• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (18)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (4)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (364)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (642)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (65)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (27)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • فقهي شعائري (10)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (22)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • يا مهدي مدد . يا قائم آل محمّد أغثنا من النواصب . يا كهفنا الحصين أغثنا . كهيعص . ألم . يا كهف الورى انصرنا بحق جدّتك الطاهرة الزكيّة سيّدة نساء العالمين الزهراء البتول (عليها السلام) وبحق عمّتك الطاهرة الزكيّة الحوراء زينب (عليها السلام) • 
  • القسم الرئيسي : مواضيع مشتركة ومتفرقة .

        • القسم الفرعي : عقائدي رجالي .

              • الموضوع : حمل أمير المؤمنين عليه السلام لجسده بعد شهادته له شواهد من الكتاب والسنة المطهرة .

حمل أمير المؤمنين عليه السلام لجسده بعد شهادته له شواهد من الكتاب والسنة المطهرة

الإسم:  *****

النص: بسم الله الرحمان الرحيم و به نستمدّ و نستعين
اللَّهمّ صلّ على محمّد و آل محمّد و عجّل فرجهم الشريف و العن عدوّهم الخبيث
سماحة المرجع الديني الأعلى العلّامة الفهّامة البحّاثة المحقّق المدقّق الفذّ المدافع عن ولاية أهل البيت عليهم أفضل الصلاة و أزكى السلام صاحب علم الولاء آية الله الحجّة الشيخ محمّد جَميل حَمُّود العامِلي أدام الله ظلّه رؤوس المسلمين:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته؛
ما هو رأيكم الشريف حول هذين الحديثين الشريفين المرويّين في كتب علماءنا العاملين المتّقين السيّد هاشم الحسيني البحراني و الشيخ محمّد الحرّ العاملي و الشيخ محمّد باقر المجلسي الإصفهاني و الميرزا حبيب الله الهاشمي الخوئي و السيّد أحمد الموسوي المستنبط التبريزي رحمة الله تعالى عليهم أجمعين؟
(الحديث الأوّل) البرسي: قال: روى محدّثوا أهل الكوفة أنّ أمير المؤمنين عليه السلام لمّا حمله الحسن و الحسين عليهما السلام على سريره إلى مكان القبر المختلف من نجف الكوفة وجدوا فارسا يتضوّع منه المسك فسلّم عليهما، ثمّ قال للحسن عليه السلام: أنت الحسن بن عليّ رضيع الوحي و التنزيل، و فطيم العلم و الشرف الجليل، خليفة أمير المؤمنين، و سيّد الوصيّين؟
قال: نعم.
قال: و هذا الحسين بن عليّ أمير المؤمنين، و سيّد الوصيّين سبط نبيّ الرحمة، و رضيع العصمة، و ربيب الحكمة، و والد الأئمّة؟
قال: نعم.
قال: سلّماه إليّ و امضيا في دعة الله.
فقال له الحسن عليه السلام: إنّه أوصى إلينا أن لا نسلّمه إلّا إلى أحد رجلين: جبرائيل أو الخضر. فمن أنت منهما؟
فكشف النقاب فإذا هو أمير المؤمنين عليه السلام، ثمّ قال للحسن عليه السلام: يا أبا محمّد، إنّه لا تموت نفس إلّا و يشهدها. أ فما يشهد جسده؟.
* مدينة معاجز الأئمّة الإثني عشر، ج3، ص60، ح724؛ بحار الأنوار، ج42، ص300؛ منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة، ج5، ص164.
أقول: و الحقير الفقير بحثتُ في كتب الحافظ رجب البرسيّ رحمه الله المطبوعة فلم أجد لهذه الرواية عينٌ و لا أثرٌ فراجعتُ إلى النسخ المخطوطة من كتبه الّتي كانت نسخها المصوّرة موجودة لديَّ، فوجدتُ هذين الحديثين الشريفين الموافقين لمتن الرواية و مضمونها، و ها هما التالي:
1- كتاب تأويل الآيات البيّنات في فضائل أهل البيت من آل محمّد صلوات الله عليه و عليهم للعالم الجليل الحافظ رجب بن محمّد بن رجب البرسيّ الحلّي رحمه الله (و مكتوب في آخر النسخة: تمّ الكتاب بعون الله الملك الوهّاب في سنة 969 و الحمد لله ربّ العالمين و صلّى الله على سيّدنا محمّد و آله الطيّبين الطاهرين)، (المخطوطة في منظّمة الوثائق و المكتبة الوطنيّة الإيرانيّة، طهران، رقم النسخة 1256616)، ص247: «فصل، و أمّا حديث الدفن فقد رواه أهل الكوفة: أنّ أمير المؤمنين لمّا دفنه الحسن و الحسين عليهم السلام جاء رجل فساعدهم فسألاه مَنْ أنت؟ فكشف اللثام فإذا هو أمير المؤمنين. أنكر هذا الحديث كلّ سامع له و فيه من الأسرار ما لا يجوز إنكاره و ادّعى من أنكر أنّه من قول الغلاة، و قالوا: كيف يكون ميّتاً ثمّ يكون حيّاً في حاله واحدة فقدر المنكرون عظمة الله على قدر عقولهم و جهلوا أمر الله فيهم لأنّ الإمام هو سرّ الله في خلقه، و قال أناس: يلزم من هذا أوّلاً جهل المعصوم لأنّهما سألاه و لو عرفاه ما سألاه، قلنا: فقد سأل الله موسى، فقال: «وَ ما تِلْكَ بِيَمِينِكَ يا مُوسى؟‏ قالَ: هِيَ عَصايَ»، و قال لعيسى بن مريم: «أَ أَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ: اتَّخِذُوني‏ وَ أُمِّيَ إِلهَيْنِ مِنْ دُونِ اللهِ؟». فصل: و المنكر هذا إنّما أنكره لأنّه لا يعرف ما الفرق بين الروح و الجسد لأنّ الكتاب الحقّ قد شهد أنّهم أحياء يرزقون و جاءت السنّة أنّ أولياء الله لا يموتون و قد ماتوا عياناً... إلخ».
2- مطالع الأسرار در شرح مشارق الأنوار (و هو شرح فارسيّ على كتاب مشارق الأنوار الّفه السبزواري بأمر من الشاه السطان سليمان الحسيني الموسوي الصفوي -في القرن الحادي عشر بعد الهجرة النبويّة المقدّسة على هاجرها آلاف التحيّة و الثناء-) للعالم الجليل حسن الخطيب القاري السبزواري رحمه الله، (المخطوطة في مكتبة مجلس الشورى، طهران، رقم النسخة 10682)، ص505: «و من ذلك: أنّهم أنكروا ما رواه محدّثوا أهل الكوفة: أنّ أمير المؤمنين عليه السلام لمّا حمله الحسن و الحسن عليهما السلام على سريره إلى مكان القبر المختلف إليه من نجف الكوفة وجدا فارساً يتوضّع منه رائحة المسك، فسلّم عليهما، ثمّ قال للحسن عليه السلام: أنت الحسن بن علي رضيع الوحي و التنزيل و فطيم العلم و الشرف الجليل خليفة أمير المؤمنين و سيّد الوصيّين؟ قال: نعم، قال: و هذا الحسين بن علي سبط الرحمة و رضيع العصمة و ربيب الحكمة و والد الأئمّة؟ قال: نعم، قال: سلِّماه إليّ و امضياني دعة الله، فقال له الحسن عليه السلام: إنّه أوصى إليه أن لا نسلّمه إلّا أحد رجلين جبرئيل و الخضر، فمن أنت؟ فكشف النقاب فإذا هو أمير المؤمنين عليه السلام، ثمّ قال للحسن عليه السلام: يا أبا محمّد أنّ أباك لا تموت نفس إلّا و يشهد فما يشهد جسده. قال: و رووه، و قال: مَنْ اعتقد هذا فقد اعتقد قول الغلاة!! لأنّ الميّت كيف يكون ميّتاً ثمّ يكون حيّاً ثمّ يكون فارساً، و قدروا عظمة الله على قدر عقولهم و جهلوا أمر الله فيهم، و قالوا: من إيراد هذا الحديث يلزم خطأ المعصوم لأنّه سألهم و سألوه و قالوا له: من أنت و لو عرفوه ما أنكروه، قلنا: فقد قال الله لموسى «وَ ما تِلْكَ بِيَمينِكَ يا مُوسى»، و قال لعيسى: «أَ أَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ: اتَّخِذُوني‏ وَ أُمِّيَ إِلهَيْنِ مِنْ دُونِ اللهِ؟»... إلخ».
(الحديث الثاني) البرسي: قال: روي عن الحسن بن عليّ عليهما السلام أنّ أمير المؤمنين عليه السلام قال للحسن و الحسين عليهما السلام: إذا وضعتماني في الضريح المقدّس فصلّيا ركعتين قبل أن تهيلا التراب عليّ، و انظرا ما ذا يكون.
فلمّا وضعاه في الضريح المقدّس فعلا ما امرا به و إذا الضريح مغطّى بثوب من سندس، فكشف الحسن عليه السلام ممّا يلي وجه أمير المؤمنين عليه السلام، فوجد رسول الله صلّى الله عليه و آله و آدم و إبراهيم يتحدّثون مع أمير المؤمنين عليه السلام، و كشف الحسين ممّا يلي رجليه، فوجد الزهراء و حوّاء و مريم و آسيا عليهنّ السلام ينحن على أمير المؤمنين عليه السلام و يندبنّه.
مدينة معاجز الأئمّة الإثني عشر، ج3، ص77، ح741؛ الإيقاظ من الهجعة بالبرهان على الرجعة، الباب السادس، ص188، ح46؛ بحار الأنوار، ج42، ص301؛ منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة، ج5، ص164؛ القطرة من بحار مناقب النبيّ و العترة عليهم السلام، ج2، ص255.
جعلكم الله ذخراً للمذهب و انتصاراً للحقّ
كلب محبّي أمير المؤمنين عليه و آله الصلوة و السلام *****
دار المؤمنين ***** - 20 شهر رمضان المبارك سنة 1435 هـ  
 
