• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (351)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (624)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (64)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (26)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (4)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (8)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (3)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (11)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أحكام الشك في ماء الوضوء .

أحكام الشك في ماء الوضوء

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم
قمتم بتفصيل احكام المياه والشك والوضوء جزاكم الله خيرا ونظرا لان بعض المصطلحات قد تكون غريبة او الإحتمالات المطروحة تتعذر على طالب العلم الإبتدائي استيعابها توجد بعض الأسئلة:
والسؤال الأول :عند الشك في نجاسة الإناء او الماء للوضوء هل يجوز الوضوء به ايا كان ثم التيمم بعده احتياط في جميع الصور التي ذكرتموها في رسالتكم القيمة جزاكم الله خير جزاء المحسنين
السؤال الثاني :الإستنجاء_ اي بعد الفراغ من التغوط _هل يجوز توجيه الصنبور لحلقة الدبر مدة دقيقتين مثلا حتى يطمئن بإزلة ما علق بها وبعدها المسح بمنديل قماشي؟
السؤال الثالث
في الصفحة ??وسيلة المتقين مذكور
_غسل اليدين مقدما اليمنى على اليسرى ؟
المعروف وحسب ما تعلمناه قبل تقليد سماحتكم :اننا_حال الوضوء_ نغسل الوجه وبعدها نغرف غرف غرفة ماء بالكف اليساري ثم نضعها في الكف اليميني ثم نغسل اليد اليسرى من ثم نغسل اليد اليمنى وبعدها مسح الرأس ومسح ظاهر القدمين ..فهل هذه الصورة صحيحة وان كان لا فما العمل بالنسبه لما سبق من وضوء ؟
وشكرا `جزيلا

 

الموضوع : أحكام الشك في ماء الوضوء

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
نتمنى لكم التوفيق والسداد ونعتذر من جنابكم الكريم على تأخيرنا عن الإجابة على أسئلتكم الكريمة بسبب عوائق كثيرة حالت دون ذلك، وها نحن نجيبكم عليها بفضل الله تعالى والحجة القائم أرواحنا فداه.
السؤال الأول :عند الشك في نجاسة الإناء او الماء للوضوء هل يجوز الوضوء به أياً كان ثم التيمم بعده احتياطاً في جميع الصور التي ذكرتموها في رسالتكم القيمة جزاكم الله خير جزاء المحسنين
الجواب :
     يبنى على طهارة الإناء أو الماء في حال لم يكن عند المكلَّف علمٌ سابق بنجاستهما فيجب البناء حينئذٍ على النجاسة لقاعدة الإستصحاب التي يعمل بها أعلام الإمامية لقول مولانا الإمام المعظَّم الصادق صلوات الله عليه :" لا تنقض اليقين أبداً بالشك وإنَّما تنقضه بيقين آخر"، ومعنى الإستصحاب هو البناء على الحالة الأولى التي كان عليها المكلَّف قبل الوضوء أو إستعمال الإناء، فإن كانت الحالة الأولى هي النجاسة ثم يشك بأنه طهره أو لا فيجب هنا البناء على النجاسة من باب غستصحاب النجاسة السابقة على شكه اللاحق...هذا كله في حال كان عنده حال سابقة بالنجاسة، وأما إذا كانت حالته السابقة هي الطهارة فيبنى على الطهارة إستصحاباً، ولا فرق في ذلك بين الماء الذي يريد الوضوء به أو الإناء الذي يريد استعماله للوضوء أو الشرب أو الطبخ...وأما لو لم يكن لديه علم سابق في النجاسة أو الطهارة كما لو زرت صديقاً مؤمناً يحافظ على الطهارات ويراعي الأحكام الشرعية ـــ بتقليد صحيح من فقيهٍ ورع عارف بأهل البيت عليهم السلام ولا يقول بطهارة المتنجس ـــ ويشك الزائر بنجاسة إناء صديقه التقي فهنا يبني على الطهارة وإلا فيبني على النجاسة في حال كان من المقصرين بأحكام الشرع أو أنه لا يعرف شيئاً من أحكام الطهارة والنجاسة... وأما سؤالكم عن التيمم بعد الوضوء فلا مبرر له بل يعتبر لغواً وعبثاً لأن التيمم لا يكون بوجود الماء مع توفر الدواعي لإستعماله، فلا يصح حينئذٍ كما في مورد مسألتكم التيمم لأنه بإمكانكم البناء على طهارة الإناء أو ماء الوضوء بالشروط التي قدمناها، وبإمكانكم ساعتئذ إعادة الوضوء بماء آخر أو من إناء آخر أو من الصنبورة مباشرةً، فالتيمم خاص بعدم وجود الماء للوضوء أو في حال كان الماء مضراً بالمكلَّف أو ضاق الوقت عن إستعمال الماء للوضوء، وفي غير هذه الحالات لا يشرع التيمم... والله العالم والحمد لله رب العالمين.
السؤال الثاني :الإستنجاء_ اي بعد الفراغ من التغوط _هل يجوز توجيه الصنبور لحلقة الدبر مدة دقيقتين مثلا حتى يطمئن بإزالة ما علق بها وبعدها المسح بمنديل قماشي؟
الجواب :
     تسليط ماء الصنبور أو الحنفية على حلقة الدبر لإزالة الغائط عنها جائز ومطهّر من الغائط بثلاثة شروط:
الشرط الأول:
الإزالة الكاملة للغائط عن الموضع بحيث لا تبقى ذرة من الغائط على حلقة الدبر وحواشيها ومفاصلها وتعرجاتها بسبب علوق ذرات من الغائط فيها كما لا يخفى(واعذرونا من هذه التفاصيل المحرجة لنا ولكننا مأمورون شرعاً ببيانها التفصيلي لوجوبها علينا من باب الإرشاد والتعليم)  .
الشرط الثاني: عدم تنجيس المواضع الأخرى المحاذية لحلقة الدبر بذرات الغائط.
الشرط الثالث: أن تكون المياه الخارجة من الصنبور كرية متصلة بالمادة ـــ كالأحواض الكبرى في كل مدينة وقرية ـــ أو ما فوق الكر حتى يمكنه التطهير بالكر مرة واحدة بعد إزالة الغائط... فإذا كانت المياه دون الكر ــ وهي ما يطلق عليها :الماء القليل ـــ فيبقى الموضع متنجساً بل تزيد النجاسة على المواضع الأخرى التي تصلها رطوبة تلك المياه القليلة..  ومقدار الكر عندنا بحسب الوزن هو أربعمائة وأربع وثلاثون كيلو غراماً كما في رسالتنا وسيلة المتقين الفصل الثالث من كتاب الطهارة /الماء الراكد بلا مادة.... فلو كانت مياه الصنبور قليلة ـــ أي دون الكر ـــ أو كانت في إبريق حتى ولو أُخذت من مياه الصنبور فلا يكفي التطهير مرة واحدة بل لا بد من مرتين منفصلتين، الأولى لإزالة عين النجاسة كالغائط والبول، والثانية مطهرة، والأحوط أن تكون الغسلات ثلاثة، الأولى لإزالة عين النجاسة ، والإثنتان الأُخريان مطهرتان...والله العالم والحمد لله رب العالمين.
السؤال الثالث في الصفحة ??وسيلة المتقين مذكور
ــ غسل اليدين مقدما اليمنى على اليسرى ؟
المعروف وحسب ما تعلمناه قبل تقليد سماحتكم :اننا_حال الوضوء_ نغسل الوجه وبعدها نغرف غرف غرفة ماء بالكف اليسرى ثم نضعها في الكف اليميني ثم نغسل اليد اليسرى من ثم نغسل اليد اليمنى وبعدها مسح الرأس ومسح ظاهر القدمين ..فهل هذه الصورة صحيحة وان كان لا فما العمل بالنسبه لما سبق من وضوء ؟

