• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : علم الرجال .

        • القسم الفرعي : البحث في الأسانيد .

              • الموضوع : ما يرويه الكليني عن جماعة أو عدة محكوم بالوثاقة .

ما يرويه الكليني عن جماعة أو عدة محكوم بالوثاقة

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام على الفقيه المجاهد حفظكم الله بحق محمد واله وادامكم الله ذخرا لدينه ولسنته .

السؤال:
هل تقولون بوثاقة (العدة)أو (الجماعة )أو (البعض ) من اصحابنا التي يرويها الكليني في الكافي وهل المصطلحات (ألعدة)و((الجماعة))و((بعض)) من اصحابنا ..هم نفسهم اصحاب( العدة )التي ذكرها الكليني في مقدمة الكافي ..وذلك لاني وجدت البعض متوقف في حال ((جماعة من اصحابنا ))أو (بعض من اصحابنا)) بينما يوثقون ما ورد عن ((عدة من اصحابنا ))؟

وجزاكم الله خيرا و جعلكم من حرَاس سنته و من الذابين عنها والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته
مقلدكم

 

الموضوع الرجالي: ما يرويه الكليني عن جماعة أو عدة محكوم بالوثاقة.
بسمه تعالى

السلام عليكم أخي الكريم *****ورحمة الله وبركاته
كل ما ينقله الثقة عن الأصحاب فهو صحيح ونعتبره بمثابة التوثيق لقوله(جماعة من أصحابنا أو عدة من أصحابنا) لأن التقييد بأصحابنا دلالة واضحة على أن مصطلح"جماعة أو عدة" هم أناس من الشيعة الصالحين أو الثقات المعتمدين، وهي شهادة من الثقة الكليني على تلك العصابة المحقة في نقل الأحاديث إلا ما قامت القرينة القطعية على بطلانه فنرده ساعتئذ إلى أهله فهم أعلم به منا عنيت بهم ساداتنا الأئمة الطاهرين عليهم السلام الذين أمرونا بالأخذ بأخبارهم الشريفة وعرضها على الكتاب المجيد فما لم تعارض النصوص القطعية المحكمة في الكتاب فيجب الأخذ بها وإلا فلا يجوز طرحها للوهلة الأولى بل يجب على الفقيه التريث حتى يحصل على ما يوجب القطع ببطلان الرواية من أساسها فساعتئذ يتوقف عن الأخذ بها ويوكل أمرها إليهم صلوات الله عليهم.  
  ولا يجب التفرقة بين مصطلح "العدة" وبين مصطلح"الأصحاب" لأن كليهما من وادٍ واحدٍ لغة وإصطلاحاً لأن معنى جماعة لغة هم العدة، والعدة هم الجماعة فلا أدري من أين تأتيهم العبقرية الرجالية في التفرقة بين العدة والأصحاب ..؟! فليست سوى وسوسات إبليسية لا واقع لها..والله تعالى هو حسبي ونعم الوكيل وهو الموفق للصواب برعاية وليّه الأعظم وناموسه الأكبر صاحب العصر والزمان أرواحنا لتراب مقدمه الفداء...
والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 23 شهر ومضان المبارك الموافق ليوم الجمعة 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/06   ||   القرّاء : 4622




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 الرد على من ادعى ان اللعن في زيارة عاشوراء المقدسة طرأ على الزيارة منذ ٥٠٠ عام هو في مقدمة الجزء الاول من كتابنا الجليل" نفحات الابرار في شرح زيارة عاشوراء"

 ظاهرة كلاب الصدّيقة الصغرى السيّدة الطاهرة مولاتنا رقية (عليها السلام) مندرجة تحت الإطلاقات والعمومات الدالة على استحباب تذليل النفس الأمارة بالسوء واستحباب التأسي بما جرى على الفاطميات الطاهرات (عليهنَّ السلام) من الذل والهوان في سبيل الله تعالى

 لماذا كان النبيُّ محمَّد (صلى الله عليه وآله) يغتسل من الجنابة ويتوضأ بالرغم من كونه طاهراً مطهراً ؟

 حكم التأمين على النفس والجهات الاخرى

 فقه الزيارات

 حرمة التلقب بألقاب الأئمة المعصومين عليهم السَّلام

 هرکس در جنگ با دشمنان اهل بیت (علیهم السلام) کشته شود مراسم غسل و تکفین و تحنیط از او ساقط نمی شود

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10518254

  • التاريخ : 21/11/2019 - 19:43

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net