 
الموضوع الرجالي والعقائدي: حمل أمير المؤمنين عليه السلام لجسده بعد شهادته له شواهد من الكتاب والسنة المطهرة / خبر المحدث رجب البرسي من أخبار الفضائل والأسرار / كون الخبر مرسلاً لا يستلزم طرحه / المعتبر في صحة الخبر هو الخبر الموثوق الصدور / الرد على المحدث المجلسي المنكر لبعض ما يرويه الشيخ رجب البرسي / الرد على السيّد محسن الأمين المنكر على رجب البرسي / دفع الإشكالين الآخرين الواردين على الخبر / دفاع العلامة الأميني عن الشيخ الجليل رجب البرسي أعلى الله مقامه.
بسم اللهِ الرَّحمان الرَّحيم
 
     الحمد لله والصلاة والسلام على سادة الكائنات رسول الله وأهل بيته الأنوار المطهرين واللعنة السرمدية الأبدية على أعدائهم من المخالفين وأشياعهم من بترية الشيعة الجدد....وبعد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جوابنا على سؤالكم الكريم هو الآتي: إن الكلام حول التشكيك في الحديث الكاشف عن سرٍّ من أسرار أمير المؤمنين مولانا علي بن أبي طالب سلام الله عليهما كغيره من أحاديث الأسرار العالية ليس جديداً بل له جذور تاريخية قديمة راجت في الوسط الشيعي والإسلامي مذ عصر الرسالة حيث لم يعهد من بعض الصحابة المنافقين تصديقهم لما أخبرهم عنه النبي الكريم محمد صلى الله عليه وآله، فكانوا دائماً يشككون بكلامه وبما قصه عليهم من فضائل أهل بيته الطاهرين سلام الله عليهم، وهكذا كان الحال في عصور أئمتنا المطهرين عليهم السلام حيث انبقت فرقة البترية فأكثرت من التشكيك بفضائل أئمتنا الطاهرين سلام الله عليهم بسبب عدم اعتقادهم بعلو تلك الذوات المطهرة عند الله تعالى...فما نراه اليوم هو نسخة عما سبق وتكرار لما حصل، إلا أن النفوس الطيِّبة لا يلتبس عليها ما نفثه أولئك الشياطين ولا يضعفون أمام موجات التشكيك بل يقرعون أصحابها بمعاول الأدلة والبراهين.... وقد أجاد المحدّث رجب البرسي بإجابته على بعض تلكم السموم التشكيكية، ونحن نزيد على ما ذكرناه بشيءٍ من التفصيل، وقبل إجابتنا على ذلك نحب أن نلخص الإشكالات الدائرة حول الخبر المتقدم الذكر بالآتي:
(الإشكال الأول): كون الخبر مرسلاً .
(الإشكال الثاني): التشكيك في دلالة الخبر بنعته الحديث بالمغالي في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام، تحت ذريعة استحالة كون الميّت حاملاً لجسده، إذ كيف يكون ميتاً ثم يكون حياً في حالة واحدة.
(الإشكال الثالث): جهل المعصوم وهم هنا الحسنان عليهما السلام بأمير المؤمنين عليه السلام الذي استلم جسده منهما ولم يعرفاه.
  الجواب عن الإشكال الأول بوجهين:
 (الوجه الأول): إن إرسال الخبر لا يضرُّ  بصحته واحتمال صدوره عن أئمة الهدى سلام الله عليهم، وقد فصّلنا ذلك في بحوثنا الأُخرى، وأشرنا هناك بأن الخبر الضعيف لا يجوز طرحه بسبب ضعف سنده وذلك لأن المِلاك والمناط في قبول الخبر هو ما تشهد القرائن والشواهد على اعتباره وصحة صدوره عن مشكاة النبوة والولاية، وهو ما عبَّر عنه أعلام الإمامية بالخبر الموثوق الصدور  وليس الملاك قوة سند أي خبر صادر عنهم مع كون دلالته ضعيفة لمخالفتها للشواهد والقرائن المعتبرة من الكتاب والسنَّة المطهرة والعقل السليم، وقد نهى أهل بيت العصمة والطهارة سلام الله عليهم عن الأخذ بالخبر الخالي من الشواهد والقرائن نظير أيذ خبر يخالفُ الكتابَ والسنَّة المطهرة، وفي المقابل أمرونا بالأخذ بكلِّ خبرٍ يتوافق مع الكتاب الكريم، وحيث إن الكتاب والسنة زاخرتان بالفضائل والمعاجز والخصائص لأهل بيت العصمة سلام الله عليهم فلا يجوز والحال هذه أن نرد كلَّ خبر يتوافق مع الكتاب والسنة وبالتالي لا يجوز رد الخبر المذكور لموافقته لهما.
  (الوجه الثاني): دعوى المجلسي في تضعيفه لما يتفرد بما يرويه المحدّث رجب البرسي خلاف الإنصاف وذلك لأن رجب البرسي ثقة ومن حملة الأسرار وقد أطري عليه ثلة من أعلام الإمامية ومن البعيد جداً أن يفتري على آل الله بالكذب، وعمدة ما اعتمده المنكرون لأحاديث الشيخ الأعظم رجب البرسي هو ما توهموه من وجود ما يوهم الخبط والخلط والارتفاع في كتابيه مشارق الأنوار وكتاب الألفين...ومن هؤلاء المنكرين السيّد محسن الأمين العاملي مدعياً أن في  طبعه شذوذ وفي مؤلفاته خبط وخلط وارتفاع ثم جاء بعده بعض الكسالى من أهل العلم فقلدوه بما نعته بحق رجب البرسي أعلى الله مقامه...!. 
