• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (396)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (802)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : تفسير بعض المصطلحات في الرسالة العملية وسيلة المتقين .

تفسير بعض المصطلحات في الرسالة العملية وسيلة المتقين

الإسم: *****
النص:
1. هل الاصطلاح \"الاحوط\" بمعنى \"الاحتياط الوجوبي\" ام \"الاحتياط الاستحبابي\" في رسالتكم العملية؟

2. ما هو معنى في الاصطلاح \"الاظهر\" في رسالتكم العملية؟

3. ما هو معنى في الاصطلاح \"الاقوى\" في رسالتكم العملية؟

4. أنا الآن من مقلدي احد المراجع الكرام (سماحة آية الله العظمى السيّد محمد حسين فضل الله (رض))،‏‎ ‎ولكنني أريد ان اعدل بالتقليد ‏الى سماحتكم.‏ ‏
1/ هل يجوز ‏لي ذلك؟
2/ بالنسبة للأعمال السابقة‏‎ ‎بأداء الواجبات الدينية طبقا لفتاوى المرجع ‏الذي كنت اقلده هل هي ‎مبرئة ‏للذمة أم يجب ‏علي إعادتها؟

 

الموضوع الفقهي: تفسير بعض المصطلحات في الرسالة العملية وسيلة المتقين.

بسمه تعالى

السلام عليكم 
    جوابنا على أسئلتكم هو التالي: إن معنى الإصطلاحات الفقهية في رسالتنا العملية كالفرق بين الإحتياط الوجوبي والإستحبابي فقد أوضحناه في الرسالة العملية مسألة رقم 64فلتراجع، وأما مصطلح الأظهر فهو إشارة إلى أن دليلنا هو الأكثر ظهوراً وإنسجاماً ووضوحاً مع الأدلة من حيث أدلة الفتوى، فهناك ظاهر وأظهر، فالأظهر أقوى من الظاهر، وهو نظير الأقوى الذي يعني أن الدليل الذي اعتمدناه أقوى من أدلة غيرنا على الموضوع المستدل عليه بالأدلة والبراهين.
 وتقليدنا مبرئ للذمة بإذن الله تعالى، وتقليدك للسيد محمدحسين غير مبرئ للذمة وعليك إعادة جميع العبادات والمعاملات التي قلدته فيها باعتبارها مبنية على الباطل لأسباب كثيرة لسنا هنا في موضع إظهارها، ولو لم يكن إلا منهاجه الإستدلالي القائم على المنهج العامي مع إنكاره لقضايا العقيدة الشيعية بالعصمة وظلامات وكرامات ومعاجز أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام، ففكره لا علاقة له بمدرسة أهل البيت عليهم السلام فلا نراه سوى واحداً من المخالفين ولكن بثوب العمامة الشيعية، نقول الحقّ ولا تأخذنا في الله لومة لائموقل الحق من ربّكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنَّا اعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقاً..الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً من الناس وكفى بالله حسيباً الأحزاب 39. والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل ونتمنى لكم توبةً نصوحةً ونسأله تعالى أن يوفقكم لما فيه الخير والرشاد وأن يجعلكم من التوابين إن الله تعالى لا يضيع أجر المحسنين، والسلام عليكم ورحمته وبركاته.
 

عبد القائم المنتظر أرواحنا فداه
محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 26 رجب الأصب
1433هــ

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/23   ||   القرّاء : 4232




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 أقدم مصدر روائي في لعن أعمدة السقيفة: أربعة من الرجال وأربعة من النساء هو كتاب فروع الكافي

 حديث ( مَن آمن بحجر كفاه) لم نعثر عليه في مصادر الحديث حسب تتبعنا

 أحمد النراقي صاحب كتابي: عوائد الايام وقرة العيون كان يعتقد بوحدة الوجود

 مقولة( كذب المنجمون ولو صدقوا) ليست من أقوال المعصومين سلام الله عليهم

 كيف يوزع الإرث قبل تخليصه من دوائر الحكومة

 يحرم رمي المنتجات الصناعية - المكتوب عليها أسماء الله تعالى وأسماء الانبياء والحجج المطهرين عليهم السلام - في الزبالة او تعريضها للنجاسات والمتنجسات

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

ملفات عشوائية :



 العصمة من الثوابت الضرورية وكانت ظاهرة للشيعة وليست مخفية

 شبهة أن النبيّ وآله لم يكونوا يسجدون على التربة وردها

 لا يجوز الترضي على أئمة المذاهب المبتدعة

 من يشهد من الشيعة أن عمر بن الخطاب وليُّ الله خارج من الدين

 أحكام النوافل / لا يجوز الدعاء للكافر

 هل يجوز للولد الدعاء لوالديه الكافرين بولاية أهل البيت وغير المتبرئين من أعدائهم؟

 نكاح الأمرد عند العامة

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1696

  • التصفحات : 10516481

  • التاريخ : 21/11/2019 - 10:19

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net