الجواب :
     بحسب ظاهر سؤالكم الكريم أنَّكم كنتم تغسلون اليد اليسرى قبل اليمنى وهو موجب لبطلان الوضوء بسبب الإخلال بالترتيب في غسل الأعضاء التي هي كالآتي: غسل الوجه ثم غسل اليد اليمنى باليسرى ثم غسل اليد اليسرى باليد اليمنى ثم مسح الرأس باليد اليمنى ثم يمسح باليمنى قدمه اليمنى ثم قدمه اليسرى بيده اليسرى كما فصَّلنا ذلك في رسالة وسيلة المتقين، ولا يجوز له أن يمسح على رأسه باليد اليسرى بل يجب باليمنى فقط ولا يجوز مسح الرأس مرتين واحدة باليمنى والثانية باليسرى فإن ذلك بدعة وخلاف ما أمر النبيُّ الأعظم وآله الطيبين المطهرين صلوات الله عليهم أجمعين... ومن أخل بالترتيب الذي ذكرناه آنفاً جهلاً أو نسياناً أعاد الوضوء والصلاة التي صلاها بذلك الوضوء الباطل..والله تبارك شأنه هو العالم والحمد لله ربّ العالمين..اللهم عجِّل فرج القائم من آلك المطهرين واجعلنا من أعوانه ومقوية سلطانه..اللهم انصرنا به وأعنا به على أعدائك يا ربّ العالمين ... والسلام عليكم ورحمته وبركاته...
 

الفقير إلى الله تعالى عبده المسكين المرابط على الثغر محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 23 ربيع الثاني 1433هـــ .


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/24   ||   القرّاء : 3126




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 هل يصح نعت المتعمد للاستماع إلى الموسيقى بالفسق ؟

 هل يجوز في غيبة الامام سلام الله عليه المشاركة في الانتخابات الرئاسية والحكومية والنيابية في الدول التي تتبع الحكم الديمقراطي وما هو الدليل؟

 ماهو الدليل على اتباع الأعلم من القرآن الكريم والعترة الطاهرة عليهم السلام ؟

 ما هو العرفان الحرام وما هي الفلسفة الحرام ؟

 لا يجوز تناول ذبائح المخالفين

 هل قراءة الشهادة الثالثة في التشهّد مسموحة أم لا ؟

ملفات عشوائية :



 الحكم الشرعي في الوشم

 حكم السجود على ورق الكتب

 ــ(119)ــ الاحتمالان الخامس والسادس من احتمالات تصحيح مفهوم الدجال عند بعض المخالفين ــ(الحلقة الحادية عشرة)ــ

 ــ(63)ــ معنى العلامة ــ تنوع المجالات في أخبار الظهور ــ تقسيم العلامات ـــ(الحلقة الثانية)ــ

 ــ(4)ــ هنيئاً.. هنيئاً.. للمطبِّرين الأكارم

 نصب الحجر الأسود في مسجد الكوفة أيام القرامطة

 اللقاء بالإمام الحجة القائم عليه السلام ممكن شرعاً

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1417

  • التصفحات : 6443941

  • التاريخ : 28/06/2017 - 01:26

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net