وهو إنْ دل على شيء فإنما يدلُّ على ضعف إيمانهم واعتقادهم بمقامات وأسرار أهل بيت العصمة والطهارة سلام الله عليهم، فكلُّ خبرٍ يتناول أسرارهم ومقاماتهم يطرحونه بحجة الغلو والخبط والخلط....وقد حصل ذلك لبعض الرواة الأمناء في الطائفة المحقة كمحمد بن الفضيل ومحمد بن عيسى الذي رفض رواياته القميون أيام الصدوق ونعتوه بالمغالي...كما كان الحال عند الصدوق وأُستاذه ابن الوليد حيث كانا ينعتان من قال بعدم جواز السهو على المعصوم بأنه صعد أول درجة في الغلو، وقد فصلنا ذلك في كتابنا الجديد حول البترية ومعالمها ....وللعلامة الجليل الأميني كلام رشيق ومتين حول العلامة رجب البرسي جدير بنا نقله للمؤمنين من العلماء والمتعلمين وهو التالي: " الحافظ الشيخ رضي الدين رجب بن محمد بن رجب البرسي الحلي ، من عرفاء علماء الإمامية وفقهائها المشاركين في العلوم ، على فضله الواضح في فن الحديث ، وتقدمه في الأدب وقرض الشعر وإجادته ، وتضلعه من علم الحروف وأسرارها واستخراج فوائدها ، وبذلك كله تجد كتبه طافحة بالتحقيق ودقة النظر ، وله في العرفان والحروف مسالك خاصة ، كما أن له في ولاء أئمة الدين عليهم السلام آراء ونظريات لا يرتضيها لفيف من الناس ، ولذلك رموه بالغلو والارتفاع ، غير إن الحق أن جميع ما يثبته المترجم لهم عليهم السلام من الشؤون هي دون مرتبة الغلو غير درجة النبوة ، وقد جاء عن مولانا أمير المؤمنين عليه السلام قوله : إياكم والغلو فينا ، قولوا :" إنَّا عبيدٌ مربوبون وقولوا في فضلنا ما شئتم". وقال الإمام الصادق عليه السلام:" اجعلوا لنا ربا نؤوب إليه وقولوا فينا ما شئتم " وقال عليه السلام:" اجعلونا مخلوقين وقولوا فينا ما شئتم فلن[ ولن ] تبلغوا ".
  وأنى لنا البلاغ مدية ما منحهم المولى سبحانه من فضائل ومآثر ؟ وأنى لنا الوقوف على غاية ما شرفهم الله به من ملكات فاضلة ، ونفسيات نفيسة ، وروحيات قدسية ، وخلائق كريمة ، ومكارم ومحامد ؟ فمن ذا الذي يبلغ معرفة الإمام ؟ أو يمكنه اختياره ؟ هيهات هيهات ضلت العقول ، وتاهت الحلوم ، وحارت الألباب ، وخسئت العيون ، وتصاغرت العظماء ، وتحيرت الحكماء ، وتقاصرت الحلماء ، وحصرت الخطباء ، وجهلت الألباء ، وكلت الشعراء ، وعجزت الأدباء ، وعييت البلغاء عن وصف شأن من شأنه ، وفضيلة من فضائله ، وأقرت بالعجز والتقصير ، وكيف يوصف بكله ؟ أو ينعت بكنهه ؟ أو يفهم شئ من أمره ؟ أو يوجد من يقوم مقامه ويغني غناه ؟ لا . كيف ؟ وأنى ؟ فهو بحيث النجم من يد المتناولين ووصف الواصفين ، فأين الاختيار من هذا ؟ وأين العقول عن هذا ؟ وأين يوجد مثل هذا ؟ .
ولذلك تجد كثيرا من علمائنا المحققين في المعرفة بالأسرار يثبتون لأئمة الهدى صلوات الله عليهم كل هاتيك الشؤون وغيرها مما لا يتحمله غيرهم ، وكان في علماء قم من يرمي بالغلو كل من روى شيئا من تلكم الأسرار حتى قال قائلهم : إن أول مراتب الغلو نفي السهو عن النبي صلى الله عليه وآله إلى أن جاء بعدهم المحققون وعرفوا الحقيقة فلم يقيموا لكثير من تلكم التضعيفات وزناً ، وهذه بلية مني بها كثيرون من أهل الحقائق والعرفان ومنهم المترجم ، ولم تزل الفئتان على طرفي نقيض ، وقد تقوم الحرب بينهما على أشدها ، والصلح خير .
 وفذلكة المقام أن النفوس تتفاوت حسب جبلاتها واستعداداتها في تلقي الحقائق الراهنة ، فمنها ما تبهظه المعضلات والأسرار ، ومنها ما ينبسط لها فيبسط إليها ذراعا و يمد لها باعا ، وبطبع الحال أن الفئة الأولى لا يسعها الرضوخ لما لا يعلمون ، كما أن الآخرين لا تبيح لهم المعرفة أن يذروا ما حققوه في مدحرة البطلان ، فهنالك تثور المنافرة ، وتحتدم الضغائن ، وتحن نقدر للفريقين مسعاهم لما نعلم من نواياهم الحسنة وسلوكهم جدد السبيل في طلب الحق ونقول :
على المرء أن يسعى بمقدار جهده * وليس عليه أن يكون موفقاً
ألا إن الناس لمعادن كمعادن الذهب والفضة وقد تواتر عن أئمة أهل البيت عليهم السلام : أن أمرنا ، أو حديثنا . صعب مستصعب لا يتحمله إلا نبي مرسل أو ملك مقرب ، أو مؤمن امتحن الله قلبه بالايمان إذن فلا نتحرى وقيعة في علماء الدين ولا نمس كرامة العارفين ، ولا ننقم من أحد عدم بلوغه إلى مرتبة من هو أرقي منه ، إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها . وقال مولانا أمير المؤمنين عليه السلام لو جلست أحدثكم ما سمعت من فم أبي القاسم صلى الله عليه وآله وسلم لخرجتم من عندي وأنتم تقولون: إن عليَّاً من أكذب الكاذبين .
