• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (366)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (654)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (11)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : العلَّة في سقوط الحدود في عصر الغيبة الكبرى وعدم سقوط تشريع الخمس .

العلَّة في سقوط الحدود في عصر الغيبة الكبرى وعدم سقوط تشريع الخمس

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم

بما أن صلاة الجمعة و الحدود تسقط في عصر الغيبة ، فلماذا لا يسقط سهم الإمام عجل فرجه في عصر الغيبة؟

و دمتم
 

الموضوع الفقهي: العلَّة في سقوط الحدود في عصر الغيبة الكبرى وعدم سقوط تشريع الخمس.
بسمه تعالى

 

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     الحكمة من سقوط صلاة الجمعة والحدود في عصر غيبة قائم آل محمد(صلوات الله عليه ولعن الله تعالى ظالميه وجاحديه) دون وجوب دفع الخمس لمستحقيه هو النصوص الدالة على عدم صحة الأول دون الثاني بمعنى أن أخبارنا الطاهرة أشارت إلى وجود فرق بين الأمرين فلا يقيم الحدود وصلاة الجمعة إلا المعصوم عليه السلام لإطلاعه على حقائق الأعمال وبواطن القلوب والعقول لأنها من مختصاته ومن وظائف الإمامة الإلهية التي لا يشاركه فيها إلا أحد على الإطلاق إلا الظالمون الذين ينازعونه على الإمامة بخلاف الخمس والزكاة حيث هما من المحقوق المالية التي شرَّعها الله تعالى لمساعدة الفقراء من السادة والعامة والمعوزين من الشيعة المستضعفين،وفي بعض الأخبار إنما شرَّع الله تعالى الخمس لأجل التطهير كما في خبر عبد الله بن بكير قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول:( إني لآخذ من أحدكم الدرهم وإني لمن أكثر أهل المدينة مالاً ما أريد بذلك إلا أن تطهروا).
  ومن هنا جاء في علّة تشريع الزكاة من أنها قوت للفقراء وتوفيراً لأموال الأغنياء فلتراجع في علل الشرائع للصدوق رحمه الله.
  ودعوى بعضهم من أن العلَّة في تشريع الخمس إنما هي الرئاسة الإلهية للمعصومين وليس العلّة هي الفقر بحجة أن الإمام عليه السلام ليس فقيراً حتى تكون العلّة بالتشريع هي الفقر دونها خرط القتاد، وذلك لأن الإمام عليه السلام وإن لم يكن فقيراً باعتباره إمام الكون وبيده مفاتيحه ويملك أزمة الأمور بتسليط الله تعالى له على عوالم التكوين إلا أنه مأمور بالأسباب والمسببات، فتشريع الخمس لأجل منصب الولاية الإلهية لا يعني بالضرورة أن يكون الإمام عليه السلام فقيراً وأن الخمس يجب أن يعود نفعه إليه بل الغاية من تشريعه تكريماً لآل محمد عليهم السلام من حيث الإنفاق على ذراريهم المتمسكين بعروتهم، بمعنى أن الله تعالى حينما شرّع الخمس لأجل آل محمد عليهم السلام تعظيماً وتكريماً لذواتهم الطاهرة ولأجل أن ينفقوا من خمسهم الذي حباهم المولى تعالى به على أبنائهم من أصلابهم غلى يوم القيامة وأن يكون لهم الخيار بالإنفاق من سهم الشريف على شيعتهم المتمسكين بعروتهم صلوات الله عليهم (وهو المراد بفلسفة سهم الإمام على صاحبه آلاف التحية والسلام، فقد تنازل إمامنا المعظم القائم من آل محمد أرواحنا لتراب نعليه الفداء من سهمه الشريف لينفق على المتمسكين بعروته من غير السادة) وليس لأجل أن ينفقوه على ذواتهم المقدسة مع أنهم وزعوا كلّ ما يملكونه على المستضعفين من شيعتهم ومواليهم، فها هي فدك التي اغتصبها أبو بكر وعمر من سيدة النساء الصدّيقة الكبرى عليها السلام لمّا رجعت إليهم في عهد أمير المؤمنين عليه السلام لم يأكل منها إمامنا أمير المؤمنين عليه السلام بل وزع ثرواتها على المعوزين وذوي الحاجة كما كانت تفعل مولاتنا المعظمة سيدة نساء العالمين لعن الله قاتليها وظالميها حقّها، فقد كانت توزع ثرواتها على الفقراء ولم تدخر منها درهماً أو ديناراً..!!.  
 والمحصَّلة: إن تأخير إقامة الحدود وصلاة الجمعةبإسقاطهما في عصر الغيبين الصغرى والكبرى لتعلقهما بالأعراض والنفوس المطلوب في تطبيق الحدود عليها مراعاة قوانين العدل بعدم الحيف في الحكم وإصابة الواقع وغير ذلك من علل واقعية وظاهرية ليست متوفرة بغير المعصوم في عصر الغيبة، بخلاف دفع الأموال لمساعدة الفقراء فلا يتطلب تلك الواقعية وليست بتلك الأهمية من الأعراض والنفوس، فكم من نفوس أزهقت وأعراض هتكت بفعل حكم حاكم لا يتورع عن الحكم بقتل آلاف النفوس لأجل سلطته وتدعيم دولتهقل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً الذين ضلّض سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً، أولئك الذين كفروا بآيات ربهم ولقائه فحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزناً إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ فاطر14
 ونحن في هذا العصر نعيش ظلم السلطان وجور الأعوان وخيانة الإخوان فكيف تقام بذلك الحدود وتصان الأعراض والنفوس وإمام زماننا (بنفسي هو وأمي وأبي) خائف ممن يزعم أنه يقيم الحدود ويبسط العدل ويرد الحقوق لمن اغتصبت منهم وهوفي الوقت ذاته يغتصب الحقوق ويقتل النفوس وتستباح لأجل سلطته الأعراض والنفوس..!! اللهم عجَّل لوليِّك الفرج وسهل له المخرج واجعلنا من خدامه ومقوية سلطانه بمحمد وآله..وهم حسبنا غليهم نلتجئ وتحت ظلهم نستظل، اللهم ارزقنا الكون معهم في الدنيا والآخرة اختم لنا بخير يا ذا الجلال والإكرام يا حيُّ يا قيوم...! والسلام عليكم.
حررها العبد الفقير إلى إمام زمانه عليه السلام
 

