• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : هل ثمّة آية أو رواية تدل على حرمة مصافحة الأجنبيّة باليد .

هل ثمّة آية أو رواية تدل على حرمة مصافحة الأجنبيّة باليد

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم نرجو من جانبكم الكريم اذا كان موجود في القرآن الكريم او الروايات دلالة على حرمة السلام باليد على الاجنبية نرجو ايضاح هذه المسألة مع ذكر بعض الايات او الروايات حال تواجدهم

 

الموضوع : هل ثمّة آية أو رواية تدل على حرمة مصافحة الأجنبيّة باليد

بسمه تعالى

السلام عليكم
     ليس ثمة آية صريحة في القرآن الكريم تحرم على الرجل مصافحة المرأة الأجنبية عنه ولكن هناك آيات تحرم كل المقدمات المؤدية إلى الحرام كاللمس والنظر والغمز واللمز والهمس بالأُذن وحركة الشفة كالقبلة الهوائية ...كما دلت الآية إلى حرمة نظر الرجل الأجنبي لغير زوجته مطلقاً سوآء أكان  بريبة وشهوة أم لا لقوله تعالى قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون فحفظ الفرج يقتضي حفظ آلاته ومنافذه نظير العين واليد والشفة والرجل والعضو... وهذه أعضاء تصدر منها أفعال وحركات كاللمس والغمز وما شابهه...فحرمة لمس المرأة الأجنبية من مصاديق حفظ الفرج وصيانته عن الوقوع في الحرام بما جنته مقدماته القريبة والبعيدة.. وثمة آية أخرى تدل على المطلوب وهي قوله تعالى ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلاً حيث حرمت مقدمات الزنا الموصلة إلى الزنا وهي اللمس والغرام والمفاكهة والغمز بالعين وما شابه ذلك، فالآية نهت عن المقدمات مع كون حكمها أخف من الزنى فبطريق أولى تنهى عن الزنى،فلما نهت عن المقدمات عرفنا أنها محرمة شرعاً لأنها توصل إلى الحرام، فمقدمة الحرام حرام، لأن المقدمة في أغلب الأحيان تجر إلى الحرام، من هنا ورد في صحيحة أبي جميلة عن مولانا الإمام أبي جعفر عليه السلام قال:" ما من أحدٍ إلا وهو يصيب حظاً من الزنا، فزنا العينين النظر، وزنا الفم القبلة، وزنا اليدين اللمس، صدق الفرج ذلك أو كذب.."... فالنهي المطلق في الآية والرواية يدل على أن مطلق المصافحة للمرأة الأجنبية حرام سوآء أكان بنية طيبة أو لا،لأن النية الطيبة لا تبقى طيبة طوال عمر الإنسان بل تنقلب عليه يوماً من الأيام بفعل إيحاء إبليس الذي يوقع الإنسان في الحرام رويداً رويداً..كما أن رسول الله وأئمتنا الطاهرين عليهم السلام لم يكونوا يصافحون المرأة الأجنبية مع أن نياتهم طيبة ولا يدخل الشيطان إلى قلوبهم على الإطلاق بسبب طهارتهم ونزاهنهم وعصمتهم وعفتهم وحبهم لله تعالى الداعي إلى طاعته ، فلو كانت النية الطيبة مجوزة للمؤمن مصافحة الأجنبية لكان فعله رسول الله وأهل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام، وحيث لم يفعلوا ذلك بل أكدوا على حرمته فيجب حينئذٍ على المؤمن أن يمتثل أقوالهم ويهتدي بهداهم... هذا من ناحية الآية المباركة وهي واضحة في حرمة ما ذكرنا عند المتدبر في القرآن الكريم، كما أن هناك أخبار واضحة في تحريم مصافحة الأجنبية مطلقاً سواء أوجب السلام الريبة أم لا، ويستثنى من ذلك حال الضرورة ولكن شريطة أن تكون المصافحة من وراء الثوب أو القفاز وأن لا يغمز بكف المرأة.....من هذه الأخبار الدالة على الحرمة المطلقة ما ورد في خبر أبي بصير عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام، قال له أبو بصير: هل يصافح الرجل المراة ليست بذات محرم ؟ فقال:" لا إلا من وراء الثوب"...وفي موثقة سماعة قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن مصافحة الرجل المرأة؟ قال: لا يحل للرجل أن يصافح المرأة إلا إمرأة يحرم عليه أن يتزوجها: أخت أو بنت أو عمة أو خالة أو بنت أخت أو نحوها، وأما المرأة التي يحل له أن يتزوجها فلا يصافحها إلا من وراء الثوب ولا يغمز كفها"... وفي عقاب الأعمال للشيخ الصدوق بأسناده عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال:" ومن صافح امرأة أجنبية حراماً جاء يوم القيامة مغلولاً ثم يؤمر به إلى النار، ومن فاكه امرأة لا يملكها حبسه الله بكلّ كلمة كلّمها في الدنيا ألف عام"...فكل هذه المقدمات من المصافحة والمفاكهة أو الممازحة والنظرة تجر إلى المعصية العظمى وهي الزنا، لأن المصافحة تؤدي إلى الملاطفة باليد الناعمة فتتحرك الشهوة أو الريبة ثم الممازحة ثم المواعدة ثم اللقاء الجسدي المحرم فاعتبروا يا أولي الألباب....
والسلام عليكم ...

العبد محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت 21 جمادى الأولى 1433هــ.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/17   ||   القرّاء : 8817




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 طاعة أئمتنا الطاهرين عليهم السلام ليست مرتبطة بالخلافة الظاهريّة

  لا حدَّ شرعاً للعزاء على مصائب سيِّد الشهداء عليه السلام / كلّ الوسائل المباحة مطلوبة في تعظيم الشعائر الحسينيَّة إلا الوسائل المحرَّمة شرعاً فإنها مستثناة من مفهوم العزاء الحسيسني على صاحبه آلاف التحية والسلام

 الخبر المزعزم" يحكم الحجاز رجل.." ليس له عين ولا أثر في مصادرنا المعتبرة/ اختلاف ملوك بني العباس في الحجاز علامة قريبة على خروج الإمام الحجة القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف

 المنهج التفكيكي وإخلاله بالمنهج الفقهي

 لا تشرع صلاة العيدين الأصغرين(الأضحى والفطر) في يوم عيد الله الأعظم الغدير / صلاة العيدين مقدمة للتوفيق للثبات على ولاية الإمام الأعظم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام/ كيفية صلاة يوم الغدير الأغر على صاحبه آلاف التحية والسلام والإجلال والإكرام

 حديث (لو سرقت ابنتي فاطمة) في الميزان؟!!

 الفتاوى البروجردية - الجزء الأوّل

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7073622

  • التاريخ : 25/11/2017 - 07:29

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net