وقال إمامنا السيد السجاد عليه السلام : لو علم أبو ذر ما في قلب سلمان لقتله ، ولقد آخا رسول الله صلى الله عليه وآله بينهما فما ظنكم بسائر الخلق وكلا وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما ، وإلى هذا يشير سيدنا الإمام السجاد زين العابدين عليه السلام بقوله :
إني لأكتم من علمي جواهره * كيلا يرى الحق ذو جهل فيفتتنا
وقد تقدم في هذا أبو حسن * إلى الحسنين وأوصى قبله الحسنا
فرب جوهر علم لو أبوح به * لقيل لي : أنت ممن يعبد الوثنا
ولا ستحل رجال مسلمون دمي * يرون أقبح ما يأتونه حسنا 
ثم قام بالرد على السيِّد محسن الأمين بقوله رحمه الله:" ونحن لا ندري ماذا يعني سيدنا الأمين بقوله :" وفي طبعه شذوذ وفي مؤلفاته خبط وخلط وشيء من المغالاة لا موجب له ولا داعي إليه وفيه شئ من الضرر وإن أمكن أن يكون له محل صحيح ؟ ليت السيد يوعظ[ يوعز] إلى شئ من شذوذ طبع شاعرنا الفحل حتى لا يبقى قوله دعوى مجردة . وبعد اعترافه بإمكان محمل صحيح لما أتى به المترجم له فأي داع إلى حمله على الخبط والخلط ، ونسيان حديث : ضع أمر أخيك على أحسنه ؟ و أي ضرر فيه على ذلك تقدير ؟ على أنا سبرنا غير واحد من مؤلفات البرسي فلم نجد فيه شاهدا على ما يقول ، وستوافيك نبذ ممتعة من شعره الرائق في مدائح أهل البيت عليهم السلام ومراثيهم وليس فيها إلا إشادة إلى فضائلهم المسلمة بين الفريقين أو ثناء جميل عليهم هو دون مقامهم الأسمى ، فأين يقع الارتفاع الذي رماه به بعضهم ؟ وأين المغالاة التي رآها السيد ؟ والبرسي لا يحذو في كتبه إلا حذو شعره المقبول ، فأين مقيل الخبط والضرر والغلو التي حسبها سيد الأعيان ؟ .انتهى كلامه رفع في الخلد مقامه.
ليس لدينا بعد الكلام المتقدم كلام لأنه وافٍ وشافٍ بحمد الله تعالى فجزى الله تعالى العلامة الأميني خيراً....
جوابنا عن الإشكال الثاني بوجهين:
  (الوجه الأول): الإستبعاد ليس دليلاً شرعياً وعقلياً لإنكار الأسرار والمناقب، وذلك لأن الفضائل والأسرار لا يتحملها إلا المطهرون من الدنس والخطيئة وبالتالي لا يجوز طرحها لمجرد أن المنكر لم يتحملها بسبب ضيق قابليته..فيريد أن يبسط المطالب العلمية على حسب قياسه النفسي والعقلي والروحي...ونِعْمَ ما قال رجب البرسي :" فقدر المنكرون عظمة الله على قدر عقولهم و جهلوا أمر الله فيهم لأنّ الإمام هو سرّ الله في خلقه.." 
  (الوجه الثاني): لم يحمل أمير المؤمنين عليه السلام جسده بنفس جسده الذي كان عليه في الحياة الدنيا، بل حمله بروحه التي لبست جسماً برزخياً آخر يختلف بطبيعته المادية عن جسمه المطهر صلوات الله عليه وهو ما دلت عليه أخبارنا الشريفة الكاشفة عن الأبدان المثالية التي تدخل روح الميت فيها لتتنعم أو تتعذب، وقد عقد المجلسي في البحار باباً خاصاً بالأبدان المثالية وبالتالي فلا يجوز طرح الخبر لمجرد أن أمير المؤمنين عليه السلام قام بجسمه البرزخي بحمل جسده المادي مع التأكيد على أن الشهداء أحياء عند ربهم يُرزقون..فما هي الإستحالة بدخول الروح في جسم برزخي لتقوم بأعمالها البرزخية والدنيوية على أكمل وجه ما دام الأمر بقدرة الله المتعال...؟!.
جوابنا عن الإشكال الثالث بوجهين:
 (الوجه الأول): دعوى جهل المعصوم عليه السلام بما تؤول إليه الأمور نظير ما ورد في الخبر المذكور تسرع بالحكم على المسائل الغيبية التي يحتاج فهمها إلى تدرب في المعقول والمنقول، فهناك الكثير من النصوص كشفت عن تجاهل المعصوم في حقائق الأمور من باب تعليم الآخرين أو كشف ما هو مستور على قاعدة:" إياكِ أعني واسمعي يا جارة "...وثمة فرق بين التجاهل والجهل، فالأول عارف بالأمور لكنه يستفهم لتعليم الآخرين، ولا يستلزم من الإستفهام جهل السائل أبداً، إذ قد يسأل الأستاذ تلميذه وهو عالم بما يمتحن به تلميذه، والثاني جاهل بالأمور فيستفهم ليتعلم، والخبر يشير إلى الأول لا الثاني.
 (الوجه الثاني): تساؤل أمير المؤمنين عليه السلام من ولديه الإمامين الحسنين عليهما السلام تماماً كتساؤل الله تعالى لنبيين من أنبيائه موسى وعيسى عليهما السلام، فقد سأل الله موسى، فقال: «وَ ما تِلْكَ بِيَمِينِكَ يا مُوسى؟‏ قالَ: هِيَ عَصايَ» مع أن الله تعالى يعلم بأنها عصاه ويتوكأ عليها وله بها مآرب أُخرى، وقال لعيسى بن مريم: «أَ أَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ: اتَّخِذُوني‏ وَ أُمِّيَ إِلهَيْنِ مِنْ دُونِ اللهِ؟» مع أنه تعالى يعلم بأن عيسى عليه السلام بريء من دعوى الأُلوهية لنفسه ولأُمه عليهما السلام.
والحمد لله ربّ العالمين
 
