• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (420)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (985)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (97)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (2)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (32)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : ما مدى صحة التوقيع الصادر إلى السفير الرابع؟ .

ما مدى صحة التوقيع الصادر إلى السفير الرابع؟

الموضوع:ما مدى صحة التوقيع الصادر من مولانا الحجة عليه السلام إلى السفير الرابع؟

بسمه تعالى
 

السؤال: هل تصححون او توثقون التوقيع الاخير الصادر الى السفير الرابع في اكمال الدين517ب44/44 ؟
ولماذا قال السفير (رضي الله عنه) في اليوم الاخير من حياته لمن سأله لمن توصي .قال :لله امر هو بالغه ,ولم يقل قد خرج التوقيع واوصيت بان لا اوصي ؟
  

  الجواب:
الخبر من ناحية السّند ضعيف لجهالة أبي محمد الحسن بن أحمد المكتب،كما أن المتقدّمين أعرضوا عن دلالته لإبهام لفظ المشاهدة المتعارضة مع الوقائع الدالة على مشاهدة الآلاف للإمام الحجة (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)،ولكنّه معمول به عند المتأخرين،والظاهر عندي صحة سنده من حيث إنّ الثّقة لا يروي إلاّ عن ثقة،وحيث إنّ الشيخ الصدوق (رحمه الله تعالى) روى عنه ولا ريب بوثاقة الصّدوق بإجماع فقهاء الإماميَّة،وعليه فإنَّ أبا محمد الحسن بن أحمد ثقةٌ لتوثيق الصّدوق له وإلاّ لما صحّ أن يروي عن الكذّاب،فروايته عنه دلالة صدقه وأمانته وقد ذكرنا ذلك في كتابنا أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد الجزء الثّاني منه ص 671 فليراجع.
والحاصل أنّنا نصحح الخبر المتضمن للتوقيع الشريف بثلاثة وجوه:
(الأول):عمل المشهور به وعملهم يجبر ضعفه السندي.
(الثاني):رواية الصدوق عمّن أرسل عن السفير الرّابع.ومراسيله كمراسيل إبن أبي عمير حجة لكونه لا يروي إلاَّ عن ثقة،ولا فرق بين كون الإرسال عن المعصوم مباشرةً وبين كونه بالواسطة كأن يقول حدثني فلان،فالتفرقة عند من فرّق لا أساس لها...
ومما ينبغي الإلتفات إليه هو انَّ القول بإعتبار مراسيله لا يعني بالضرورة حجية جميع مراسيله بدون إستثناء فإنَّه خلاف الضرورة الدينية من مخالفة الصدوق لبعض المضامين الفقهية والعقائدية إعتماداً على بعض الأخبار،لأنَّ العقائد الأساسيّة إنما تثبت بالأدلة العقليَّة ،والأخبار تكون مؤيدةً لها،وما خالفها يُطرح حتى ولو كان خبراً مستفيضاً عدا عن أن يكون خبراً واحداً ، وأما الأحكام الفقهية فالمعتمد عندنا ـــ طبقاً لمشهور المتقدمين ــــ هو الإتكال والإعتماد على الخبر المدلول عليه بالقرائن الموجبة لصحة صدوره عن المعصوم عليه السلام فتأمل.
(الثالث):إننا نعتقد بحجيَّة الخبر الموثوق الصدور عن المعصوم(عليه السلام) وليس خصوص الخبر الثقة،وبينهما فرقٌ واضحٌ للمتأمل ،إذ لو قلنا بأنّ الحجية لقول الثقة ،يكون المناط حينئذٍهو وثاقة الرجل وإن لم يكن نفس الخبر موثوقاً بصدوره عن المعصوم (عليه السلام)ولا ملازمة بين وثاقة الراوي وكون الخبر موثوقاً بالصدور بل ربّما يكون الراوي ثقةًولكنَّ القرائن والأمارات تشهد على صدور الخبر من الإمام (عليه السلام)،وأنَّ الثقة قد التبس عليه الأمر،وهو بخلاف ما لو قلنا بانّ الحجيّة للخبر الموثوق الصدور،إذ عندئذٍ تكون وثاقة الراوي من إحدى الأمارات على كون الخبر موثوقَ الصدورِِِِ، ولا تنحصر الحجيّة بخبر الثقة،بل لو لم يحرز وثاقة الراوي ودلت القرائن على صدق الخبر وصحته يجوز الأخذ به بل يتعيَّن ذلك.
وهذا لقول هو ما ذهب إليه مشهور المتأخرين من الرجاليين وهو غير بعيدٍ بالنظر إلى سيرة العقلاء الذين جرت سيرتهم على الأخذ بالخبر الموثوق الصدور وإن لم يحرز وثاقة الراوي أو المخبر،لأنَّ وثاقته طريقٌ إلى إحراز صدق الخبر ،وعلى ذلك فيجوز الأخذ بمطلق الموثوق بصدوره عن المعصوم إذا شهدت القرائن على صحته...والتوقيع الشريف قد دلت القرائن القطعيّة على صحة صدوره عن مولانا الإمام بقيَّة الله العظيم  الحجة بن الحسن (عليهما السلام)فيتعيَّن الأخذ به.
وأما سؤالك عن العلة أو السبب الذي دعى السفير الرابع (رضي الله تعالى عنه)بعدم البوح بعبارة الوصاية من بعده، وإنّما عبر بقوله "لله أمرٌ هو بالغه"فلعلّه يرجع إلى التقيّة خوفاً من أن ينكشف أمره لطاغية زمانه فيؤدي إلى هلاك الشيعة،أو لعله مأمورٌ بعدم التصريح بذكر الوصاية لأمرٍ لا ندرك ماهيته...ولعلّه لا يجوز التصريح بالوصاية لكونه مدخلاً للكذب ،إذ ربّما يكون ثمة وكلاء غير معروفين في الغيبة الكبرى لا أحد يعرفهم،فاقتضى الأمر بعدم جواز التصريح بالوصاية..ولكنّ التأويل الأخيرهو إحتمالٌ ضعيفٌ،لأنَّ بإمكان الإمام (عليه السلام)أن يعيّن بنفسه من دون أن يوكّل سفيره الرابع فلا يُحرج السفير بالجواب أو يجيب بشكلٍ مبهمٍ،والله تعالى ذكره العالم بحقائق الأمور..

