• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : عدد أنصار الإمام الحسين لمّا خرج من مكة .

عدد أنصار الإمام الحسين لمّا خرج من مكة

السلام عليكم
 

1- كم عدد الذين ساروا وخرجوا مع الامام الحسين قبل ان يتخلوا عنه؟ وهلا ذكرتم لنا نماذج ممن تخلى عنه؟ وهل هناك من تخلى عنه ثم التحق بجيش عمر بن سعد لعنهما الله؟
- نفس السؤال لكن بالنسبة لبيعة مسلم بن عقيل؟
نرجو الاجابة على على هذين السؤالين وعدم احالتنا لاي كتاب لعدم توفرها وشكرا
                                          

بسمه تعالى
 

والجواب:
 

الذين رافقوا الإمام الحسين (عليه السلام) من مكة قاصدين العراق زهاء خمسة آلاف،ولكنَّ العدد تقلَّص رويداً رويداً لمَّا بدأ الإمام عليه السلام ينبههم بأنَّه لا مفرّ من الموت،وأنَّ محطَّ رحالهم هو كربلاء التي عليها سيقضون نحبهم وستكون مأوى أجسادهم المضرّجة بدمائهم في سبيل الله تعالى ،وسبيله هو الإمام الحسين (روحي لتراب نعليه الفداء)،فلم يبقَ معه سوى مئات لم يتجاوزوا الخمسمائةحتى وصلوا كربلاء في أول محرَّم من عام ستين للهجرة إلى أن خطب فيهم الإمام (عليه السلام) قبل ليلة العاشر –بحسب الظاهر- بحسب ما جاءنا عن مولاتنا سكينه عليها السلام قالت:" سمعت أبي يقول لمن كان معه :أنتم جئتم معي لعلمكم أنيّ آتي إلى جماعة بايعوني قلباً ولساناً،والآن تجدونهم قد استحوذ عليهم الشيطان ونسوا ذكر الله تعالى،فليس لهم قصدٌ إلاَّ قتلي وقتل من يجاهد معي وأخاف أن لا تعلموا ذلك،أو تعلموا ولا تتفرقوا حياءً مني، ويحرم المكر والخديعة عندنا أهل البيت،فكلّ من يكره نصرتنا فليذهب الليلة الساترة،قالت مولاتنا سكينة:فتفرّق القوم من نحو عشرة وعشرين حتى لم يبقَ معه إلاَّ ما ينقص عن الثمانين" .
  ولم يروِ التاريخ أنَّ أحداً من التاركين لمعسكر الإمام عليه السلام أنَّه التحق بمعسكر عمر بن سعد عليه اللعنة الأبدية سوى ما روي عن الضحاك المشرقي ومعه جماعة ممن فرّوا إلى معسكر الأعداء لكنَّهم لم يشاركوهم بالقتال...وأمّا من تفرَّق عنه ممن عُرفت أسماؤهم فهم (فراس بن جعدة المخزومي) و(الضحاك بن عبد الله المشرقي)و(مالك بن النضر)وعمرو بن قيس المشرقي)و(عبد الله بن الحر الجحفي)،ويروى أنَّ الطرماح بن عدي بن حاتم الطائي استأذن من الإمام الحسين (عليه السلام) ليوصل إلى أهله الميرة ثمَّ رجع إلى كربلاء فوجد الإمام (فديته بنفسي) مقتولاً،فندم على ما فاته من نصرته...هؤلاء كانوا في كربلاء،وأما غيرهم ممن كان في مكة والمدينة ولم يلبِّ دعوة الإمام عليه السلام فهم:
(عبد الله بن عمر)و(عبد الله بن الزبير)و(وعبد الله بن عمرو بن العاص) وأما عبد الله بن عباس فأمره مبهم ،والتاريخ لم يذكر لنا السبب الرئيسي لعدم خروجه مع الإمام عليه السلام سوى ما يُنسب إليه أنَّه كان أعمى لمّا توفي،ولكنّه هل كان أعمى أيام قيام الإمام الحسين عليه السلام أم عمي بصره بعدها ؟فلا نعلم ذلك ،والله تعالى العالم بأمره .
 وبالنسبة للمولى مسلم بن عقيل فقد تخلّى عنه الآلاف ممن كانوا يمنونه النصرةفلم يبقَ سوى رجلان،أحدهما هاني بن عروة ورجل لآخر إستشهد قبله دفاعاً عن مسلم،وتلك المرأة التقيّة التي آوته لكنَّ ابنها عرف بأمر مسلم فوشى عنه إلى إبن زياد لعنهما الله تعالى ...

والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

بيروت/ بتاريخ 29ذي الحجة يوم الأحد/1429.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/06   ||   القرّاء : 8511




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



 بحثٌ تحقيقيٌّ حول ربائب النبيِّ الأعظم (صلى الله عليه وآله) والإشكالات الطارئة عليهنَّ

 دعوى غواية إبليس لنبي الله آدم وردها

 ــ(109)ــ هل مولانا الإمام الحجة عليه السَّلام والسيد المسيح عليه السَّلام شخص واحدُ؟ ــ(الحلقة الأولى)ــ

 ــ(60)ــ بالحب الشديد تصل إلى مولانا الإمام الحجة المنتظر القائم عليه السَّلام ــ (الحلقة السابعة) ــ

 الأدلة على لزوم الشهادة الثالثة في الأذان والإقامة وتشهد الصلاة ــ والأدلة على وثاقة القاسم بن معاوية الدالة على لزوم ذكر أمير المؤمنين عليه السلام برسول الله محمد صلى الله عليه وآله

 التولد من الزنا لا يسلب المرء من القدرة على اختيار أفعاله !

 حكم اللطم على الصدور العارية بمرأى من النساء

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6918139

  • التاريخ : 22/10/2017 - 09:19

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net