 
يا قائم آل محمد أغثنا يا غياث المستغيثين
حررها كلبهم الباسط ذراعيه بالوصيد
محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 14 محرم الحرام 1435هـ.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/14   ||   القرّاء : 4130



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : خادم أمير المؤمنين عليه السلام من : العراق ، بعنوان : الاشكال الرابع والخامس في 2014/11/15 .

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وأهلك أعدائهم أجمعين

السلام عليكم

يوجد أشكال رابع وخامس ، نتمنى من سماحة المرجع الديني الشيخ محمّد جَميل حَمُّود العامِلي أدام الله ظلّه ان يجيب عليهما .

الاشكال الرابع : حسب ما جاء بالرواية ان الامام علي عليه السلام قد أوصى الامامين الحسن والحسين عليهما السلام ان لا يسلماه إلّا إلى أحد رجلين وهما جبرائيل أو الخضر ، ولكن في الرواية نرى ان الامام علي عليه السلام يطلب خلاف وصيته لهما حيث قال سلّماه إليّ و امضيا في دعة الله ؟!

الاشكال الخامس : كما جاء في الرواية ايضاً انه دارت محادثة بين الفارس وبين الامامين عليهم السلام جميعاً ، ولكن يا ترى كيف لم يتعرف الامامين عليهما السلام على صوت أبيهما عليه السلام طوال تلك المحادثة ؟!