الشيخ محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت
بتاريخ 15 رجب الأصب 1434هــ

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/30   ||   القرّاء : 6166



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد علي من : مصر ، بعنوان : الخمس في 2014/05/18 .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يوجد توقيع من إمامنا و ولي أمرنا حجة الله وعينه ولسانه الناطق (سلام الله عليه وعجل الله فرجه الشريف) يجوز للمرجع أخذ الخمس يا سماحة الشيخ ؟!! وهل عقلك الإجتهادي مصدر من مصادر التشريع.

 

================================

رد مكتب العترة الطاهرة للدراسات والبحوث

---------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مولانا العزيز يرجى إرسال سؤالك كإستفتاء من الموقع

وبالتالي سأعرضه على سماحة المرجع العاملي وأرسل الجواب لجنابكم الكريم

دمتم بخير وعافية

بقلم مدير المكتب





أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هل زيارة عاشوراء صحيحة السند والمتن وهل اللعن موجود في أصل الزيارة ؟

 يجب مد الألف في كلمة "الضالين" في سورة الفاتحة عند قراءتها في الصلاة/ يجب أن يكون المسح على القدم اليسرى ببلة الغسلة الواجبة لليد اليسرى

 لماذا تزوج النبيُّ والأئمة الأطهار (سلام الله عليهم) من بنات الطغاة ؟

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 فلسفة حديث:" من زنى زُني به ولو في العقب من بعده، يا موسى بن عمران عفّ يُعفّ أهلُك.."

 ذبيحة الفاسق الشيعي حلال شريطة إتيانه بشروط الذباحة

 حديث "من صلى عليَّ مرة لم تبق من ذنوبه ذرة" ضعيف سنداً ولكنه صحيح دلالةً وعليه شواهد وقرائن من الأخبار الكثيرة

ملفات عشوائية :



 حرمة سبّ الأعداء إبتداءً فقط

 تحقيق في ختان الإناث

 مواقعة المعصوم عليه السلام لزوجته الناصبية ليست واقعية بل لها وجه إعجازيّ تكويني

 أسئلة حول الوضوء

 الآية 134 في سورة البقرة:( تلك أمة قد خلت لها ما كسبت...) لا تدل على سقوط وجوب فريضتي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن قائمة التشريع

 ــ(64)ــ دعوى قيام دولة إلهية ممهدة موعودة قبل الظهور وتفنيدها ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 عقوبة إغتصاب المرأة / حكم مقدمات الزنا/ خالد بن يزيد بن معاوية ملعون بخلاف أبيه معاوية بن يزيد

جديد الصوتيات :



 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1475

  • التصفحات : 7074142

  • التاريخ : 25/11/2017 - 09:29

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net