• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (22)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (13)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (26)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (464)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1232)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (101)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (19)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي تاريخي (6)
  • فقهي أصولي (11)
  • شعائري / فقهي شعائري (30)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (16)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : ضعف رواية في كتاب الكافي لا يستلزم تضعيف الكافي بسائر رواياته .

ضعف رواية في كتاب الكافي لا يستلزم تضعيف الكافي بسائر رواياته

الإسم:  *****
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أيها الشيخ الجليل والعالم النبيل .. ما هو تفسيركم لهذه الرواية التي شنع بها علينا اهل العامة من المخالفين وبعض الخاصة مما حداهم الى الطعن بالكافي الشريف ومؤلفه ثقة الاسلام على نقله لمثل هذه الرواية : (12797 7) عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن منصور بن العباس، عن حمزة بن عبدالله، عن ربعي، عن عبيد الله الدابقي قال: دخلت حماما بالمدينة فإذا شيخ كبيرو هو قيم الحمام فقلت: يا شيخ لمن هذا الحمام؟ فقال: لابي جعفر محمد بن علي بن الحسين عليهم السلام فقلت: كان يدخله؟ قال: نعم، فقلت: كيف كان يصنع؟ قال: كان يدخل فيبدء فيطلي عانته وما يليها ثم يلف على طرف إحليله ويدعوني فاطلي سائر بدنه، فقلت له يوما من الايام: الذي تكره أن أراه قد رأيته، فقال: كلا إن النورة سترة.

 

الموضوع الرجالي والفقهي: ضعف رواية في كتاب الكافي لا يستلزم تضعيف الكافي بسائر رواياته.

بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمته وبركاته
     لقد روى هذه الرواية الكليني والحر العاملي في باب الحمام، وهي تفيد بأن الإمام أبا جعفر عليه السلام كان يلف إزاراً على اطراف إحليله ثم يأمر صاحب الحمام ليطلي سائر بدنه حتى أنه استغرب من الإمام عليه السلام كيف يطلي من دون إزار... والرواية ضعيفة سنداً بالعباس بن منصور حيث كان مضطرب الامر، وربعي مجهول، وحمزة بن عبد الله الجعفري مجهول أيضاً، وثمة كلام في سهل بن زياد عند الأكثر، والدابقي أو المرافقي كلاهما مجهولان... وعليه فإن الرواية ضعيفة في جميع رواتها وبالتالي فلا يجوز الإعتماد عليها من الناحية الشرعية، بالإضافة إلى أنها معارضة بغيرها من الأخبار الدالة على وجوب ستر حجم العورة، بالإضافة إلى الأخبار الدالة على وجوب الغتزار بالمئزر عند الدخول للحمام كما في خبر محمد بن عمر أن أبا جعفر عليه السلام كان يقول:" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر..." فهذه الرواية وامثالها تفيد وجوب تغطية العورة بالمئزر، فيقع التعارض بين هذه الأخبار وخبر المرافقي، فيقدم الأخبار الأخرى الأكثر حجية من خبر المرافقي..فتسقط عن الحجية، ولو فرضنا صحة الرواية فلا بد من تأويلها جمعاً بينها وبين سائر الأخبار الدالة على وجوب ستر حجم العورة إذ لا يكفي ستر بشرة العورة من دون ستر حجمها، ويمكن لنا القول بأن الإمام عليه السلام لم يكشف حجم العورة بل غطاها بالنورة بحيث لا يتميز حجمها مطلقاً بحيث تصير مع النورة كومةً واحدة لا يتميز حجم العورة أي الإحليل على وجه الخصوص مع الأنثيين، وهذه الرواية على فرض عدم حجيتها ـــ وهي ليست حجة كما أشرنا ـــ لا تضر بأصل كتاب الكافي الشريف، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الشيعة الإماميمة لا يعتبرون أيَّ كتاب روائي حجة شرعية بالمطلق كما يفعل المخالفون حيث يقدسون البخاري ومسلم وغيرهما من الكتب المليئة بالمخالفات العقدية والشرعية، فالكافي كغيره من الكتب الحديثية عندنا تخضع لموازين وضوابط من أئمتنا الطاهرين عليهم السلام، ووجود بعض الأخبار الضعيفة التي لا تقبل التأويل والجمع بينها وبين الأخبار الأخرى لا يستلزم رفض بقية الأخبار الأخرى الموجودة فيه.. ولكننا قمنا بتأويلها بما يتناسب مع الأخبار الأخرى والحمد لله رب العالمين ...والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمته وبركاته.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/27   ||   القرّاء : 8957




أحدث البيانات والإعلانات :



 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 زيارة عاشوراء الشريفة من أهم الزيارات الحسينية المقدسة

 هل أذكار الدخول إلى المراقد المطهرة من إنشاء العلماء...؟

 ليلة الرغائب يؤتى بها برجاء المطلوبية...

 حكم تطهير الملابس المشتراة من أسواق الكفار والنواصب

 هل يصح البناء على طهارة الفنادق والبيوت المستأجرة..؟

 تقييم الإعلانات من خلال تطبيق هاتفي فيه شائبة القمار يقيناً..

 هل يجوز الوضوء بالثلج..؟

ملفات عشوائية :



 ما هو مرض الإمام السجاد عليه السلام في كربلاء المقدسة..؟

 لا يجوز الرجوع إلى الشيخ ياسر الحبيب بالفتوى وبيان العقيدة والحقوق الشرعية

  يجب على المؤمن أن يواظب على العمل في دائرة الحكومة مهما كان نوعها لأجل خدمة الناس

 لا يجوز السجود على الباطون المصنّع في المعامل

  لا يجوز للولد أن يمتثل إلى نهي والديه عن حضور المجالس الحسينية المقدَّسة

 بلوغ الفتاة بإكمال تسع سنين هلالية / لا تختلف بنت التاسعة عن بنت العشرين في الرغبة الجنسية / لا يجوز التفخيذ بالرضيعة ويجوز في بنت الثامنة إذا كانت راغبة في ذلك / وجوب الغسل على الزوجين حال الدخول أو الإنزال

 الحركات التمثيلية الإفتراضية عن حياة ميّت مؤمن غير جائزة شرعاً

جديد الصوتيات :



 محاضرة حول معارف الزيارة الجامعة الكبيرة الشريفة

 محاضرة حول ماذا يجب أن نفعل في يوم الغدير؟

 محاضرة حول الوحي التسديدي الذي سدّد به آل البيت عليهم السلام

 محاضرة حول فضيلة العلماء في عصر الغيبة الكبرى

 زيارة إمامنا المعظم سيّد الشهداء وبقية الحجج الأطهار عليهم السلام ووجوب نصرتهم

 لماذا تعددت الأقوال في تاريخ شهادة مولاتنا الصدّيقة الكبرى فاطمة عليها السلام ؟

 لماذا سكت بنو هاشم عن نصرة الصدّيقة الكبرى مولاتنا المعظمة فاطمة الزهراء صلّى الله عليها وعلى أمها وأبيها وبعلها وبنيها..؟!

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2274

  • التصفحات : 21360717

  • المتواجدون الآن : 0

  • التاريخ :

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net