والسلام عليكم.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/01   ||   القرّاء : 6518




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وقت صلاة الليل

 إعطاء المال لمن يريد تأمين وظيفة للعاطلين عن العمل جائزٌ شرعاً بشروطٍ معينة

 ماهي كفارة التظليل؟

 حرمة التلقيح بعامة اللقاحات المصطنعة ضد فايروس كورونا

 الفائدة المترتبة على القرض من البنوك هو الربا بذاته

 يجوز للرجال اللطم على الصدور العارية ضمن ضوابط شرعية

 ما تراه ذات العادة العددية والوقتية من قطرات الدم بعد انتهاء العادة الشهرية محكوم بكونه دم إستحاضة

ملفات عشوائية :



 التفخيذ بالرضيعة حرام شرعاً وجريمة كبرى بحق الطفلة

 هل سرق عبد الله ابن عباس أموال البصرة ؟

 حكم التأمين على النفس والجهات الاخرى

 المحدّث الجليل أحمد بن محمد بن خالد البرقي ثقة جليل / توثيق أعلام الرجال للشيخ البرقي رحمه الله / السبب في تضعيفهم لروايات البرقي/ لا وجه للتضعيف المذكور / حديث الصفار حول الحيرة يحمل على وجوه

 كورونا آية من آيات الله تعالى لتعذيب البشرية التي خرجت من قيود العبودية لله تعالى..

 العلماء ليسوا بمعصومين / الفلسفة مبغوضة عند أهل البيت عليهم السلام / الشيخ ياسر يكفر كل من شم منه رائحة الفلسفة

 منهجنا الفقهي والأصولي في إستنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1922

  • التصفحات : 15018414

  • التاريخ : 25/01/2022 - 04:52

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net