• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله لا يشتهي إمرأة أحنبية على الإطلاق لأنه من الحرام القطعي في سنن الأنبياء ولا تحلله الظروف والأوقات .

النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله لا يشتهي إمرأة أحنبية على الإطلاق لأنه من الحرام القطعي في سنن الأنبياء ولا تحلله الظروف والأوقات

الإسم:  *****
النص: اللهم صلِ على محمد وآله الميامين
ولعن الله أعدائهم أجمعين من الأولين والآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا العزيز عندي سؤال أتمنى من جنابكم الإجابة عليه لما نراه منكم من إطلاع واسع وتحقيق وإستدراك قل نظيره...

وسؤالي هو:
ورد في الكافي لثقة الإسلام الكليني هذه الرواية: \" الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) قَالَ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) امْرَأَةً فَأَعْجَبَتْهُ فَدَخَلَ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ وَ كَانَ يَوْمُهَا فَأَصَابَ مِنْهَا وَ خَرَجَ إِلَى النَّاسِ وَ رَأْسُهُ يَقْطُرُ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا النَّظَرُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَمَنْ وَجَدَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئاً فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ \".

فما رأيكم فيها سنداً ومتناً ودلالة؟ (نفضل أن تكون إجابتكم مفصلة كما عهدناكم)

لإننا وجدنا البعض يضعف الرواية سنداً ويطعن في متنها بإنها منافية لعصمة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله فهل ما ذكره هذا البعض صحيح؟

مع العلم بإن العلامة المجلسي عندما شرح الرواية بعدم منافاتها للعصمة فقال: \"قوله عليه السلام: \"فأعجبته\" (6) لا ينافي العصمة، لأنه ليس من الأمور الاختيارية حتى يتعلق بها التكليف، و أما نظره صلى الله عليه و آله فإما أن يكون بغير اختيار أو يكون قبل نزول الحجاب، على أن حرمة النظر إلى الوجه و الكفين بعد الحجاب أيضا غير معلوم كما عرفت. \"

ولكم جزيل الشكر والإمتنان مقدماً

 

