• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (22)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (13)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (26)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (464)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1232)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (101)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (19)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي تاريخي (6)
  • فقهي أصولي (11)
  • شعائري / فقهي شعائري (30)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (16)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : يجب غسل الشعر من الجنابة ولا فرق بين طول الشعر وقصره.. .

يجب غسل الشعر من الجنابة ولا فرق بين طول الشعر وقصره..

 

السلام عليكم 
إذا شخص طال شعره كأن يصل متر ووجب عليه غسل الجنابة هل يجب غسل كامل الشعر مهما أصبح طول شعره؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع الفقهي: (يجب غسل الشعر من الجنابة ولا فرق بين طول الشعر وقصره..).
بسم الله جلَّت عظمته
وعليكم السلام
الجواب:يجب غسل بشرة الرأس مع الشعر بأكمله مهما طال الشعر في الأغسال الواجبة سواء أكان للرجل أو المرأة وذلك لظواهر بعض الأخبار الشريفة المستفيضة الآمرة بغسل الشعر منها:
ما رواه المحدث الحر العاملي في الوسائل والنوري الطبرسي في المستدرك والبحراني في الحدائق:
1 - روى حجر بن زائدة ، عن الإمام أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال :من ترك شعرة من الجنابة متعمداً فهو في النار .
ورواه الصدوق في ( المجالس ) وفي ( عقاب الأعمال ) عن أبيه ، عن سعد عن محمد بن الحسين مثله .
2 - وقوله عليه السلام : إنَّ تحت كلّ شعرة جنابة، فبلغ الماء تحتها في أصول الشعر كلها وخلل أذنيك بإصبعك،  وانظر أن لا تبقى شعرة من رأسك ولحيتك إلا وتدخل تحتها الماء ).
 3 - وقوله عليه السلام : ( مرها أن تروي رأسها من الماء وتعصره حتّى يروى ).
    والحاصل:يجب إستيعاب البدن والرأس بالغسل من دون فرقٍ بين شعر البدن واللحية والرأس، لقول إمامنا الصادق عليه السلام"من ترك شعرةً من الجنابة متعمداً فهو في النار"، ولقول إمامنا الرضا عليه السلام:"تحت كلّ شعرة جنابة.."، ولقول النبيّ صلَّى الله عليه وآله:" تحت كلّ شعرة جنابة، فبلوا الشعر وانقوا البشرة". رواه الشهيد الأول في الذكرى والحلي في نهاية الأحكام وهو موافقٌ لبعض أخبارنا الشريفة ولا يخالف الأصول، وأما المشهور فلم يوجبوا غسل الشعر ولا يهمنا ما ذهبوا إليه لأن ذلك إجتهاداً منهم في فهم النصوص، وهو ليس حُجَّةً علينا، بل الواجب غسل الشعر مهما كان طويلاً..وهو خيرة العلامة الجليل الشيخ البهائي العاملي وبعض متأخري المتأخرين ووافقهم العلامة الجليل البحراني في الحدائق ج 3 ص 89..قال العلامة البحراني رحمه الله تعالى بعدما أورد على أدلة المشهور بإيرادات ثلاثة قال في الإيراد الثالث:" أما ثالثاً: فلما روي في صحيحة حجر بن زائدة عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: " من ترك شعرة من الجنابة متعمدا فهو في النار " والتأويل بالحمل على أن المراد بالشعرة ما هو قدرها من الجسد لكونه مجازا شائعا كما ذكروا وإن احتمل إلا أنه خلاف الأصل فلا يصار إليه إلا بدليل ، إذ وجوب غسل الجسد كملاً في الغسل وعدم صحته إلا بذلك مما تكفلت به الأخبار المستفيضة ، ويزيد ذلك بيانا وتأكيداً ما روي عنه ( صلى الله عليه وآله ) مرسلا من قوله:" تحت كل شعرة جنابة فبلوا الشعر وانقوا البشرة " وما ورد في حسنة جميل قال:" سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عما تصنع النساء في الشعر والقرون، فقال: لم تكن هذه المشطة إنما كن يجمعنه ثم وصف أربعة أمكنة ثم قال يبالغن في الغسل " وصحيحة محمد بن مسلم عن الإمام أبي جعفر عليه السلام  قال:" حدثتني سلمى خادمة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قالت: كان أشعار نساء النبي  صلى الله عليه وآله قرون رؤوسهن مقدَّم رؤوسهن فكان يكفيهن من الماء شئ قليل ، فأما النساء الآن فقد ينبغي لهن أن يبالغن في الماء " ومن ثم قوَّى بعض مشايخنا المحققين من متأخري المتأخرين وجوب غسله، قائلاً بعد الطعن في أدلة المشهور: " أنه إن ثبت إجماعٌ فعليه المعتمد في الفتوى وإلَّا فوجوب غسل الشعر كما هو الموافق للاحتياط والتقوى هو الأقوى " وإلى ذلك أيضا يميل كلام شيخنا البهائي ( عطر الله مرقده ) في الحبل المتين ). إنتهى كلامه رفع الله مقامه.
 والعجب العجاب أنهم أوجبوا غسل شعر اللحية ولو طالت لأنه من مواضع البدن في حين خالفوا في غسل شعر الرأس لأنه ليس من البدن..!! سبحان ربّك ربّ العزة عما يصفون..! وما استدلوا به أيضاً من كون الشعر لا حياة فيه هو استحسان وعمل بالرأي.. وبماذا يجيبون في وجوب غسل اللحية في الوضوء والجنابة..قالوا إن النص هو المعتمد، ولكن يردّه بإن فهمهم للنصوص ناقصٌ وخلاف كلمات اللغويين الذين لا يفرّقون بين أن يكون الشعر في البدن واللحية وبين شعر الرأس فإنه من البدن وليس شيئاً آخر زائداً عليه عرضاً، كما أنه خلاف الإحتياط على أقل تقدير..بل خلاف الإطلاق في قول إمامنا الصادق عليه السلام:" من ترك شعرة من الجنابة متعمدا فهو في النار". والتوعد دليل على تحريم ترك غسله، من هنا ذهب الفقهاء المائلين إلى مبنى المشهور إلى وجوب إيصال الماء إلى الشعر من باب المقدمة لوصول الماء إلى البشرة، وهذا الوجوب هو واجب توصيلي وليس وجوباً نفسياً، وقال:" يكفي في عدم الوجوب النفسي الشك في شمول الأدلة له.." ويكفي في ردّه بأن أصل الغسل من الجنابة هو توصلي لأجل صحة العبادات كالصلاة والصوم وغغيرها من التكاليف التي تترتب عليها الطهارة من الحدث..فتدبروا. 
 والله تعالى وليُّ المتقين
عبد الإمام الحُجَّة القائم صلَّى الله عليه وآله
محمَّد جميل حمُّود العاملي/بيروت/ بتاريخ
1 ربيع الأول 1446 هجري الموافق
5 أيلول 2024م.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2024/09/05   ||   القرّاء : 869




