• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الأحكام المترتبة على المخصي والمجبوب والعنين وتفسير"الإربة" في سورة النور .

الأحكام المترتبة على المخصي والمجبوب والعنين وتفسير"الإربة" في سورة النور

الإسم:  *****
النص: اللهم صلي على محمد وعلى أل محمد وعجل فرجهم الشريف

من المعروف شرعا أن المجبوب هو الذي يكون بدون ذكر والمخصي من دون خصيتين ولكن من هو العنين وهل لديه قدرة على الجماع مع زوجته
وهل لزاما يكون المجبوب والمخصي غير قادرين على الجماع مع الزوجة وبالتالي عدم الانجاب وهل يستطيع الانجاب بالطرق الاصطناعية كتلقيح زوجته بمنيه أم لا يوجد عنده مني أصلا وبالتالي لا يستمني ... وفي حال ذلك هل يعدون من حكم غير أولي الإربة حكم المحارم في النظر إلى النساء ، يرون منهن موضع الزينة ، مثل الشعر ، والذراعين ، وحكمهم في الدخول عليهن : مثل المحارم أيضاً ؛ لقوله تعالى : ( أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال ) .النور 31)
ولغة :الارب -الاربة تعني ذكر الرجل , ارجو التصحيح
رزقنا الله واياك الشفاعة

 

الموضوع الفقهي: الأحكام المترتبة على المخصي والمجبوب والعنين وتفسير"الإربة" في سورة النور.

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     المجبوب هو مقطوع الذكر من أصله، والمخصي هو منزوع الخصيتين والعنن هو عدم إمكان إنتصاب القضيب، والثلاثة من العيوب المجوزة للزوجة فسخ العقد، والقادر على الجماع من الثلاثة هو المخصي وذلك لأن المخصي هو من ليس له خصيتان ولكن له قضيب فيمكنه المجامعة من دون خصيتين بسبب وجود القضيب ، وأما المجبوب والعنين فهذان لا يمكنهما الجماع مع الزوجة إذ من الواضح أن المجبوب بلا قضيب فلا يمكنه الولوج في الفرج فعدم الولوج بسبب عدم وجود للقضيب أي الذكر، وأما العنين فهو من لم ينتصب ذكره فليس عنده القدرة على الولوج، وفي أغلب الحالات يمني العنين من دون إنتصاب بمعنى أنه تأتيه الشهوة فيجنب من دون إنتصاب الذكر، ولا يشترط في الإنجاب الدخول بل يمكن للمجبوب أن يخرج المني من الفتحة المتبقية في البروستات أي الفتحة التي يخرج منها البول وإن أزيل القضيب من مكانه بالإستئصال ولكن الأطباء يبقون له فتحة صغيرة كي يبول منها وهذه الفتحة يخرج منها المني شريطة أن تكون الخصيتان موجودتين وإلا فلا يخرج منه منيٌّ أصلاً وذلك لأن وظيفة الخصيتين هي توليد المني وإفرازه فإذا زالت الخصيتان لم يعد بالإمكان توليد المني...فمن كان له خصيتان كان لديه المني وإلا فلا، بخلاف المجبوب والعنين فإنهما قادران على توليد المني لوجود الخصيتين كما أشرنا.
  وأما السؤال عن الإربة من الرجال المذكور في الآية 31 من سورة النور حيث أجاز الله تعالى للمرأة ان تظهر زينتها عليه كمحارمها، والإربة إختلف في تفسيره إلى أقوال منها الأبله ومنها الشيخ الهرم ومنها العنين ومنها من لا شهوة له في النساء أصلاً، ونحن نميل إلى المعنى الاول أي الابله وهو المعتوه الضعيف العقل ولا يشمل العنين والخصي والمجبوب لأن الكل تتحرك شهوتهم ويمنون وما اخترناه هو أوفق بالصواب والإحتياط وذلك لأن لفظ(إربة) تعني الحيلة والدهاء وهما لا يكونان إلا عند ذوي العقول، وحيث إن المعتوه أو الأبله لا عقل له أو أنه ناقص العقل فهو بحكم المجنون الذي لا عقل له ومرفوع عنه التكليف الواجب على ذوي العقول.. ولا يبعد دخول الشيخ الهرم في الحكم شريطة أن يصل هرمه إلى حد البله فيصير كالمعتوه.... والله تعالى هو العالم، وهو حسبنا ونعم الوكيل والسلام عليكم . 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/31   ||   القرّاء : 34400



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : احمد من : الاردن ، بعنوان : المخصي في 2014/01/01 .

هل المخصي عبارة عن انهوا لا يوجد لهو خصيتان وا انهو غير قادر على انهو ينجب مع خصيتين ام ماذا

 

---------------------------------------------------

الرد من المكتب:

==========

يرجى إرسال إستفتاءك بالضغط على أرسل سؤالك

ويرجى مراعاة إدخال البيانات الصحيحة لكي يصلك الجواب إلى بريدك الخاص ومن ثمّ نشره على الموقع.

دمتم في رعاية الله

مدير المكتب





أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 الخصيبي الحمداني ثقة جليل

 سيّدتنا نرجس هل هي عربيّة أم روميّة؟

 لماذا حذف عمر بن الخطاب " حيّ على خير العمل " من الأذان؟

 تزويج عمر الملعون بمولاتنا أم كلثوم عليها السلام من تلفيقات المدرسة العمريّة

 الإيراد على دعوى من قال بأن علم الكلام الشيعي منشؤه العامة العمياء

 لا يجوز للبالغين الإقتداء بالصبي في الصلاة

 يكره للرجال والنساء ترك الأذان والإقامة

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10338476

  • التاريخ : 18/10/2019 - 04:07

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net