• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : لا يجوز الإحتقان بالدهون المائعة في نهار شهر رمضان .

لا يجوز الإحتقان بالدهون المائعة في نهار شهر رمضان

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم

1-وصف لي الطبيب علاجا للبواسير و هو عبارة عن جل (كريم) يوضع في انبوبة قصيرة توضع في داخل الشرج و بعد ذلك أقوم بالضغط عليه فيتوزع الجل داخل الشرج لعلاج البواسير و الشقوق داخل الشرج ، و قد إستخدمت هذا العلاج و أنا صائم في نهار رمضان ، فهل يؤثر ذلك على صيامي؟
2- إذا كان العلاج المذكور في السؤال السابق يؤدي إلى الافطار و أنا جاهل بالحكم فهل علي إعادة الصيام؟ هل على كفارة؟

و دمتم
 

 

الموضوع الفقهي: لا يجوز الإحتقان بالدهون المائعة في نهار شهر رمضان.
بسمه تعالى

السلام عليكم
    لا يجوز الإحتقان بالمائع  نهاراً في شهر رمضان، ولا فرق في المائع بين كونه ماءً أو مضافاً وبقية الأجسام السائلة كالدهون والزيوت وما شابهها، ويجوز الإحتقان بالجامد كالفتايل والأشياف والتحاميل في لغة عصرنا...وحيث إن الأنبوبة القصيرة بحسب مورد السؤال فيها مادة الجل الدهنية الموضوعة في أنبوبة تُفتح في داخل الشرج فإذا كان الجل مائعاً فيصدق عليه عنوان المائعية الواردة في الأخبار وبالتالي تكون الحقنة الآنفة الذكر من المفطرات لصدق عنوان الإحتقان بالمائع في الجوف بناءً على دخول الأنبوبة إلى داخل الإمعاء ولا يكفي دخولها إلى فتحة الشرج أو أنها تبقى داخل الشرج وهو موضع خروج الغائط من دون الدخول إلى باطن الإمعاء، فإذا دخلت الحقنة إلى ما بعد الشرج إي إلى داخل الإمعاء ثم قمت بتفريغها في داخل الإمعاء فإن صومكم محكوم عليه بالبطلان ويجب عليكم قضاء الأيام التي استعملتم فيها هذا الأنبوب في نهار الصوم، كما تجب عليكم الكفارة على الأقوى عندنا لأنكم بحكم الجاهل المقصر القادر على السؤال قبل الإتيان بالفعل المذكور في السؤال ..وحيث لم تسألوا فأنتم مقصّرون في معرفة الحكم، وبحسب الأدلة عندنا يعتبر المقصر بحكم العامد، وتترتب عليه أحكام العامد من وجوب الكفارة، لأنه لا فرق في وجوبها على العالم والجاهل المقصر على الأقوى سوآء كان جاهلاً بكون ما يرتكبه مفطراً أم كان عالماً بحرمته وجاهلاً بمفطريته كما إذا لم يعلم بأن ما ارتكبه حراماً في شهر رمضان وقد ذكرنا المسألة في رسالتنا (وسيلة المتقين) الفصل الرابع/الكفارة/موارد وجوب الكفارة فراجعوها...والله الموفق للصواب وهو حسبي عليه توكلت وإليه أثنيب، والسلام عليكم.
 

حررها العبد الفقير إلى الله تعالى
محمد جميل حمود العاملي ـ بيروت
بتاريخ 1 ذي القعدة 1434هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/11   ||   القرّاء : 2361




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



 ــ(62)ــ أهمية ثقافة الانتظار من خلال تحديد الأهداف في النصوص المهدوية على صاحبها آلاف السلام والتحية ـــ(الحلقة الأولى)ــ

 كتاب علم اليقين في تنزيه سيد المرسلين صلّى الله عليه وآله وسلّم

 المرجعية وولاية الفقيه

 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 ذبائح المخالفين

 يجب الإحسان إلى الوالدين حتى لو كانا مخالفين بشروط

 لا مانع عقلاً وشرعاً أن يقول المؤمن:" إذا شاء رسول الله محمد أو إذا شاء أمير المؤمنين علي عليهما السلام"

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6925582

  • التاريخ : 24/10/2017 - 03:30

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net