نتمنى ان نرى جوابكم حول الاشكالين اعلاه لكي يتم رد كل الاشكالات التي يمكن ان تطرح حول الرواية والله الموفق لما يحب ويرضى .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

===============================

جواب سماحة المرجع آية الله العاملي (دام ظلّه الوارف)

===============================

 

الموضوع العقائدي: إشكالان محكمان على رواية البرسي حول حمل أمير المؤمنين عليه السلام لجسده الشريف والإجابة عنهما.
بسمه تعالى
 
     الحمد لله كما هو أهله، والصلاة والسلام على سادة خلقه رسول الله واهل بيته الأنوار المطهرين واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والآخرين إلى قيام يوم الدين...وبعد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
     عرض الإشكالالرابع : قال السائل الفاضل: حسب ما جاء بالرواية ان الامام علياً عليه السلام قد أوصى الامامين الحسن والحسين عليهما السلام ان لا يسلماه إلّا إلى أحد رجلين وهما جبرائيل أو الخضر ، ولكن في الرواية نرى ان الامام علياً عليه السلام يطلب خلاف وصيته لهما حيث قال سلّماه إليّ و امضيا في دعة الله ؟!
 
     جوابنا على الإشكال الرابع: لا تعارض بين ما أوصى به أمير المؤمنين سلام الله عليه وبين ما ذكرتم في الإشكال، وإن كان يبدو للوهلة الأُولى أن هناك تعارضاً بيّناً بينهما إلا أن التدير في الرواية منضماً إلى الروايات الأُخرى الدالة على علو فضائل وأسرار أمير المؤمنين سلام الله عليه التي حارت العقول في كنهها ينحل الإشكال من أساسه بعون الله تعالى وذلك بالجمع الآتي وهو يتصور على نحوين:
(النحو الأول): أن نحمل كلامه الشريف على ما هوعليه فيكون هو عليه السلام الحامل لجسده الطاهر وكأن جبرائل أو الخضر عليهما السلام هو الحامل له من حيث إن حقيقة الخضر أو جبرائيل هي منه عليه السلام من دون أن يتصوّر بصورة جبرائيل أو الخضر عليهما السلام لأنهما خلقا من فضل طينته كما افصحت عن ذلك أخبار الطينة العلوية على صاحبها آلاف السلام والتحية ففي بعضها أن الملائكة والأنبياء والأولياء عليهم السلام خلقهم الله تعالى من فاضل طينته الشريفة فهم له شيعة وخدام...فحمله لجسده الطاهر يمثل حمل الخضر أو جبرائيل له على نحو المجاز لا الحقيقة، وإن كان أمير المؤمنين سلام الله عليه هو الحامل حقيقة لجسده الطاهر روحي فداه...ولهذا الحمل شواهد من الأخبار منها ما روي في أحوال الإمام أبي جعفر الثاني عليه السلام ففي خبر دلائل الإمامة للطبري بإسناده عن محمد بن أحمد بن أبي عبد الله البرقي ، قال : حدثني عن زكريا بن آدم قال : إني لعند الرضا عليه السلام ، إذ جئ بأبي جعفر عليه السلام وسنه نحو أربع سنين ، فضرب بيده الأرض ، ورفع رأسه إلى السماء فأطال الفكر ، فقال له الرضا عليه السلام :  بنفسي أنت فيم تفكر طويلا  منذ قعدت ؟ فقال  عليه السلام: فيما صنع بأمي فاطمة عليها السلام ، أما والله لأخرجنهما ، ثم لأحرقنهما ، ثم لأذرينهما ، ثم لأنسفنهما في اليم نسفا ، فاستدناه وقبل بين عينيه ،
ثم قال : أنت لها - يعني الإمامة - . ومن المعلوم أن إمامنا الحجة القائم سلام الله عليه هو من يخرج الطاغوتين من قبريهما ويحرقهما ثم يذريهما وينسفهما في اليم نسفاً وكأن فعل الإمام القائم عليه السلام هو فعل الإمام الجواد سلام الله عليه فلا فرق بين الإمام محمد الجواد وبين الإمام محمد صاحب العصر والزمان عليهما السلام..فما يصدر من الثاني كأنه صدر من الأول، فأولهم محمد وأوسطهم محمد وآخرهم محمد كما دل على ذلك أحد الأخبار الشريفة..وهكذا الحال بالنسبة إلى جبرائيل أو الخضر فما فعله أمير المؤمنين عليه السلام كأنه فعله الخضر أو الملاك جبرائيل لا فرق بينهم في الصورة أبداً . 
(النحو الثاني): أن يكون الحامل حقيقة هو الخضر أو الملاك جبرائيل ولكنه تصور بصورة أمير المؤمنين عليه السلام فلما كشف الخضر أو الملاك عن وجهه فإذا به أمير المؤمنين عليه السلام ولكن لا على وجه الحقيقة بل مجازاً بمعنى أن الصورة صورة أمير المؤمنين سلام الله عليه إلا أن الواقع إنما هو جبرائيل أو الخضر...لأن الأولياء والملائكة يتصورون بصورة أمير المؤمنين عليه السلام، ويشهد لهذا ما روي في غرائب أحوال أمير المؤمنين علي صلوات الله عليه في معركة الجمل، فقد روى ابن أبي جمهور الأحسائي في المجلي  ورواه صاحب كتاب أنيس السمراء وسمير الجلساء في كتابه عن جابر بن عبد اللَّه الأنصاري ، قال : شهدت البصرة مع أمير المؤمنين عليه السّلام والقوم قد جمعوا مع المرأة[ أي عائشة] سبعين ألفا ، فما رأيت منهم منهزما إلا وهو يقول : هزمني علي ، ولا مجروحا إلا يقول : جرحني علي عليه السّلام ولا من يجود بنفسه إلا وهو يقول:
