• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... يعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظله الوارف) أن يوم غد الخميس الموافق ١٨-٠١-٢٠١٨ ميلادي هو المتمم لشهر ربيع الثاني وأن يوم الجمعة الواقع في ١٩-٠١-٢٠١٨ هو بداية شهر جمادي الأولى الهجري... دمتم موفقين بإذن الله والموالي الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : علم الرجال .

        • القسم الفرعي : البحث في الأسانيد .

              • الموضوع : البحث في وثاقة الشيخ الصدوق .

البحث في وثاقة الشيخ الصدوق

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال لسماحة الفقيه المرجع محمد جميل حمود العاملي حفظه الله تعالى ..
السؤال:حول عدالة الشيخ الصدوق الذي قال بسهو او اسهاء المعصوم ما هو حكمه وما هي حكم كتبه ؟

لان البعض يحاول الاصطياد في الماء العكر ..وانا لا اعلم الجواب .

هل عدالة الشيخ الصدوق ووثاقته باقية انما نبتعد وننكر زلته ..ام ان عدالته بالكامل سقطت ؟

جزاك الله خيرا
(مقلدكم)

 

الموضوع الرجالي: البحث في وثاقة الشيخ الصدوق.
بسمه تعالى

     العدالة شيء والوثاقة شيء آخر يتعدى مسألة العدالة إذ قد يكون المؤمن عادلاً ومن لوازم العدالة الوثاقة لأن الكذب والإفتراء والقول بغير الحق يسقط المؤمن عن العدالة، وقد لا يكون المؤمن عادلاً إلا أنه لا يكذب، وحيث إن المشهور عن الشيخ الصدوق إعتقاده بسهو المعصوم عليه السلام وأفتى بغلو كلّ من نفى السهو عن المعصوم عليه السلام، والإفتاء بغلو النافي للسهو يعني أنه بنظر الصدوق يكون عاصياً بل كافراً أيضاً لأن الكفر مترتب على الغلو، ومن يكفرنا وجميع أعلام الطائفة كيف نعتبره عادلاً..؟! نعم لا نخرجه عن الوثاقة من حيث اعتماد الطائفة على كتبه التي هي أحد الكتب الأربعة المعتبرة لدى الشيعة الإمامية، ومثله كمثل بقية الرواة الثقات حتى لو كانوا عصاة أو فسقة أو كفرة  كما لا يخفى على المطلع على أحوال الرواة الواقفية وغيرهم من فرق المخالفين الذين رووا عن أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام وكانت رواياتهم مقبولة.
  ولكن الأحوط عدم الحكم على الصدوق بالفسق في مسألة إثبات السهو للمعصوم إذ لعلَّها من المفتريات عليه ولا استحالة في الإفتراء عليه مع وضوح الإفتراء على رسول الله وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام حيث قد افترى عليهم من لا إيمان له فكيف الحال بالشيخ الصدوق فلعل بعض الدساسين افتروا عليه في مسألة إثبات السهو للمعصوم عليه السلام في  باب السهو من كتابه(من لا يحضره الفقيه) ومقتضى الورع تجنب الخوض في الحكم عليه بالفسق ..نعم نحن مجازون بنعته بالتقصير في حق النبي وأهل بيته عليهم السلام على فرض صحة النسبة إليه بإثباته السهو، فحق التقوى أن نقول هكذا: (إن صحت النسبة إلى الشيخ الصدوق بإثباته السهو للمعصوم فإنه مقصر بحق النبي وأهل بيته الطيبين عليهم السلام).
  والواقع أن النسبة المذكورة عن الصدوق أضرت كثيراً بالشيعة وجعل المخالفون منها مادة دسمة للحكم علينا بالضلال والكفر مع أنهم يعتقدون بسهو النبي صلى الله عليه وآله إلا أنهم يتمسكون بكل شبهة صدرت من فقيه شيعي لأجل تشكيك عوامنا بدينهم وعدم الإعتماد على فقهائهم مطلقاً بسبب زلات بعضهم وبالتالي يخرج الشيعي من عقيدته بسبب تشكيكات علماء من الطائفة من جهة وبسبب تشكيكات علماء المخالفين من جهة أخرى.
