• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (432)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1039)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (99)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • آراء (5)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (19)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (33)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اعلن سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ محمد جميل حمود العاملي دام ظله بأن يوم غدٍ السبت هو المتمم لشهر شعبان(٣٠ شعبان) بالتالي فإن يوم الاحد هو أول شهر رمضان المبارك أعاده الله تعالى على المؤمنين بالخير وعلى الإمام المهدي عليه السلام بالنصر المؤزر... • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : مال الناصبي حلال بشرط تخميسه .

مال الناصبي حلال بشرط تخميسه

الإسم:  *****
النص: اللهم صل على محمد وال محمد واللعتات على اعدائهم اجمعين اولين واخرين
السلام عليكم ورحمة الله ويركاته
مولانا الفاضل عندي اسئلة اود طرحها على جنابكم

بعد ان قرات حواركم الرائع حول نجاسة المخالف اندهش لان الراي الذي كنا نسمعه سابقا انهم مسلمين في الدنيا وكافرين في الاخرة لكن ربما هؤلاء الفقهاء يستعملون التقية
سؤالي 1 انا واشقائي الثلاث شيعة جعفريين نرث من ارض فلاحية من ابناء اخوالي وكلهم مخالفين والمحكمة اعطتنا ارضهم علما ان الحكم في المحاكم لا يستند لاحكام اهل البيت ع لكن ابناء اخوالي هم من اختاروا المحكمة بحيث المحكمة اعطتنا مبالغ اكثر من حقنا وفي نفس الوقت ابناء اخوالي اخذوا قليلا من المال فقط
فهل الاموال التي ربحناها في القضية هي مشروعة سيما نحن شيعة
2 هل المخالف يرث
نسالكم الدعاء

الموضوع الفقهي: مال الناصبي حلال بشرط تخميسه.
بسمه تبارك اسمه

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعزكم الله تعالى بعزه وأدلف عليكم الكثير من رحمته ولطفه ونسأله تعالى أن يأخذ بأيديكم للتوفيق والسداد ونتمنى لكم عمراً مديداً في الطاعة لله تعالى ولنبيه وأهل بيته المطهرين سلام الله عليهم...وأن يجعلكم من أعوان إمامنا المعظم الحجة بن الإمام الحسن العسكري عليهما السلام بمحمد وآله الطيبين صلوات الله عليهم أجمعين....وبعد.
الجواب:
ما حكمت به محاكم المخالفين لكم من الأموال التي هي في صالحكم مباح لكم شرعاً ولا إثم في تملككم لهذه الأموال على قاعدة ما سنَّه لنا النبي الأعظم وآله الميامين صلوات الله عليهم بقولهم الشريف:( ألزموهم بما ألزموا به أنفسهم) وعلى قاعدة قولهم عليهم السلام:( إقرار العقلاء على أنفسهم جائز) فالمخالفون قد ألزموا أنفسهم بأحكام أخذوها من غير المعصومين كأبي بكر وعمر وغيرهما من أصنام ابتدعوها فعبدوها بالطاعة العمياء مع كونهم ليسوا بمعصومين ولا منصوبين من عند الله تعالى...هذا من جهة، ومن جهة ثانية وردت الرخصة بجواز أخذ أموال النواصب تماماً كما يجيزون أخذ أموالنا بل ويرون جواز اغتصاب أعراضنا واستحلال دمائنا كما هو واضح في مسلكهم الفقهي والعقائدي ومن أنكر فإنما يكابر على الحقيقة وندخله في خانة الكذابين...
والحاصل:  يجوز لكم أخذ الزيادة التي حكمت به محاكم المخالفين لأمرين:
الأول: لأنهم أقروا على أنفسهم بهذا الحكم فيجوز للمؤمن الشيعي أخذه طبقاً لما حكموا به وبذلك وردت الرخصة العامة من النبي وآله صلوات الله عليهم.
الثاني: وردت الرخصة في أخبارنا الشريفة بجواز أخذ مال الناصبي حيثما وجدته ولكن شريطة تخميسه ..فقد جاء في الصحيح ما رواه الشيخ عن حفص بن البختري عن الإمام المعظم أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال:« خذ مال الناصب حيثما وجدته وادفع إلينا الخمس ».
وعن ابن أبي عمير في الصحيح عن سيف بن أبي عميرة في الصحيح عن أبي بكر الحضرمي عن المعلَّى عنه عليه السلام قال:« خذ مال الناصب حيث ما وجدت وابعث إلينا بالخمس ».
في الصحيح - عن الحلبيّ ، عن أبي عبد الله عليه السلام في الرجل من أصحابنا يكون في أوانهم [ في نسخة: لوائهم] فيكون معهم فيصيب غنيمة ، قال : « يؤدّي خمساً ويطيب له ».
فمال الناصب العداوة لأهل بيت العصمة والطهارة سلام الله عليهم، وبحسب تحقيقنا في مفهوم الناصبي هو من قدّم الجبت والطاغوت على آل محمد سلام الله عليهم وعلكم بالمزيد من كتابنا القيم (معنى الناصبي) وليس الناصبي من أظهر بلسانه البغضاء لآل محمد صلوات الله عليهم لأن الأخبار الصحيحة ـــ كما أشرنا في كتابنا القيّم ـــ دلت بوضوح على جواز إقتناص مال الناصبي من باب الإستنقاذ ول، ما ارتكبه من جناية على آل الله تعالى يبيح ماله دون عرضه...بخلاف المخالفين الذين استباحوا اموالنا وأعراضنا ودماءنا:::فجواز الأخذ لأموالهم غيلة أو بحسب ما يحكمون حلال شريطة أن يؤدي خمسه...والسلام عليكم ورحمته وبركاته
 

حررها العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 5 رجب الأصب 1435ه.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/10   ||   القرّاء : 7267




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أشهر الحج ثلاثة/ كيف يكون الحج في ثلاثة شهور مع أنه في ذي الحجة..؟

 البصاق او الريق لا يطهر الفم من النجاسة الطارئة فيه

 من شروط عقد التحليل أن تنكح زوجاً آخر بالعقد الدائم لا المنقطع

 لا يجوز للتاجر أن يربح من المؤمن الكثير

 يجب شرعاً أن تكون القراءة في الصلاة باللغة العربية الفصحى..

 حكم جنون الزوجة قبل العقد وبعده

 متى يكون الخلُّ طاهراً ومتى يكون نجساً..؟

ملفات عشوائية :



 ــ(11)ــ الرد على فضل الله المنكر للولاية التكوينية المطلقة للنبي وأهل بيته عليهم السلام ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(81)ــ إشكالات الشيخ التستري على الجزيرة الخضراء وتفنيدها ــ(الحلقة الثامنة)ــ

 الملحد يناقشه المؤمن بالأدلة العقلية المحكمة / الحق مع الشيعة الامامية دون غيرها من فرق الضلالة / لا يعذر شرعاً وعقلاً من انتخب مذهباً غير المذهب الشيعي الإمامي

 ــ(5)ــ هل أنّ التطبير مستورد من كنائس أوروبا كما ادّعى البتري أحمد طالب؟

 إستفتاء في الإيجار

 ــ(64)ــ دعوى قيام دولة إلهية ممهدة موعودة قبل الظهور وتفنيدها ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 ما هو الفرق بين العلامة والعالم؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 1994

  • التصفحات : 16210092

  • التاريخ : 14/08/2022 - 06:27

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net