• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حكم الوضوء قبل وقت الفريضة .

حكم الوضوء قبل وقت الفريضة

 الإسم: *****

النص: السلام عليكم
1-شخص قبل دخول الوقت الشرعي بساعتين يتوضأ ونوي كالتالي :
أتوضأ واجباً قربة الى الله؟
الالف : هل يجوز أن يتلفظ بهذه الكيفية (اي واجب قربة الى الله)؟
الباء : اذا توضأ بالكيفية المذكورة (اي واجب قربة الى الله) هل وضوؤه باطل و بالتالي الصلاة التي صلاها باطلة لأن الوضوء باطل ؟
الثاء : اذا دخل وقت الفريضة هل يجب التلفظ بالنية او الامرار في القلب كالتالي :
أتوضأ واجب قربة الى الله أم أتوضأ قربة الى الله (من دون ذكر كلمة – واجب - )؟
2-ما هوالحكم بالنسبة الى الغسل كالجنابة في الفروض المذكورة في السؤال الاول؟
3-هل قول المصلي قبل تكبيرة الاحرام ثلاث مرات الصلاة الصلاة الصلاة مبطل للصلاة الواجبة كاليومية و القضاء و المستحبة أو مخل بها أم لا أثر لقول المصلي الصلاة ثلاثا في صحة الصلاة و عدمها بل عمل مستحب ؟
الشيخ *****
2012\\4\\1
 
 
الموضوع : حكم الوضوء قبل وقت الفريضة

بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته
     الجواب على السؤال الأول:
     الوضوء مستحب في نفسه حتى ولو لم يترتب عليه غاية من غايات الوضوء لما جاء في الأخبار بأنه نور ــ أي الوضوء بحد ذاته نور من دون إضافته إلى شيء آخر ــ وهو ما يعبّر عنه بالكون على طهارة، فلا إشكال فيما لو أتى به المكلف قبل الوقت بنية القربة أو الكون على طهارة، وإن كان الأحوط قصد الغاية التي من أجلها يتوضأ، ومن هذا القبيل ما لو توضأ للتهيؤ إلى الصلاة قبل وقتها فإنه يعتبر في صحته أن يكون قريباً من وقت الصلاة بدقائق قليلة كعشر دقائق أو أقل بحيث يصدق عليه التهيؤ، وهذا لا ينطبق على الساعة والساعتين عرفاً، فالأحوط لمن أراد الوضوء قبل وقت الفريضة بساعة وساعتين  أن لا ينوي كونه واجباً بل ينويه بنية القربة المطلقة لله تعالى، فيسوغ له حينئذٍ كلّ العبادات الواجبة منها والمستحبة بلا إشكال للإطلاق في قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم...  فدلالتها على جواز الوضوء قبل الوقت شريطة أن لا يكون الفاصل بين الوضوء ودخول وقت الفريضة طويلاً بل المعتبر هو الوقت القريب من دخول وقت الفريضة، ولما روي في المرسل المروي في الذكرى للشهيد الأول عنهم عليهم السلام:" ما وقَّر الصلاة مَن أخر الطهارة لها حتى يدخل وقتها".. وللسيرة المستمرة من المتشرعة قبل الوقت بقليل مما يعلم أنها متصلة بزمان المعصوم عليه السلام فإن سيرة المؤمنين أنهم يتوضؤون قبل الوقت ويحضرون المسجد ثم يؤذن المؤذن وتقام الصلاة.
والحاصل: الأحوط أن ينوي بوضوئه قبل دخول وقت الفريضة بالكون على طهارة أو بنية القربة المطلقة فإن ذلك أقرب للتقوى وأبعد عن الإشكالات والشبهات والله تعالى هو العالم.
وأما السؤال عن حكم ما صلاه بنية الوضوء الواجب قبل وقت الصلاة بساعتين فلا يخلو من إشكال، والإحتياط يقتضي عدم الإجتزاء بهذا الوضوء، فالأحوط إعادة الصلاة قضاءً إلا إذا كان يقلّد من جوّز له ذلك فصلاته صحيحة بحسب تقليده لغيرنا في مورد المسألة.
 وأما سؤالكم عن حكم التلفظ بالنية أم يكفي الإخطار القلبي ؟ فجوابه : أنه يكفي الإخطار القلبي أو الداعي من دون التلفظ بالنية، كما أن الأحوط الإخطار الواجب في القلب كأن ينوي أن وضوءه واجبٌ قربةً إلى الله تعالى ...
السؤال الثاني: ما هوالحكم بالنسبة الى الغسل كالجنابة في الفروض المذكورة في السؤال الاول؟.
     الجواب: لا يشترط في غسل الجنابة أن يكون بعد دخول وقت الصلاة بل يصح ويستحب قبلها حتى لا يفوته وقت فضيلة الصلاة في أول وقتها، فيجب أن ينوي الغسل الواجب سواء اغتسل قبل وقت الصلاة أم بعدها، ولا يقاس غسل الجنابة على الوضوء الواجب قبل وقته فإنه قياس مع الفارق... لوجود الدليل والمسألة كما أشرنا إليكم إحتياطية في الوضوء الواجب قبل وقته....
السؤال الثالث: هل قول المصلي قبل تكبيرة الاحرام ثلاث مرات الصلاة الصلاة الصلاة مبطل للصلاة الواجبة كاليومية و القضاء و المستحبة أو مخل بها أم لا أثر لقول المصلي الصلاة ثلاثا في صحة الصلاة و عدمها بل عمل مستحب ؟.
     الجواب: قول المصلي قبل تكبيرة الإحرام ليس مبطلاً ولكنه خاص بصلاة الميت جماعة حيث يستحب للمصلي أن يقول للمصلين "الصلاة الصلاة الصلاة " باعتبر عدم مشروعية الأذان والإقامة في صلاة الجنازة، وبالتالي لا فائدة تذكر بقول المصلي "الصلاة الصلاة.." قبل شروعه في تكبيرة الإحرام.... نعم يستحب له الدعاء كأن يدعو بما ورد في مفاتيح الجنان كأن يقول:" وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما انا من المشركين إن صلاتي ونسكي وحيايي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له ..." إلى آخر ما هنالك من أدعية في كتب الأدعية كما لا يخفى على جنابكم الكريم. 
 
والحمد لله ربّ العالمين وسلام على المرسلين لا سيما رسول الله وأهل بيته الطيبين الطاهرين وعلى وجه الخصوص بقية الله في العالمين حجة الله في أرضه وسمائه مولانا القائم عليه السلام وأرواحنا فداه..والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 
 
 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/04/21   ||   القرّاء : 6274




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 ــ(11)ــ الرد على دعاوى محمّد حسين فضل الله على عدم وجود مستند شرعي لزيارة أربعين الإمام الحسين عليه السَّلام

 لم يثبت شرعاً أن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام سمّوا بعض أبنائهم بأسماء أعدائهم؟!

 الشهادة الثالثة لأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام واجبة على الأقوى عندنا

 تعيين القبلة بالعلم الوجداني وإلا فبالظن/ قبول الصلاة واقعاً يختلف عن الإجزاء الظاهري

 ــ(3)ــ الرد على مَن قال بأن الإمام الحسين عليه السَّلام ألقى نفسه في التهلكة بتوجهه إلى كربلاء رغم علمه بشهادته فيها

 المنهج التفكيكي وإخلاله بالمنهج الفقهي

 توضيح مقولة أنّ ـ(اغتياب المخالفين من الضرورات)ـ

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7075007

  • التاريخ : 25/11/2017 - 13:21

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net