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 زيارة عاشوراء الشريفة من أهم الزيارات الحسينية المقدسة

 هل أذكار الدخول إلى المراقد المطهرة من إنشاء العلماء...؟

 ليلة الرغائب يؤتى بها برجاء المطلوبية...

 حكم تطهير الملابس المشتراة من أسواق الكفار والنواصب

 هل يصح البناء على طهارة الفنادق والبيوت المستأجرة..؟

 تقييم الإعلانات من خلال تطبيق هاتفي فيه شائبة القمار يقيناً..

 هل يجوز الوضوء بالثلج..؟

ملفات عشوائية :



 التولد من الزنا لا يسلب المرء من القدرة على اختيار أفعاله !

 تعريفنا للعصمة / الصفات التي يتميز بها النبيّ والوليّ عليهما السلام / الشفاعة عامة تشمل إسقاط العذاب عن المؤمن في البرزج / الفروق الجوهرية بين المخالفين والإمامية / كيفية توجيهنا للروايات والزيارات الوارد فيها إستغفار المعصوم عليه السلام من الذنوب

 حكم إيهاب الزوج المدة المتبقية للمتمتع بها في العقد المنقطع

 حلية بيع الدولار بالدينار العراقي

 بيان بمناسبة إحياء ذكرى عاشوراء

 أحكام تذكية الذبيحة بالحديد فقط/حكم الستيل والستانلس ستيل/ حكم الذبح بالسكين المخلوط بالحديد/ هل الفولاذ من الحديد/ حكم الذبح بسكين حديد مطلي بغير الحديد/ حكم الظن فيمن ذبح بغير الحديد/ حكم الذبيحة حال الجهل بأنها ذبحت بغير الحديد

 لا يصح الأخذ من بلة الاعضاء الاخرى في الوضوء للمسح على الرأس والقدمين إلا في حالة نادرة جداً.

جديد الصوتيات :



 محاضرة حول معارف الزيارة الجامعة الكبيرة الشريفة

 محاضرة حول ماذا يجب أن نفعل في يوم الغدير؟

 محاضرة حول الوحي التسديدي الذي سدّد به آل البيت عليهم السلام

 محاضرة حول فضيلة العلماء في عصر الغيبة الكبرى

 زيارة إمامنا المعظم سيّد الشهداء وبقية الحجج الأطهار عليهم السلام ووجوب نصرتهم

 لماذا تعددت الأقوال في تاريخ شهادة مولاتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام ؟

 لماذا سكت بنو هاشم عن نصرة الصدّيقة الكبرى مولاتنا المعظمة فاطمة الزهراء صلّى الله عليها وعلى أمها وأبيها وبعلها وبنيها..؟!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2274

  • التصفحات : 21360958

  • المتواجدون الآن : 0

  • التاريخ :

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net