• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أحكام في الوضوء وأوقات الصلاة .

أحكام في الوضوء وأوقات الصلاة

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم

في قسم مستحبات الوضوء
مذكور \"غسل اليدين للساعدين \"و المضمضة و الاستشاق .وغيرها

و السؤال:
هل يجب تجفيف اليدين والساعدين بعد الانتهاء من غسل المستحب للمباشرة بالوضوء .ام ان الموضوع يقتصر على جفاف ظاهر القدمين عند المسح فقط ؟
والحال نفسه هل يجب تجفيف الوجه في حال تعرقه -نتيجة الحر مثلا- قبل مباشرة الوضوء ام أنه وجود العرق على الوجه و الساعدين لا يمنع ولا يبطل الوضوء ؟

2-اشارة لأحد اجوبتكم حول الاذان و الفرق بينه وبين اذان المخالفين :
ذكرتم و شرحتم جزاكم الله خيرا :
ولكن هناك جزئية :
وهي صلاة العشاء
فأحيانا أضطر لتأجيل صلاة المغرب لصلاة العشاء .فيؤذن مؤذن المخالفين لصلاة العشاء .وهنا أكون في حيرة .هل ابدأ بالمغرب ثم العشاء .او العشاء ثم المغرب ..لانني لا اعلم إن كان اذان العشاء للمخالفين مطابق لأذاننا ؟


وشكرا
وصلي اللهم على محمد واله الطاهرين

 

الموضوع الفقهي: أحكام في الوضوء وأوقات الصلاة.
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     جوابنا على سؤالكم الأول هو التالي: لا يجب تجفيف يديك وساعديك فيما لو غسلتهما قبل الوضوء الواجب، فيمكنكم غسلهما بالغسلة الواجبة من دون تجفيف لهما، وكذلك يجوز لكم الوضوء من دون تجفيف للعرق الظاهر على وجهك شريطة أنْ لا يكون العرقُ غالباً على ماء الوضوء فيصير ماءاً مضافاً فيبطل الوضوء، والواجب هنا الوضوء بالماء القراح الخالي من العرق الكثير كما أشرنا، والواجب في حال كان العرق كثيراً هو إزالة العرق بأي كيفية كانت، والأفضل في حال لم يكن العرق كثيراً أن تغسل وجهك من العرق أو تجففه ثم تباشر بالوضوء من دون أن تجفف وجهك من الماء..والله العالم.
جوابنا على سؤالكم الثاني: تأخير صلاة المغرب إلى وقت الفضيلة للعشاء ـــ كما شرحتم في سؤالكم الكريم ـــ جائز، ويجب أن تبدأ بصلاة المغرب قبل العشاء لأن وقتهما إلى منتصف الليل، فلا يجوز تقديم العشاء على المغرب ما دام الوقت لهما معاً ويسعهما معاً، وأذان العشاء عند المخالفين يكون بعد ذهاب الحمرة المشرقية بحدود ساعة ونصف وهو غير مخالف لنا ولكن الإشكال بيننا وبينهم إنما هو على وقت دخول المغرب فهم قالوا بأنه يبدأ بمجرد غياب قرص الشمس وقبل ذهاب الحمرة المشرقية من الأفق الشرقي، ووافقهم عليه بعض من لا تحصيل لديه من علماء لا خبرة عندهم بموازين الإستنباط بل شهرة لا توجب إطمئناناً فربّ شهرة لا أساس لها، وقد فندنا دعواهم في بعض بحوثنا فلتراجع على موقعنا...
  والحاصل: يجوز لكم أن تأخروا صلاة المغرب إلى ما بعد ذهاب الحمرة المشرقية بساعة وساعتين وأكثر شريطة أن لا تأخروهما إلى منتصف الليل، ولكن التأخير المذكور إلى ما قبل منتصف الليل مكروه كراهة شديدة بل في بعض النصوص الحرمة ولا يبعد ذلك لما في التأخير من تهاونٍ بتأدية الصلاة في وقتها، ومجرد التأخير من باب الإحتياط لا يقدح بأصل التأخير، كما أن التأخير الذي فصلناه لكم في بعض الأجوبة لا يضر بصلاة المغرب لأن المطلوب فيها تأديتها بعد دخول وقتها كما أشرنا إليكم سابقاً وهو ذهاب الحمرة المشرقية التي يمكنكم مراقبتها بعد غياب قرص الشمس من وقت الغروب.
   والحاصل: لا يجوز لكم تقديم العشاء على المغرب كما في مورد سؤالكم، وذلك لأن ثمةَ متسعاً من الوقت لأدائهما معاً فتبدأ بالمغرب ثم بعدها تشرع في العشاء، وهذه قاعدة عامة في كل الصلوات إلا في حالة واحدة شرحناها لكم في الرسالة السابقة وهي فيما لو تضيق الوقت في تأدية الصلاتين معاً كما لو لم تقدر على أداء الصلاتين معاً كالظهرين مثلاً فلا يجوز هنا أن تقدم الظهر على العصر بل يجب أن تصلي العصر ثم تقضي الظهر، ولو كان الوقت يسع خمس ركعات فهنا يجب أن تصلي الظهر أولاً ثم العصر ولو بإدراك ركعة واحدة في الوقت والثلاثة الباقية تكون خارج الوقت فتحسب عليك شرعاً بأنها صلاة صحيحة بلا إشكال..والله تعالى العالم..والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

الأحقر العبد محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 16 ربيع الأوّل 1435 هـ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/01/19   ||   القرّاء : 2245




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 ــ(57)ــ أوصاف أصحاب الإمام المعظَّم الحجة بن الحسن عليه السَّلام ــ (الحلقة الرابعة) ــ

 النبي وآله الطيبون المطهرون سلام الله عليهم أجمعين لم يؤمروا بالسجود لآدم عليه السلام/ الفرق بين العلو والإستكبار

 لا يجوز التعويل على علم الحروف في قضايا الشرع

 أحكام ستر العورتين عند الرجل والمرأة/ الحالة التي يجوز فيها ضرب الزوجة والبنت

 كثير الشك لا يعتني بشكّه

 لماذا قال أمير المؤمنين إمامنا الأعظم عليّ بن أبي طالب سلام الله عليه (سلوني قبل أن تفقدوني) مع علمه بوجود معصومين من أولاده بعده؟

 نذر أن يصلي ألف ركعة

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7165777

  • التاريخ : 17/12/2017 - 21:35

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net