  إن زلات بعض المتقدمين بالإضافة إلى زلات المتأخرين أدت إلى تضعيف الحركة العقائدية والفقهية عندنا نحن الإمامية ونحن اليوم نغالب ونصارع الشيعة المنتحلين للعلم قبل المخالفين بسبب عقائدهم الفاسدة وفقههم المنحرف تحت غطاء أن الشيخ الصدوق اعتقد بكذا وقال كذا..والمفيد اعتقد بكذا وقال كذا... والمرتضى اعتقد بكذا وقال كذا..وهلم دواليك ...وهؤلاء العلماء ليسوا بمعصومين ومداركهم العقلية والإعتقادية ضعيفة فصادف الحال أنهم كانوا في عصور شح فيها العلماء المحققون فبرز هؤلاء في الوسط الشيعي مع ما يعانون من ضعفٍ وركاكة في الكثير من مطالبهم العقدية والفقهية فكل ما قالوه من شبهات صار موضع تقديس في الوسط الشيعي العلمائي المنبهر بالصيت والشهرة لأولئك العلماء الذين برزوا في حقبة زمنية معينة، ونحن بعون الله تعالى قد أزحنا الغبار عما علق بالتراث الشيعي القيّم من خلال ما وهبنا الله تعالى من المدارك التي ـــ وهي بفضله ومنّه ولطفه ـــ سخرناها للكشف عن الأخبار الشريفة والنكات اللطيفة الموجودة فيها ثم رددنا كل ما يخالف تلكم الكنوز الرائعة التي غفل عنها من سبقنا...والله بالله تاللهِ إن أخبارنا الشريفة مليئة بالمعارف الربانية ولكنها بحاجة إلى من يستخرجها من مكنونها الذي ستره عن الشيعة شياطين الإنس والجن، ونحن نرجوه سبحانه أن يوفقنا لتنقيح ما علق بتراثنا الشيعي مما لا يتناسب مع عظمة أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام وعظمة عقيدتهم وأحكامهم ومعارفهم، ولو وجدنا أعواناً على الجد والكد في سبيل ما نصبو إليه من بيان تلك الجواهر المخفية لكنا حققنا الكثير من البحوث الفقهية والعقدية التي لا زلنا نفكر في النهوض بأعبائها وإزالة اللبس المتعلق بها، وما وفقنا الله تبارك اسمه في بعض البحوث الفقهية والعقدية التي لم يسبقنا إليها أحد ــ من حيث التحقيق والكشف عن الحقائق العلمية ـــ لدلالة كبرى على مدى الغنى الموجود في أخبارنا الشريفة المستورة عن عيون الأغيار..وصدق ما قاله أمير المؤمنين وإمام المتقين وسيّد الموحدين وقائد الغر الميامين روحي فداه، بأن(العلم نقطة كثرها الجاهلون)ن واكتفي بهذا وأختمها بقول ذاك الإمام الأعظم أمير المؤمنين بأبي هو وأمي ونفسي لتلميذه كميل لما طلب منه الكشف عن الحقيقة وبيّن له شيئاً منها فأراد كميل المزيد فقال له روحي فداه:( يا كميل اطفئ السراج فقد طلع الصبح..) فأقول لجنابكم الكريم تبعاً لقول مولاي المعظم أبي الحسن علي صلى الله عليه وآله:" أطفئ السراج فقد طلع الصبح" والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

العبد الفقير كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد
محمد جميل حمود العاملي ــ بيروت بتاريخ
26ذي الحجة 1434هــ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/07   ||   القرّاء : 2979




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

ملفات عشوائية :



 حقيقة يوم التاسع من ربيع الاول

 كيفية ترتيب تسبيح مولاتنا سيّدة نساء العالمين سيدتنا الصدِّيقة الكبرى الزهراء البتول (سلام الله عليها)

 لقب " شهيد" لا يجوز إطلاقه إلا على الشيعي ضمن شروط

 دعوى السفارة في غياب مولانا الإمام المعظّم الحجة بن الحسن عليهما السلام توجب الكفر

 يجوز إعطاء سهم السادة للسادة بشروط معينة

 شرح قول إمامنا القائم أرواحنا فداه في زيارة آل ياسين(لا لأمره تعقلون ولا من أوليائه تقبلون)

 هل يجوز ضرب الظهور والرؤوس بالقامات؟

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1489

  • التصفحات : 7414787

  • التاريخ : 22/02/2018 - 05:16

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net