قتلني علي عليه السّلام ولا كنت في الميمنة إلا وسمعت صوت علي عليه السّلام ولا في الميسرة إلا وسمعت صوت علي عليه السّلام ولا في القلب إلا وسمعت صوته عليه السّلام ولقد مررت بطلحة وهو يجود بنفسه وفي صدره نبلة ، فقلت له : من رماك بهذه النبلة ؟ فقال : علي بن أبي طالب عليه السّلام ، فقلت : يا حزب بلقيس ويا جند إبليس إن عليّا لم يرم بالنبل ، وما بيده إلا سيفه ، فقال : يا جابر أما تنظر إليه كيف يصعد في الهواء تارة ، وينزل في الأرض أخرى ، ويأتي من قبل المشرق مرّة ، ومن قبل المغرب أخرى وجعل المشارق والمغارب بين يديه شيئا واحدا ، فلا يمرّ بفارس إلا طعنه ، ولا يلقى أحدا إلا قتله أو ضربه أو أكبّه لوجهه ، أو قال : يا عدو اللَّه مت ، فيموت فلا يفلت منه أحد ، فتعجبت مما قال " .
ولا عجب من أسرار أمير المؤمنين عليه السّلام وغرائب فضائله وباهر معجزاته .
وروي في المجلي أيضا عن المقداد بن الأسود الكندي أن عليّا عليه السّلام يوم الأحزاب وقد كنت واقفا على شفير الخندق ، وقد قتل عمرو وانقطعت بقتله الأحزاب ، وافترقوا سبع عشرة فرقة ، وإني لأرى في كلّ أعقابها عليّا يحصدهم بسيفه وهو عليه السّلام في موضعه لم يتّبع أحدا منهم ، لأنه عليه السّلام من كريم أخلاقه أنه لا يتبع منهزما .
وفي ذيل حديث طويل مروي عن الإمام السجاد عليه السّلام وفيه قال : فنظر الإمام سيد العابدين علي بن الحسين عليه السّلام إلى ابنه محمد الباقر عليه السّلام وقال لهم : " من هذا ؟ قالوا : ابنك ، فقال لهم : من أنا ؟ قالوا : أبوه علي بن الحسين ، قال : فتكلم بكلام لم نفهم ، فإذا محمد بصورة أبيه علي بن الحسين ، وإذا علي بصورة ابنه محمد ، قالوا : لا إله إلا اللَّه ، فقال الإمام عليه السّلام : لا تعجبوا من قدرة اللَّه أنا محمد ومحمد أنا ، وقال محمد : يا قوم لا تعجبوا من أمر اللَّه أنا علي وعلي أنا ، وكلَّنا واحد من نور واحد ، وروحنا من أمر اللَّه ، أولنا محمد وأوسطنا محمد وآخرنا محمد وكلَّنا محمد " ، الحديث .
  وعن البرسي عن طارق بن شهاب عن أمير المؤمنين عليه السّلام في حديث طويل في وصف الإمام عليه السّلام . . إلى أن قال : " والإمام يا طارق بشر ملكي ، وجسد سماوي ، وأمر الهي ، وروح قدسي ، ومقام علي ، ونور جلي ، وسرّ خفي ، فهو ملك الذات ، إلهي الصفات ، زائد الحسنات ، عالم بالمغيبات خصّاً من رب العالمين ونصّاً من الصادق الأمين " .
 ولعمري إن هذه الأحاديث ترشدنا إلى خصائص لأجسادهم تكون بها ممتازة عن غيرها فإنها معجزة ، كيف لا وهم صنائع اللَّه تعالى والخلق بعد صنائع لهم ؟ هذا بعض يسير مما يخصّ أجسادهم الشريفة ، ولعلك إذا تتبعت أخبارهم في معجزاتهم ترى الأعجب من هذا ، واللَّه ولي التوفيق ...وهو ما اشارت غليه الفقرة الشريفة في زيارة الجامعة الكبيرة الشريفة قول إمامنا عليه السّلام :" وأجسادكم في الأجساد وأرواحكم في الأرواح ، وأنفسكم في النفوس.. ". ولهم عليهم السّلام تصرف في أجسادهم كيفما شاؤوا وهذا من امتيازات أجسادهم الشريفة كما اريناكم في الأخبار المتقدمة فضلاً عما لم نروه من غرائب أحوالهم سلام الله عليهم الدالة على ظهورهم الشريف فيما شاءوا وتتعدد مظاهرهم بصور شتى، فيظهرون لأوليائهم بصور جميلة أو في أحسن صورة كما يظهرون لأعدائهم في أوحش صورة، وهذا مقتضى الحب والبغض وهو ما دل عليه خبر جابر الأنصاري حيث ظهر الإمام الأعظم علي سلام الله عليه بصورة قاتل طلحة وهو مروان بن الحكم للإتفاق على أن قاتله بالنبلة إنما هو مروان وليس أمير المؤمنين علي سلام الله عليه، ولما كان طلحة قد حضره الموت وعاين الملائكة كشف عنه الغطاء فبصره حينئذٍ حديد فشاهد الحقيقة أن الذي رماه هو أمير المؤمنين علي عليه السلام في صورة مروان لكونه آلة هلاكه فاقتضت قابلية طلحة هلاكه على يديه ظهوره عليه السلام في صورته لأن مقتضى قوابل أفعال الله سبحانه أن تظهر أسباب تعلقها بالمفعولات على ما اقتضته تلك القوابل تمشيةً لأحكام الحكمة الإلهية على النظم الطبيعي، فظهرت صورة رضوان خازن الجنان عليه السلام على أحسن صورة كما هو مقتضى النعيم، وظهرت صورة مالك خازن النيران عليه السلام على أقبح صورة كما هو مقتضى التعذيب والتأليم، وأن أمير المؤمنين عليّاً ليظهر في أحسن صورة لأوليائه وىنسها، ويظهر في أوحش صورة لأعدائه وهو مقتضى الحب والبغض كما أشرنا...فطلحة حينما كان في حالة النزع والمعاينة وهي حالة كشف الغطاء لم ير مروان بن الحكم وإنما رأى أمير المؤمنين علياً عليه السلام.
 وبما تقدم يتضح أن أمير المؤمنين عليه السلام لم يخالف وصيته لولديه الإمامين الحسنين عليهما السلام ولا أنهما خالفاه بوصيته لعلمهما بحقيقة المتكلم معهما، والله العالم بأسرار أوليائه المقربين. 
 
