• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (764)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (11)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : مسائل متعددة في الخمس .

مسائل متعددة في الخمس

الإسم : *****
النص:

1-  اشتريت بيتا أنا ووالدي بقيمة خمسين مليونا، ويحتاج لإعادة تجهيزه إلى عشرة ملايين ليصلح للسكن، وقد قمنا بتسديد الديون طوال السنة، وحال الحول على البيت ونحن لم نسكن فيه، فهل يجب تخميسه؟
2- هل يجب إخراج الخمس من المال الذي أقرضته لشخص وبقي تحت تصرفه حتى حال الحول عليه؟ وفي فرض رجوع المال إلى المالك بعد الحول هل يجب إخراج الخمس فورا أم يصبر حتى دوران الحول عليه؟
3- هل يجب الخمس في المال المدفوع إلى الجمعية؟
4- هل يشمل الخمس الراتب الشهري، علما أنه لا يفي بالغرض إلى آخر الشهر، ولكن يصادف رأس السنة الخمسية وسط الشهر، والمبلغ المتبقي من الراتب هو للعيش في النصف الباقي من الشهر؟
5- لدي قطعة أرض ولا أستطيع بناءها، فهل يجوز لي الأخذ من أموال الخمس لبنائها؟

 

 

الموضوع الفقهي: مسائل متعددة في الخمس.
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
السؤال الأول:( اشتريت بيتا أنا ووالدي بقيمة خمسين مليوناً، ويحتاج لإعادة تجهيزه إلى عشرة ملايين ليصلح للسكن، وقد قمنا بتسديد الديون طوال السنة، وحال الحول على البيت ونحن لم نسكن فيه، فهل يجب تخميسه؟).
جوابنا على سؤالكم الأول هو الآتي:
نعم يجب تخميس المنزل المذكور بالكيفية التي أشرتم إليها.
السؤال الثاني :(هل يجب إخراج الخمس من المال الذي أقرضته لشخص وبقي تحت تصرفه حتى حال الحول عليه؟ وفي فرض رجوع المال إلى المالك بعد الحول هل يجب إخراج الخمس فورا أم يصبر حتى دوران الحول عليه؟).
الجواب:
بسمه تعالى/ في حال التمكن من إسترجاع القرض يجب فيه الخمس إذا حال عليه الحول من السنة الاولى، وإذا لم يحل عليه الحول فلا خمس فيه إلى أن يحول عليه الحول في السنة الجارية، وفي حال رجوع المال إلى المالك وحلول رأس سنته يجب تخميسه فوراً، والله تعالى العالم.
السؤال الثالث:(هل يجب الخمس في المال المدفوع إلى الجمعية؟).
الجواب: بسمه تعالى/
المال الذي دفعته إلى الجمعية الخيرية لا خمس فيه لأنه خرج من ملكيتك إلى ملكية غيرك إلا إذا كان المال الذي تبرعت فيه للجمعية قد تعلق به الخمس سابقاً فيجب في هذه الحال تخميسه، وهل يجب تخميس المال المدفوع للجمعية المشروط فيه التبرع للفقراء أم لا ؟ الظاهر عدم الخمس فيه، فلا يجب على أصحاب الجمعية تخميس الأموال الواردة إلى صندوق جمعيتهم باعتبارها أموالاً يدخرونها لمساعدة الفقراء، فهم وكلاء عن الفقراء في قبض المساعدات المالية وغيرها فلا خمس فيها، والله تعالى العالم وهو حسبنا ونعم الوكيل.
السؤال الرابع:(هل يشمل الخمس الراتب الشهري، علما أنه لا يفي بالغرض إلى آخر الشهر، ولكن يصادف رأس السنة الخمسية وسط الشهر، والمبلغ المتبقي من الراتب هو للعيش في النصف الباقي من الشهر؟).
الجواب: بسمه تعالى/
لا خمس في الراتب الشهري المخصوص بالمؤنة ولا خمس في المؤنة أو في مال المؤنة، فمال المؤنة مستثنى من الخمس للإطلاقات الدالة على أنه لا خمس في المؤنة، والله العالم وهو حسبي ونعم الوكيل.
السؤال الخامس:(لدي قطعة أرض ولا أستطيع بناءها، فهل يجوز لي الأخذ من أموال الخمس لبنائها؟).
الجواب: بسمه تعالى/
الخمس خاص بالفقراء والمساكين، وكل من يصدق عليه أنه فقير لا يملك قوت سنته يجوز له التصرف بالخمس بما يتفق مع حاجته بإجازة من الحاكم الشرعي على الأحوط، وفي حال كان يقطن في بيت سوآء بالملك أم بالإيجار وعنده ما يكفيه من المال لذلك لا يجوز له التصرف بالخمس، والله تعالى العالم وهو حسبي ونعم الوكيل.
 

حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ 6 ذي الحجة 1433هـ.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/10/26   ||   القرّاء : 4262




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كتاب أبهي المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد

 يجب إيصال ماء الوضوء الى الشفة العليا المستورة بشعر الشارب/ يكره تطويل الشارب/ الشيطان يتخذ من تطويل شعر الشارب والعانة والإبطين مخابئ له

 كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين

 الاحوط للمؤمن أن يخمِّس الاموال التي يحصل عليها مجاناً من أفراد غير مؤمنين

 الحامل المتضرر يجوز لها الإفطار

 لايجوز للرجل أن يمثل دور المرأة سواءً كان دور السيدة المطهرة مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام أو غيرها

 يُكرة كراهة شديدة إطالة اللحية أكثر من مقبض اليد

ملفات عشوائية :



 دعوى زائفة تدعو إلى ترك المستحباب والاكتفاء بقضاء حوائج الإخوان!!

 المعصوم يستخدم قوته العقلية النورانية في معرفة الحق من الباطل/ العصمة لا تسلب من المعصوم مداركه العقلية المميزة بالطهارة والنقاء.

 تفسير الفرقان للشيخ محمد الصادقي فيه عقائد فاسدة وضالة / فهم القرآن الكريم مربوط بأهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام

  هل يصح أن نطلق على التطبير بالتطبير المقدَّس؟

 الخبر المزعزم" يحكم الحجاز رجل.." ليس له عين ولا أثر في مصادرنا المعتبرة/ اختلاف ملوك بني العباس في الحجاز علامة قريبة على خروج الإمام الحجة القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف

 لماذا حذف عمر بن الخطاب " حيّ على خير العمل " من الأذان؟

 ما المقصود بأن اليماني أهدى راية من الخراساني؟

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1645

  • التصفحات : 9451845

  • التاريخ : 23/05/2019 - 08:07

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net