريقة الأسلامية؟.
 

جوابنا على السؤال الثالث:

      لقد ذكرنا في الرسالة العملية (وسيلة المتقين ج2ص 424  المنشورة على الموقع الإلكتروني كتاب الأطعمة والأشربة/ باب ما يحرم من الحيوان) الأشياء المحرّمة في الذبيحة، وهي أربعة عشر جزءً منها، وما عداها فهو حلال، وهذه المحرمات هي التالي:
الأول: النخاع وهو خيط طويل أو خط طويل أبيض في داخل العنق يمتد في فقار العامود الفقري إلى أصل الذنب.
الثاني: الغدد وهي كل عقدة مدورة في الجسد تشبه حبة البندق غالباً.
الثالث: المشيمة وهي موضع الجنين أو ما يصاحبه كالكيس يغلف الولد.
الرابع: العلباوان وهما عصبان عريضان صفراوان ممتدان على الظهر من الرقبة .
الخامس: خرزة الدماغ وهي حبة في وسط الدماغ بقدر الحمصة تميل إلى الغبرة في الجملة يخالف لونها لون الدماغ.
السادس: حدقة العين وهي الحبة الناظرة من العين في وسط العين لا كل العين.
السابع: الدم ويستثنى منه الدم المتخلف في الذبيحة فإنه يتعسر خروجه من الذبيحة فهذا مستثنى، ويستثنى أيضاً دم الحيوان المحلل الذي ليست له نفس سائلة كالأسماك المحللة، والظاهر جواز أكله إذا أُكل مع السمك لا أن يكون منفصلاً ويشربة فإنه مشكل لخباثته وليس لنجاسته بل هو طاهر، ولا يجوز دم المحرم من الحيوان الذي لا نفس سائلة له كالوزغ ولا يبعد نجاسته على الاقوى.
الثامن: المرارة.
التاسع: المثانة.
العاشر: الأُنثيان وهما الخصيتان.
الحادي عشر: الفرج ظاهره وباطنه وهو خاص في أنثى الحيوان المحلل الاكل.
الثاني عشر: القضيب.
الثالث عشر: الطحال.
الرابع عشر: الروث وهو غائط الحيوان المحلل الأكل.
 تختص حرمة هذه الأشياء بالذبيحة والمنحورة كالبقر والغنم والغزلان والجِمال والحمير والبغال على كراهة شديدة، ولا يحرم من السمك والجراد شيء من هذه المذكورات سوى الدم والرجيع فيما لو كانا منفصلين عن السمك والجراد وأما إذا كانا متصلين وأكلهما مع الجراد والسمك فجائز وإن كان الأحوط الترك.
واما الطيور كالدجاج والحمام والعصافير وغيرهم من الطيور المحللة الأكل فلا شيء فيها مما ذكرناه من المحرمات الأربعة عشر سوى الرجيع ـــ أي الروث ــ والدم والمرارة والطحال والبيضتان، فهذه الأشياء في الطيور يحرم أكلها،والأحوط ترك العين في الطير والدجاجة...راجعوا رسالتنا العملية ج2ص 425.
والحمد لله رب العالمين وسلام على سادة المرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين، والسلام عليكم.
 

حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 19جمادى الأولى 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/22   ||   القرّاء : 3921




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم التقية بحسب الظروف الموضوعية

 ما هو الفرق بين العلامة والعالم؟

 هجرة النبي كانت في ربيع فكيف أصبحت في شهر محرم في الوسط الشيعي ؟

  كيف نوفق بين الآية الثالثة من سورة الممتحنة " لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم..."؟

 ما حكم سمكة وجدت في بطن سمكة أخرى؟ فرعان مهمان يترتبان على ابتلاع سمكة لأسماك أخرى محللة ومحرمة

 الإيراد على دعوى من قال بأن علم الكلام الشيعي منشؤه العامة العمياء

 علة خلق الله تعالى بعض الحيوانات والنباتات والأحجار ناصبية

ملفات عشوائية :



 إرضاع سيدنا إبي طالب عليه السلام لرسول الله يحمل على محامل / النبيّ كان بقوة أربعين رجلاً / النبي وأهل بيته عليهم السلام يرون من خلفهم كما يرون من أمامهم

 باب دار مولاتنا الصدّيقة الكبرى الزهراء البتول (سلام الله عليها) لم يكن مصنوعاً من ورق النخيل، بل كان من الخشب

 أسئلة حول الفلسفة والعرفان

 أحكام الشك في ماء الوضوء

 اجتهاد فقط در موارد فقهیّۀ فرعیّه ای که میان اَعلام اختلافی هست می باشد، و در موارد فرعیّۀ قعطیّه اجتهادی نیست

 هل يجوز تزيين الحسينيات والمساجد؟

 منهجنا الفقهي والأصولي في إستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 53

  • عدد المواضيع : 1523

  • التصفحات : 8549014

  • التاريخ : 17/11/2018 - 02:20

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net