• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : المتعة جائزة بنص كتاب الله وسنة نبيه الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم .

المتعة جائزة بنص كتاب الله وسنة نبيه الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم

الإسم:  *****
النص: سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

سيدي الفاضل ادامك الله ذخرا للاسلام

اردت ان اخذ فتوى بجواز زواج المتعة ودليل صريح على ذلك من كتاب الله ومن كتبكم حفظكم الله وبارككم

ولاتنسونا وتنسوا الامة الاسلامية بدعائكم المبارك

الموضوع الفقهي : المتعة جائزة بنص كتاب الله وسنة نبيه الأعظم صلّى الله عليه وآله وسلّم
بسمه تعالى
 

السلام عليكم ورحمته وبركاته
قام الإجماع عندنا نحن الشيعة الإمامية على صحة نكاح المتعة بلا منازع، ولدينا أدلة قاطعة من الكتاب والسنة الطاهرة على صحة ذلك، فمن الكتاب الكريم قوله تعالى فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة.. النساء 24. والآية واضحة الدلالة على جواز نكاح المتعة لأجل مسمى بمهر مسمى، وهي مطلقة ولم تنسخ بدليل أن عمر بن الخطاب نفسه قد اعترف بأن ثلاثاً كنَّ على عهد رسول الله وهو يحرمهن ويعاقب عليهن وهن: متعة الحج ومتعة النساء وحيَّ على خير العمل، وقد دلت الأخبار المتواترة على صحة نكاح المتعة بالمسلمة والكتابية كاليهودية والنصرانية والمجوسية، ولا يجوز للصحابي أن ينسخ أحكام الله تعالى وآيات القرآن الكريم، وقد وافقنا  على ذلك ثلة من علماء العامة فوافقونا على بقاء نكاح المتعة وأن النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله لم ينسخها ولم يحرمها، ولكن عمر بن الخطاب هو المتفرد بتحريمه لها وعاقبته لمن فعلها في عهده، وهم علماء العامة يشهدون بذلك منهم الرازي في تفسيره الكبير عن (عمران بن حصين الصحابي المشهور قال: أنزل الله في المتعة آية وما نسخها بىية أخرى وأمرنا رسول الله بالمتعة وما نهانا عنها ثم قال رجل ــ ويقصد به عمر بن الخطاب ـ برأيه ما شاء..).
 وقد أخرج البخاري عن عمران بن حصين أيضاً قال:" نزلت آية المتعة في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله ولم ينزل قرآن يحرمها ولم ينهَ عنها حتى مات صلى الله عليه وآله..". صحيح البخاري/الجزء الثاني ص 176.
 وأخرج أحمد بن حنبل في مسنده من طريق عمران عن أبي رجاء عن عمران الحصين قال:" نزلتآية المتعة في كتاب الله تبارك وتعالى وعملنا بها ولم ينهعنها النبي حتى مات صلى الله عليه[وآله]". مسند أحمد الجزء الرابع ص 436.
 وغيرهما من مفسري العامة، ونحن الإمامية لا نعول إلا على أقوال المعصومين فلا يهمنا الصحابي لمجرد صحبته للنبي صلى الله عليه وآله لأن الصحبة لوحدها غير كافية في الأخذ بأحكام الله تعالى، فالصحابي كغيره من الناس تغلب عليه الشهوات والمعاصي والقول على الله تعالى الكذب، فالمهم عندنا هو أقوال المعصوم عليه السلام، ودون أقواله خرط القتاد، لذا فإننا نعمل بالمتعة ولا نهاب أحداً لأن الله أحق أن نخشاه فلا نحرم ما أحل الله تعالى لنا لإرضاء عمر بن الخطاب، فالحق أحق أن يتبع لا عمر وأمثاله....وقد عُرف عن عمر التجرؤ على رسول الله وإبنته الصدّيقة الكبرى مولاتنا فاطمة عليها السلام فلم يراعِ لها حرمة فقام بسلب حقووقها والإعتداء عليها وتهشيم أضلاعها ..!! كل ذلك للإنتقام من أبيها وبعلها وبنيها،
 وقد فصلنا الموضوع بشكلٍ محكم ومسهب في كتابنا الجليل الموسوم بـ(أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد) الجزء الأول فليراجع ففيه فوائد جمة...والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها العبد الأحقر الشيخ محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 27شعبان المعظم 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/09   ||   القرّاء : 3731




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 رواية تفسير القمي صحيحة سنداً

 تعريف المستضعف واضح في الأخبار المتواترة ولكنه ليس واضحاً عند غير المحصِّلين من علماء الإمامية

 تفسير الآية المتشابهة(...إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام..)

 مولاتنا المقدَّسة سيِّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء سلام الله عليها تأذت من عمر بن الخطاب

 يجوز للمرأة شرب حليبها فيما لو لم يؤد الى حرمان طفلها

 هل تنازل الإمام أمير المؤمنين عليّ عليه السلام عن حقّه بالولاية السياسيّة؟

 لا تجوز صحبة الكافر إلا بشروط / الناصبي أشدّ كفراً من الكافر

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10174218

  • التاريخ : 18/09/2019 - 01:44

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net