• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : قضية تفضيل المولى أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين -عليهما السلام- على الأنبياء والرسل والملائكة ؟ .

قضية تفضيل المولى أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين -عليهما السلام- على الأنبياء والرسل والملائكة ؟

الإسم: سيد احمد .....
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة الشيخ المرجع المجاهد والأسد الذائد العلامة المحقق محمد جميل العاملي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما هو نظركم العقدي في قضية تفضيل المولى أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين -عليهما السلام- على الأنبياء والرسل والملائكة ؟
وفقكم الله لكل خير وسددكم لمراميه بحق طه ويس والطواسين من السنين
ابنكم السيد احمد .......
 

بسمه تعالى
 

السلام عليكم ورحمته وبركاته
 

     لا ريب أن مولانا العبد الصالح أبي الفض العباس بن أمير المؤمنين عليهما السلام صاحب العصمة الكبرى كالأنبياء ولكنها صغرى بالنسبة إلى أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام ، كما أن عصمته ذاتية وليست إكتسابية أو أفعالية كما توهم بعض الأعلام، وحيث إنه قد ثبت لدينا عصمته الذاتية بالدليل المعتبر كما أوضحناه في بعض بحوثنا حول عصمته الذاتية عليه السلام ولو لم يكن إلا قول مولانا الإمام السجاد عليه السلام بحقه :( إن لعمي العباس منزلة يغبطه عليها جميع الشهداء يوم القيامة ) ومفهوم الشهيد ليس من قُتِل بالسيف فحسب بل هو أعم من ذلكن ومن يلاحظ لفظ شهادة وشهيد في القرآن الكريم والسنَّة الطاهرة وكلمات اللغويين يرى أن اللفظ يأتي بمعنى الحاضر والمهيمن على من حوله أو من له حالة الرقابة الدقيقة ..وعلى فرض التسليم بقصر اللفظ على المقتول بالسيف أو السم فلا ريب أن أكثر الأنبياء عليهم السلام ماتوا قتلاً وبالتالي فهم شهداء، والعباس عليه السلام مغبوطٌ من قبلهم ولا يغبط الأعلى الأدنى، فلما جاء في النص أن الشهداء يغبطونه دل ذلك على علو قدره وجلالة أمره وأنه أفضلهم... وكذا ما ورد عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام في زيارته للعبد الصالح:" لعن الله أمَّةً استحلت منك المحارم وانتهكت في قتلك حرمة الإسلام" فالإنتهاك لا يكون إلا لمعصوم بالعصمة الذاتية، فنحن من القائلين بل والمتفردين بعصمته الذاتية وإن كان سبقنا بعض الأعلام كالسيد المقرم إلا أنه نفى عنه العصمة الواجبة وكلامه حول تفسيره للعصمة الواجبة مضطربة وها هو قال:" فإن حرمة الإسلام لا تنتهك بقتل أي مسلم مهما كان عظيماً ومهما كان أثره في الإسلام مشكوراً إلا أن يكون هو الإمام المعصوم، فلو لم يبلغ المولى العباس عليه السلام المراتب السامية في العلم والعمل لمقام أهل البيت عليه السلام لما استحق هذا الخطاب وهذا معنى العصمة..." ولنا كلام طويل حول الموضوع سيصدر في كتاب إن كتب الله تعالى لنا الحياة ومنَّ علينا بالتوفيق والسداد، والله حسبنا ونعم الوكيل والسلام عليكم.
 

حررها الفقير إلى الله تعالى وإليهم
العبد محمد جميل حمود العاملي
يوم الأحد 15 محرم 1432هــ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/13   ||   القرّاء : 3548




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 حكم التبعيض في التقليد

 تعيين القبلة بالعلم الوجداني وإلا فبالظن/ قبول الصلاة واقعاً يختلف عن الإجزاء الظاهري

 ــ(14)ــ الرد بالدليل العقلي على فضل الله المنكر للولاية التكوينية الفعلية للأنبياء عليهم السلام في غير مقام التحدي ــ(الحلقة الثامنة)ــ

 الفضائيات الشيعية في الميزان

 يجب على الموسرين ممن يرجعون إلينا بالفتوى إرسال الحقوق الشرعية لنوزعها على المحتاجين من أهل الولاية في زمن الهجمة علينا

 حرمة نكاح الزانية المشهورة على الأحوط وجوباً

 قضية المستبدة والمشروطة في عهد العالم الأصولي الفذ صاحب كتاب كفاية الأصول الملا محمد كاظم الآخوند الخراساني رحمه الله تعالى

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7074952

  • التاريخ : 25/11/2017 - 13:12

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net