     عرض الإشكال الخامس: قال السائل الفاضل: كما جاء في الرواية ايضاً انه دارت محادثة بين الفارس وبين الامامين عليهم السلام جميعاً ، ولكن يا ترى كيف لم يتعرف الامامان عليهما السلام على صوت أبيهما عليه السلام طوال تلك المحادثة ؟!
 
     جوابنا عن الإشكال الخامس بالآتي: بعدما اشرنا في الجواب عن الإشكال الرابع من أن الأئمة الأطهار سلام الله عليهم عندهم القدرة المطلقة على التصرف بالأحوال والملكات بإذن الله تعالى بفضل ما حباهم به علام الغيوب فتتعدد مظاهرهم بالكيفية التي شاءوا وأحبوا بمقتضى الولاية التكوينية التي اعطاهم إياها الله تبارك وتعالى، وقد دلت الأخبار على أن لأهل الجنة القدرة على الإنشاء والتكوين بإذن الله تعالى منها : أن يأتي من طرف رب العزة كتاب إلى أهل الجنة فيه مكتوب : " من الحي القيوم إلى الحي القيوم ، جعلتك مثلي أنا أقول لشيء كن فيكون ، تقول لشيء كن فيكون " . وفي خبر إرشاد القلوب روي :"  يا ابن آدم ، أنا حيّ لا أموت ، أطعني فيما أمرتك حتّى أجعلك حيّاً لا تموت ، يا ابن آدم ، أنا أقول للشيء كُن فيكون ، أطعني فيما أمرتك أجعلك تقول للشيء كُن فيكون ».
 والحاصل: إن المتكلم مع الإمامين الحسنين عليهما السلام لم يتكلم بنفس الصوت الذي كان معروفاً به أمير المؤمنين سلام الله عليه مما يجرنا إلى احتمالين لا ثالث لهما:
(الإحتمال الأول): أن يكون الحامل للجسد الطاهر إنما هو الملاك جبرائيل أو الخضر عليهما السلام فصوت أحدهما يختلف عن صوت أمير المؤمنين سلام الله عليه.
(الإحتمال الثاني): أن يكون الحامل هو أمير المؤمنين سلام الله عليه ولكنه بدّل صوته الشريف الذي كان معروفاً به في الحياة الدنيا.
وفي كلا الإحتمالين لا يستلزم تغيير الصوت عدم معرفة الإمامين الحسنين سلام الله عليهما لنوع الصوت الصادر من المتكلم معهما، فهما سلام الله عليهما يعرفان الحامل ويعرفان صوته ولكنهما يتجاهلان لا أنهما جاهلان، وثمة فرق واضح بين التجاهل والجهل، فالتجاهل هو التظاهر بعدم المعرفة لتعليم الآخرين أو لكشف منقبة لأمير المؤمنين عليه السلام بخلاف الجهل وهو عدم التمييز والمعرفة وقد فصلنا ذلك في كتابنا(شبهة إلقاء المعصوم نفسه في التهلكة ودحضها) رداً لبعض الأخبار التي نسبت إليهم الجهل في الموضوعات التي يترتب عليها حكم تكليفي لأن نسبة الجهل إليهم خلاف تطهيرهم في آية التطهير والأخبار القطعية الصدور الدالة على حضورية وفعلية علومهم ومعارفهم......وكم من أخبار كشفت عن تجاهلهم لتعليم الآخرين عرضنا قسماً منها في الكتاب المذكور فليراجع ففيه فوائد جمة لا تفوّت...وبما تقدم في الجوابين يتضح أن الإمامين عليهما السلام عرفا الصوت والشخص إلا أنهما تجاهلا ليظهرا فضل أمير المؤمنين وعظمة مقامه عند الربّ الجليل....والحمد لله ربّ العالمين وهو حسبي عليه توكلت وإليه أُنيب....والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
كلبهم باسط ذراعيه بالوصيد
محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 30 محرم 1435هـ.
 




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

 فوضى الحزب في الضاحية الجنوبية

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 وجوب البيعة للإمام المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) واضح في النصوص الشرعية

 خلاف العباس بن عبد المطلب مع أمير المؤمنين مولانا الإمام المعظم عليّ بن أبي طالب عليه السلام صوريٌّ لإظهار ضلال أبي بكر

 ما الدليل على وجوب قتل المرتد؟

 لا أُخوة بين المؤمن والمخالف

 ما حكم وضع الرجال للطوق الذي يحتوي على السلاسل تأّسّياً بما جرى على مولانا الإمام زين العابدين عليه السلام

 بحث حول تنزيه عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه عن الفسوق والإنحراف

 المعصوم عليه السلام يعلم جميع الصناعات والعلوم الطبية والهندسية وجميع ما يحتاجه البشر

ملفات عشوائية :



 تشكيك نايف كريم بالشعائر الحسينية

 ترجمة جابر الجعفي

 الفتاوى اللبنانيّة البقاعيّة

 علاج دفع الوساوس هو التوسل بغمام العصر وولي الأمر عليه السلام وأرواحنا له الفداء

 لا يجوز للموظف أو الأجير أن يخرج من دائرة عمله قبل الوقت المخصص له

 دعاء علقمة رضوان الله عليه

 زياد بن أبيه فاسق مارق / زياد ابن زنا / استلحاق معاوية له / خطأ العلامة الحلي في جعله الرجل من الموثقين

جديد الصوتيات :



 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

 ــ(5)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة بالوجوه 9و10و11 ــ(الحلقة الخامسة)ــ

 ــ(4)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 ــ(3)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة ــ(الحلقة الثالثة)ــ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1458

  • التصفحات : 6925929

  • التاريخ : 24/10/2017 - 05:12

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net