• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : الصلاة في الوقت الخاص للفرائض .

الصلاة في الوقت الخاص للفرائض

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم

نعلم انه يجوز جمع الظهرين ..إما في وقت الظهر أو في وقت العصر ..
والسؤال:
في حال أردنا جمع الظهر الى العصر في وقت العصر ..هل نصلي العصر أولا ثم الظهر ..او نصلي الظهر ثم العصر ..؟

-وما الحكم في حال الخطأ ؟
وهل نصلي الظهر في هذه الحالة قضاء أم لا؟

وهل الحال نفسه بالنسبه للمغرب و العشاء ؟

كون هذا غير واضح في وسيلة المتقين في قسم ((اوقات ا لفرائض))
والشكر الجزيل
وصلي اللهم على محمد واله الطيبين الطاهرين

 

الموضوع الفقهي : الصلاة في الوقت الخاص للفرائض

بسمه تعالى

 السلام عليكم ورحمته وبركاته
     لا يجوز تقديم صلاة الظهر على العصر في وقت العصر المضيَّق الخاص بالعصر، فلا بدَّ أن تقدم العصر عليها باعتبار أن الوقت خاص بها، وإذا كان لديك متسع من الوقت لصلاة خمس ركعات فيجب تقديم الظهر على العصر لأنه بإمكانكم أن تصلوا الظهر ــ وهي أربع ركعات ــ ثم مباشرةً تبدأون بصلاة العصر ولو أدركتم ركعة واحدة منها في الوقت والركعات الثلاثة المتبقية منها تقع في وقت المغرب، وفي غير هذا الحالة لا يجوز تقديم العصر على الظهر سواء أكان عمداً أم جهلاً ، ولو فعل يجب الترتيب بينهما : الظهر ثم العصر، ولا نقصد بالوقت لكل صلاة الوقتَ المشترك الذي يسع الصلاتين معاً وإنّما نقصد من الوقت هو الوقت الخاص المضيَّق الذي لا يسع أكثر من أربع ركعات... وفي حال قدمتم الظهر على العصر في الوقت المضيَّق الخاص بالعصر خطئاً فلا بد من الإعادة قضاءاً أي تقضون الظهر في حال ذهب الوقت بكامله وإلا فتقضون الظهر ثم العصر والله تعالى هو العالم.
  وهكذا الحال بالنسبة إلى صلاتي المغرب والعشاء فيراعي وقتهما من ذهاب الحمرة المشرقية إلى منتصف الليل، فالحكم فيهما كما هو الحال في صلاتي الظهرين، وأمَّا بعد منتصف الليل فيصليهما ــ أي المغرب والعشاء ـــ من دون نية الأداء أو القضاء بل ينويهما بنية القربة المطلقة لله تعالى من دون تحديد بأداء أو قضاء حسبما فصّلنا في المسألة 5 من مسائل أوقات الفرائض في رسالتنا العملية وسيلة المتقين فيرجى مراجعتها .
 والحمد لله ربِّ العالمين..اللهم كن لوليّك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة وليَّاً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تُسكنَه أرضَك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً ..والسلام عليكم.
 

عبد الحجة القائم صلى الله عليه وآله
الشيخ محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 7 شعبان 1433هــ

 

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/04   ||   القرّاء : 3747




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 الرد على تشكيكات فضل الله في العناصر الغيبية لولادة الصديقة الطاهرة فاطمة وتاريخ ولادتها عليها السلام

 ــ(46)ــ العلاج الفقهي لشبهة التعارض بين الأخبار الآمرة بالدعاء بتعجيل الفرج وبين الأخبار الناهية عن الإستعجال بالفرج

 كتاب الإختصاص هو للمفيد وإبن عمران المنسوب إليه الكتاب ثقة

 بحث حول كينونة مولانا أمير المؤمنين علي (عليه وآله السلام) مع الأنبياء باطناً ومع الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله ظاهراً

 تعيين القبلة بالعلم الوجداني وإلا فبالظن/ قبول الصلاة واقعاً يختلف عن الإجزاء الظاهري

 رؤية إمامنا المعظم المهدي عليه السلام حاصلة بالقطع واليقين عند الموالين المخلصين/صب الماء على الرأس خلال الصيام لا يفسد الصوم/ المراد بالسلام عليكم في الصلاة هو أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام

 دفع إشكال المشكك في معنى كون الخلق فطموا عن معرفة سيدتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10165771

  • التاريخ : 16/09/2019 - 13:32

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net