الموضوع الفقهي: النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله لا يشتهي إمرأة أحنبية على الإطلاق لأنه من الحرام القطعي في سنن الأنبياء ولا تحلله الظروف والأوقات.
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     الرواية التي تفضلتم بها ـــ وهي رواية حماد بن عثمان ـــ صحيحة سنداً لوجود حماد ضمن سلسلة السند وهو من أصحاب الإجماع المحكوم بصحة كل ما يروون عن المعصوم عليه السلام، ولكن الصحيح سنداً قد لا يكون صحيحاً متناً ودلالةً، والصحة السندية يجب أن تقترن بالصحة في متن الخبر ودلالته، لأن قاعدة حجية الخبر الواحد تقتضي الإعتقاد بصحة ما يروى عن المعصوم عليه السلام شريطة أن يتوافق مع عصمة المعصوم وطهارته من الرجس والدنس في التفكير وخائنة الأعين وإشتهاء النساء بغير ما أحلّه الله تعالى..فالعبرة بالمتون لا بالأسانيد، وحيث إن صحيحة حماد ليست صحيحة متناً ودلالةً فتسقط عن الحجية والإعتبار لمعارضتها لآية التطهير التي أذهبت عن أهل البيت عليهم السلام القذارة الفكرية والمعنوية بشتى أنواعها وأصنافها ومصاديقها للإطلاق في قوله تعالى ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) فقد دفع تعالى عنهم الرجس بعامة مصاديقه ومنه التفكير في إمرأة ليست حلالاً له..ورواية حماد قد أكدت على أن النبيَّ الأعظم صلى الله عليه وآله قد أعجبته، والإعجاب هو إشتهاء بدلالة أنه ذهب إلى زوجته أُمِّ سلمى ليفرغ إشتهاءه وإعجابه بتلك المرأة في زوجته أم سلمى رضي الله تعالى عنها. 
   الحاصل:لقد اشتهى تلك المرأة الأجنبية ثم ذهب إلى زوجته سيدتنا أم سلمى عليها السلام فضاجعها ليفرغ شهوته بالمرأة الأجنبية عنه في زوجته أم سلمى صلوات الله عليها وهو عمل محرم بمقتضى قوله تعالى(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم) النور 30.
  ولا يهمنا بأن تكون الآية نزلت بعد ما اشتهى تلك الإمرأة الأجنبية أو قبلها لأن كلا الحالين عند النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله سوآء لا فرق في ذلك بما قبل النزول وما بعد النزول ما دامت المسألة تصب في خانة الطهارة النبوية التي لا يقيِّدها نزول آية تحرم النظر أو شيئاً آخر فقهياً أو عقدياً، لأن طهارة النبيّ وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام هي فوق ما نتصور من أمور تشريعية بل هي أمر عقدي سابق على عالم التشريع والتنظير، من هنا يجب الإعتقاد بأن النبيَّ الأعظم صلى الله عليه وآله سابق بالطهارة المعنوية على عالم الإثبات التشريعي والتأسيسي للأحكام الشرعية الفرعية والأصولية الإعتقادية...كيف لا ! وقد أنزل القرآن الكريم على قلبه الشريف دفعة واحدة قبل إنزاله مقسطاً ومجزءاً خلال فترة تدريجه في النزول وهي مدة ثلاث وعشرين عاماً، وقد كان عالماً بحرمة النظر إلى الأجنبية تشريعاً فلا ينتظر العام الذي يهبط فيه جبرائيل على قلبه ليتنزه عن النظر إلى الأجنبية بعد إنذار الله تعالى لرسوله وللمؤمنين بحرمة التلذذ بالنظر إلى الأجنبيات..النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله لا ينتظر نزول آية تحرم النظر حتى يسوغ له قبل نزولها التلذذ بالنظر إلى الأجنبيات...!! النبيّ وآله الطيبون الطاهرون عليهم السلام أعظم وأجلُّ من ذلك ..كيف لا ! وحرمة النظر إلى الأجنبيات من المسائل القطعية التي قامت الشرائع السماوية المتقدمة على رسالة الإسلام بتحريمها تحريماً قطعياً، فقد حرَّمت الشريعة الموسوية والعيسوية النظر إلى الأجنبيات فكيف يجرؤ النبي الأعظم صلى الله عليه وآله أن يتخطى شرائع من قبله من الأنبياء ويفعل ما يتنزه مؤمن فضلاً عن نبيّ كريم أن يفعله ويقدم عليه ..!؟ فمسألة حرمة النظر إلى الأجنبية غير قابلة إلى الإجتهاد فتكون حلالاً في وقت وحراماً في وقت آخر، فما أفاده المجلسي غفر الله له ــ على فرض صحة نسبته إليه ــ لا يتوافق مع أسسنا العقدية والتشريعية بما نسبه إلى النبيِّ الأعظم صلى الله عليه وآله، ولا أقل من إجراء الإستصحاب عند النبي لحرمة النظر إلى الأجنبية لما أشرنا إليه أعلاه من كون المسألة من القطعيات في الحرمة عند عامة الشرائع والأديان التي سبقت الإسلام، والعجب العجاب من المجلسي حينما ادعى بأن( نظر النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله إلى الأجنبية لا يلازم منافاتها للعصمة لأنه ليس من الأمور الاختيارية حتى يتعلق بها التكليف، و أما نظره صلى الله عليه و آله فإما أن يكون بغير اختيار أو يكون قبل نزول الحجاب، على أن حرمة النظر إلى الوجه و الكفين بعد الحجاب أيضا غير معلوم كما عرفت)إنتهى...
   الحقُّ أن يقال: إن الشيخ المجلسي غفر الله له قد قاس النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله على نفسه وبقية المكلّفين وأين الثرى من الثُريَّا وأين الأرض من السماء..! فهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون وهل تستوي الظلمات والنور وهل يستوي الظل والحرور...!!؟ كلا ورب محمد وآله لا يستويان، وقد قال القرآن الكريم بحق نبينا الكريم صلى الله عليه وآله:( ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى) (وإنّك لعلى خُلُق عظيم)(لا أقسم بهذا البلد وأنت حلٌّ بهذا البلد).
   ومن المعلوم أن النظر إلى الأجنبية والإعجاب بها وإشتهائها ليس من الخُلُقِ العظيم ولا من القرب الإلهي الجليل..!! وما صار قريباً منه تعالى إلا لأنه كان سابقاً بطهارته على عوالم التشريع في مكة والمدينة وسواهما..كما أن دعوى المجلسي بأن نظره إلى الأجنبية ليس من الأمور الإختيارية فصلٌ آخر من فصول الخطيئة بحق سيد الخليقة رسول الله محمد صلى الله عليه وآله إذ كيف لا يتعلق نظره بالإختيار في حين أن النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله كان يرى من خلفه كما يرى من أمامه وكان يستوي عنده النوم واليقظة ويرى الناس في منامه كما يراهم في يقظته كما جاء في الأخبار..؟! وهل كان للنبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله حالةٌ غير إختيارية حتى نسبها إليه المجلسي (غفر الله له) ظناً منه بأنه لا يتساوى عنده الإختيار  وغير الإختيار..؟!  وغير الإختيار مصداق من مصاديق الجهل والغفلة المنزه عنهما النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله بمقتضى أدلة العقل وأحكام الكتاب والسنة..فكيف يكون النظر مساغاً في حالة غير الإختيار مع كونه صلوات الله عليه وآله من أهل الإختيار والإستيقاظ؟! ولو فرضنا جدلاً ـــ وفرض المحال ليس محالاً ـــ بأن نظره كان من دون إختيار ولكن هل كان دخوله بأم سلمى لتفريغ حالة الإحتقان الجنسي بغير إختيار أيضاً؟!...سبحان ربّك ربّ العزة عمذا يصفون وسلام على المرسلين محمد وآله المطهرين.
  يرجى التأمل فيما قلنا لأنه يرضي الرب ويرضى من انتقمنا لأجله وهو سيد الطهارة رسول الله محمد وأهل بيته الأخيار  كما انتقمنا له في كتابنا الجليل(علم اليقين في تنزيه سيد المرسلين)...فما ادعاه المجلسي (غفر الله تعالى له) على فرض صدوره عنه خلاف التطهير المطلوب في سيد المرسلين وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام.
  والحمد لله ربّ العالمين والعاقبة للمتقين والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها العبد الشيخ محمد جميل حمود العاملي ـــ بيروت بتاريخ 12 ذو القعدة 1433هــ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/11   ||   القرّاء : 2919




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 ــ(69)ــ الجهة الثانية في أصل صدور سيف ذي الفقار ووجوب عرض الأخبار المتعارضة على الكتاب وسنة أهل البيت عليهم السَّلام ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 النور المبين في صدّ تهكّمات المتحزّبين على شعائر الحجج المقرّبين (سلام الله عليهم)

 يجب غسل صيوان الأُذن باعتبارها من الظاهر الواجب غسله

 الخصيبي الحمداني ثقة جليل

 تحريم الخمر بعد البعثة لا يستلزم كونه حلالاً قبلها

 لا يجوز الرجوع إلى الشيخ ياسر الحبيب بالفتوى وبيان العقيدة والحقوق الشرعية

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7075015

  • التاريخ : 25/11/2017 - 13:22

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net