• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : يجوز للمرأة الهاشمية الزواج من الرجل الشيعي غير الهاشمي .

يجوز للمرأة الهاشمية الزواج من الرجل الشيعي غير الهاشمي

الإسم:  *****
النص:
السؤال: ماهو راي(رأي) سماحتكم بزواج الشاب اذا كان ليس من نسل ال(آل) محمد (ص) من العلويه علما ان هؤلاء الناس يرفضون هذا الزواج ويعتبرونه مستحيل(مستحيلاً) علما ان رسول الله (ص) يقول لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى ،
افتونا ماجورين

 

الموضوع الفقهي: يجوز للمرأة الهاشمية الزواج من الرجل الشيعي غير الهاشمي.
بسمه تعالى

 

الجواب

السلام عليكم
    يجوز تزويج الهاشمية بغير الهاشمي كما يجوز العكس شريطة أن يكون الزوج شيعياً إثنى عشرياً ولا يجوز للشيعية التزويج من المخالف السني على الأقوى، فالشاب الشيعي الإثنى عشري الموالي للأئمة الطاهرين عليهم السلام والمعادي لأعدائهم والذي فيه المواصفات من السلوك الصالح والقدرة على الإنفاق والعيلولة للزوجة..وغيرها من الشرائط المعتبرة في صحة الزواج لا يجوز رده لما في الرد من تعطيل الفتاة عن النكاح من الرجل المتوفرة فيه الشروط والمواصفات، وفي ذلك فساد عظيم يلحق الفتاة الهاشمية، وليس من ديننا رفض الشاب المؤمن ـــ بالشروط التي قدمناها ـــ لأن ذلك خلاف ما ورد عن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله قوله:"إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجزه وإلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" وخلاف سيرة النبي وأهل بيته الطيبين الطاهرين عليهم السلام الذين أمرونا بتزويج الشاب المؤمن ذي المواصفات التي قدمنا، فها هو رسول الله صلى الله عليه وآله قد زوّج ضباعة بنت الزبير بن عبد المطلب من مقداد بن الأسود، فتكلمت في ذلك بنو هاشم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله:" إنّي إنّما أردت أن تتضع المناكح، وليتأسوا برسول الله صلى الله عليه وآله وليعلموا أن أكرمهم عند الله أتقاهم". وضباعة هاشمية قد زوذجها النبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله بالمقداد وهو غير هاشميّ، وكذلك زوّج النبيُّ الأكرم صلى الله عليه وآله زيد بن حارثة من زينب بنت جحش ــ بنت عمّ النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله ـــ وزيد عاميٌّ في حين أن زينب هاشمية، وهكذا جاء في خبر آخر بأن النبيَّ الأكرم صلى الله عليه وآله أمر بتزويج جويبر من الدلفاء وكانت من الأشراف فرفض أبوها تزويجها من جويبر فقال له النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله:" يا زياد جويبر مؤمن، والمؤمن كفو المؤمن..فزوجه يا زياد..".
  وما ربّما  إبن الجنيد الإسكافي رحمه الله من حرمة تزويج الهاشمية من غير الهاشمي لخبر مرسل رواه الصدوق في كتابه الفقيه عن النبيّ صلى الله عليه وآله:" بناتنا لبنينا وبنونا لبناتنا" فلا يصلح ما استدل به على حرمة تزويج الهاشمية من غير الهاشمي بل غاية ما يدل عليه هو أولوية أن تكون الهاشمية للهاشمي، هذا على فرض صحة صدور الخبر عن النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله، وهذا الخبر لا يصلح أن يكون معارضاً للأخبار الأخرى الدالة على جواز تزويج الهاشمية من غير الهاشمي وقد أشرنا إلى خبر ضباعة بنت الزبير وخبر زينب بنت جحش وثمة أخبار أخرى من هذا القبيل لم نتطرق إليها وهي معلومة لدى الخبير العليم، والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل، والسلام.
 

حررها عبد الحجة القائم عليه السلام/الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي
بيروت ــ بتاريخ 9 ربيع الأول 1434هــ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/24   ||   القرّاء : 5977




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 هل تنازل الإمام أمير المؤمنين عليّ عليه السلام عن حقّه بالولاية السياسيّة؟

 ــ(105)ــ الرد على الخطيب الأميري في دعواه على قيام مولانا الإمام المهدي عليه السَّلام سلميًّا ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 الحرز المسمى بـ(حرز كف مولاتنا المطهرة الزهراء عليها السلام) لم نعثر له على رواية صريحة بحدود اطلاعنا لكنه مقتبس بالملازمة من دلالة بعض الأخبار الشريفة

 ما هو العرفان الحرام وما هي الفلسفة الحرام ؟

 كلُّ خبرٍ موثوق الصدور ــ فضلاً عن الخبر الثقة ـــ هو حجة في مسائل الفقه والعقيدة

 الفتاوى البروجردية - الجزء الأوّل

 لسنا مكلفين شرعاً بتحرير غيرنا

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10021111

  • التاريخ : 25/08/2019 - 21:40

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net