• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (368)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (663)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (29)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (24)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • بيان صادر عن مكتب آية الله المرجع الديني المحقق الفقيه الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظله الوارف): تم الإستهلال بالعين المجردة في جبل لبنان والجنوب وفي بيروت، وكان الجو صافياً، ولم يُرَ هلالُ شهر شوال؛ وبناء عليه فإن يوم غد الجمعة هو المتمم لشهر رمضان المبارك (إكمال عدة)؛ بمقتضى قوله تعالى: (ولتكملوا العدة).. وعليه فإن يوم السبت القادم (أي: بعد غد الجمعة) يكون أول شهر شوال أي عيد الفطر المبارك لعام ١٤٣٩ هجري – ٢٠١٨ ميلادي والحمد لله رب العالمين • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : السبب في صدور التقيّة في الأخبار .

السبب في صدور التقيّة في الأخبار

 الإسم:  ***** 

النص: 
 
بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 
سماحة اية الله العظمى الشيخ محمد جميل حمود العاملي اعلى الله مقامة 
اضع بين يديكم الكريمتين السؤال التالي وارجوا ان تتكرموا علينا بالاجابه والتوضيح 
لدي اشكال وغموض في فهم بعض الاحاديث الواردة عن المعصومين عليهم السلام في موضوع التقية
في موسوعة جواهر الكلام للشيخ الجواهري الجزء 36 ص296 
الحديث الصحيح عن ابي عبد الله عليه السلام قال كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عزوف النفس وكان يكره الشيئ ولا يحرمه فأتى با لأرنب فكرهها ولم يحرمها ) محمول على التقية 
وفي موسوعة مصباح الفقيه للعلامة اقا رضا الهمداني الجزء 3ص19
قوله ( الذي ينبغي ان يقال هو ان الاخبار المثبتة للزكاة في كل ما يكال ليست جميعها على نسق واحد بل بعضها يعد في العرف معارض للروايات الحاصرة للزكاة في التسعة فهذا ممايتعين حمله على التقية مثل قوله عليه السلام في صحيحة زرارة وجعل رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الصدقة في كل شيئ انبتت الارض الا الخضر والبقول 

وتقرير السيد الخوئي قدس سره في مباني تكمله المنهاج الجزء الثاني شرح 411
صحيحة داود بن فرقد عن ابي عبد الله عليه السلام قال جاءت امرأة فاستعدت على اعرابي قد افزعها فألقت جنينا فقال الاعرابي لم يهل ولم يصح ومثله يطل فقال النبي صلى الله علي واله اسكت سجاعة عليك غرة وصيف عبد او أمة وقد تقدم حمل هذة الصحيحة على التقية 
السؤال سماحة السيد -هل هذة الاقوال والافعال صدرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة
ام الامام الصادق او الائمة عليهم السلام قالو مالم يقله ويفعله رسول الله قالو ذالك على وجة التقية ليماشوا ويداروا سلاطين زمانهم وفقهاء زمانهم الذين يؤمنون بهذة الاقوال والافعال 
ام ان الفقيه المجتهد حكم على هذة الروايات الصحيحة الصادرة عن المعصومين بالتقية وطرحها بسبب تعارضها مع اخبار اخرى صحيحة عند التعارض اسقطها وحملها علي التقية لانها توافق اخبار ومنهج وفقه المحالفين
افيدونا ببركات علمكم 
ودمتم في رعاية الله
 
 
 
 
الموضوع : السبب في صدور التقيّة في الأخبار

بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته
     بعض الأخبار الصادرة عن أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام لم يكن صدورها عنهم واقعياً ـــ بمعنى أنها تحكي عن واقع الحكم الشرعي الموجود في اللوح المحفوظ بعنوانه الاولي كما هو هو لا كما هو طارئ بعنوانه الثانوي ـــ بل إن بعض تلكم الأخبار صدر منهم بعنوانه الطارئ الثانوي وهو متوافق مع المخالفين وقد صدر منهم تقية حرصاً منهم على شيعتهم صلوات الله عليهم، من هنا عندما يحكم الفقيه على رواية بالتقية لأجل مخالفتها الواقعية لبقية الأحكام الصادرة منهم، والأخبار الصادرة عن تقية عادةً ما تكون متعارضة مع الأحكام الواقعية، لأن التقية تعني الحكم المخالف للحكم الواقعي من حيث موافقته لأحكام المخالفين الذين استقوا أحكامهم من الأقيسة والإستحسانات وأخذوها من غير أهل البيت عليهم السلام الذين انحصرت الأحكام الواقعية فيهم باعتبارهم خلفاء رسول الله صلى الله عليه وآله وهم معصومون ومبعوثون من عند الله تعالى وما عندهم هو من عند رسول الله باعتبارهم خلفائه حقاً، فهم محدّثون عن الله تعالى وعن جدهم رسول الله محمد وأبيهم أمير المؤمنين عليّ صلى الله عليهما وآلهما وليس من عند غيرهما، وأغلب روايات التقية التي يطرحها الفقيه ويصفها بالتقية باعتبارها مخالفة للحكم الواقعي المدلول عليه بالأخبار القطعية المتواترة والمجمع عليها، أو المدلول عليه بالأخبار الظنية المعتبرة التي يطمئن الفقيه بمخالفتها لحكمٍ ظاهريٍّ صدر تقيةً..والسلام عليكم ورحمته وبركاته. 
 
حررها العبد محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 9 رجب 1433هــ.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/02   ||   القرّاء : 3059




أحدث البيانات والإعلانات :



 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كتاب تحقِيق ٌفي عَلامَاتِ الظُّهُورِ الشرِيْفِ المُكَنَّى بـ "مِيزَاب الرَّحمَة"

 بعض دعاة الوحدة يتعللون بمواقف السفير الثالث حسين بن روح رضي الله عنه بدعوى التقية الشديدة وعدم اثارة الفتن !!

 يصح للوليّ تطليق زوجة الصغير شريطة أن يكون في الطلاق مصلحة شرعية

 مراجع النجف كغيرهم من الفقهاء الذين يصيبون في استنباطاتهم تارة ويخطؤون أُخرى

 دعاء الصباح صحيح بنظر المتأخرين والقواعد العامة

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 ما هو الدليل على عصمة أهل البيت عليهم السلام قبل نزول آية التطهير ؟

ملفات عشوائية :



 النبوة ليس مقاماً كسبياً يناله النبيّ بالرياضة الروحية أو بالأسفار الأربعة

 ــ(5)ــ هل أنّ التطبير مستورد من كنائس أوروبا كما ادّعى البتري أحمد طالب؟

 سند رواية القندي موثق

 ــ(4)ــ استحباب البكاء على أهل بيت العصمة عليهم السَّلام مشروط بالرضى والتسليم لله تعالى

 الإمام الحجة القائم عجَّل الله تعالى فرجه الشريف يأكل الطعام ويمشي بين الناس ولا يشترط في غيبته الإمتناع عن الطعام والشراب

 بحث إستدلالي روائي حول جواز لعن مغتصبي الخلافة ووجوب التبرّي منهم

 مقدمّة وجيزة حول أهمية الشعائر الحسينية / نظرنا الفقهي في عزاء الشور

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1497

  • التصفحات : 7920643

  • التاريخ : 20/06/2018 - 04:48

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net