• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : المعصوم عليه السلام لا يقضي إلا بالحق والعدل الواقعي .

المعصوم عليه السلام لا يقضي إلا بالحق والعدل الواقعي

الإسم:  *****
النص:السلام عليكم

سماحة الشيخ هل يمكن ان يحكم النبي صلى الله عليه واله في القضاء بأن يعطي شخصا مالا ليس له واقعا وفق يمين او بينة ؟
وهل يمكن أن يكون علم المعصوم العادي (هكذا سماه احد العلماء ) مخالفا للواقع ؟

 

الموضوع: المعصوم عليه السلام لا يقضي إلا بالحق والعدل الواقعي

بسمه تعالى
 

السلام عليكم
 

     المعصوم عليه السلام لا يقضي بغير الواقع لأن الحكم بغير الواقع يستلزم إيقاع المكلَّفين بالغرر والقبيح ولأن المطلوب في جميع التكاليف ـــ لا في القضاء فقط ـــ هو الواقع بحقيقته، من هنا عندما يقال:" أشهد وأقضي" معناه أني أشهد بالواقع وأقضي بالواقع إلا أن يقوم الدليل على أنه ليس للقاضي أن يحكم بالواقع بل بشهادة الشهود حتى لو خالفت الواقع، وليس لهذا الدليل عينٌ ولا أثر في الشريعة لأنه يصادم المنطق والبرهان العقلي بل قام الدليل من الكتاب والسنة على أن القاضي عليه أن يحكم بالواقع أولاً وقبل كلّ شيء.. هذا كله في القاضي العادي فكيف إذا كان هذا القاضي هو المعصوم عليه السلام الذي يتأكد عليه العمل بمقتضى الواقع لا التنظير إليه ومخالفته وهو خلاف التطهير الذي اقترن به كمعصوم نقيّ السريرة وطاهر القلب ومأمور من عند الله تعالى لا يعمل إلا بأمره ونهيه..ودعوى أن النبيَّ صلى الله عليه وآله من الممكن أن يعطي مالاً لشخصٍ آخر ليس له...هي دعوى باطلة لإستلزامها الظلم على صاحب الحق ما يعني إنتزاع الحق منه وإعطائه للظالم وهو خلاف موازين العدل والحق..كما تبطل دعوى أن يكون علم المعصوم العادي مخالفاً للواقع بل هو علم ظاهري يتوافق مع الواقع لا أنه منفصل عنه كما أراد من أشرتم إليه من بعض العلماء ..!! فحينما يقضي المعصوم عليه السلام بالبينات الظاهرية لا بدَّ أن يتطابق قضاؤه الظاهري مع الواقع والحقّ لا أن يكون مخالفاً له فيتخالف الظاهر مع الواقع وهو خلاف الغاية من كون التكاليف موصلة للواقع..!.والسلام عليكم.
 

العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 12 ربيع الأول 1433هــ  

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/10   ||   القرّاء : 3768




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 علاج الأخبار الواردة في حكم التعامل مع الأكراد والزواج منهم

 علة التكبير ثلاث مرات بعد التسليم التعبد بالنص

 لا يجوز الاعتماد على المراصد الفلكية في تعيين بداية الشهور ونهايتها

 يجوز للفتاة الهاشمية أن تتزوج بغير الهاشمي شريطة أن يكون شيعياً إثنى عشرياً..!

 شريح القاضي من النواصب

 لا يجوز العقد على النساء ولا نكاحهن في الحج والعمرة

 الكعدية

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10349212

  • التاريخ : 20/10/2019 - 17:00

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net