• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (368)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (670)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (30)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : حدود لباس المرأة الشرعي .

حدود لباس المرأة الشرعي

الموضوع:حدود اللباس الشرعي للمرأة المسلمة
 

سؤال:ما هي حدود الحجاب الشرعي ؟ وما هي أحكامه الواجبة والمستحبة؟
 

والجواب:
 

بسم الله الرحمان الرحيم
 

للحجاب في شريعتنا أحكامٌ شرعيَّةٌ هي التالي:
(الأول):أن يكون ساتراً للرأس و للجسم بشكلٍ كاملٍ من قصاص الشعر إلى الطرف الأعلى للذقن مغطيّاً للأُذنين والسالفين وجزءً من الخدين وجزءً من الجبهة والجبين،كما يشترط تغطية الرقبة والعنق والصدر والترائب واليدين حتى الرسغين والرجلين مع  الكعبين ،كما أنَّ الأحوط وجوباً تغطية الوجه والكفين،وإذا أوجب التكشف فتنةً فيجب التغطية على الأقوى.
(الثاني):أن يكون اللباس فضفاضاً واسعاً،ويتعيَّن العباءة لكونه لباس سيّدة النساء الصدّيقة الكبرىالزهراء البتول (عليها السلام) كما جاء في كثيرٍ من الأخبار الشريفة ــــ وقد ذكرنا قسماً منها في بعض أجوبتنا على بعض الإستفتاءت فلتُراجع على الموقع ـــ فلا يجوز إرتداء القميص أو التنورةأو البنطلون أو البيجاما من دون العباءة فوقهم..
(الثالث):أن يكون سميكاً غير حاكٍ عمَّا تحته.
(الرابع):أن لا تظهر عليه النقوش والرسومات والزخارف وما شابه ذلك مما يُعدُّ زينةً .
(الخامس):أن لا يكون ذا ألوانٍ فاقعةٍ كالأبيض والأصفر والأخضر والأحمر والازرق وغير ذلك مما يعتبر زينةً ومثيراً للغرائز ومشجّعاً على التحرش الجنسي والمغازلة، ويتعيَّن لباس العباءة السوداء المعروفة في البلاد الإسلاميَّة كالعراق وإيران والخليج ولبنان،فإن تعذّرت فبما يكون شبيهاً بها -كالشادور الإيراني- وعلى طرازها لكونها تغطي المنكبين والردفين بشكلٍ كاملٍ.
(السادس):أن لا يكون على اللباس الشرعي شيءٌ من العطر بشتى أصنافه، إذ يحرم خروج المرأة من دارها وهي متعطّرة سوآء أكان العطر على جسمها أو على ثيابها.
(السابع):أن لا تتمايل المرأة بلباسها يميناً وشمالاً تريد بذلك إغراء الرجال ولفت أنظارهم.
(الثامن):عدم جواز التفنن في المقنعة-وهي الإشارب في عرفنا الدارج-كما لو وضعت المرأة مثبِّاً تحته يسمى الأرك بحيث يرفع الإشارب عن الجبهة ويزيدها زينةً..
    هذا فيما يتعلق باللباس ،وأما فيما يتعلق بالنعلين أو الحذاء للمرأة فله أحكامٌ أيضاً هي التالي:
(الأول):أن لا يكون ذا لونٍ فاقعٍ أيضاً.
(الثاني):أن لا تظهر منه القدمان من دون جورب سميكٍ.
(الثالث):أن لا يكون كعبه رفيعاً وعالياً بحيث يصدر منه طقطقة حال المشي لكونه مصداقاً لقوله تعالى:[ولا يضربن بأرجلهنّ ليُعلم ما يخفين من زينتهنَّ..] النور/31 .
(الرابع):أن لا يكون فاضحاً طبقاً للأزياء الأوروبية تقليداً لعارضات الأزياء والخنافس لكونه من لباس الشهرة ومحاكاة الفساق في طريقة لباسهم.
  

والسلام عليكم ورحمته وبركاته

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 5922




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كتاب" فرحة الزهراء..الأصل والدلالات" لمؤلفه إبراهيم عبد علي، هو كتاب ضلال ومؤلفه عمريّ..!!

 يحرم إقامة صلاة الجمعة في غيبة الإمام المعظم الحجة القائم (أرواحنا له الفداء)

 من يصلي صلاة الجمعة يجب عليه إعادة الظهرين بدلاً من صلاة الجمعة

 شرب ماء الشعير المصنَّع عالمياً محرَّم شرعاً

 رسم كل ذي روح محرم شرعاً

 دم المعصوم طاهر زكي

 حكم الإستمناء وعرق المستمني في شهر رمضان المبارك

ملفات عشوائية :



 الأدلة الشرعية على وجوب الحجاب

 لم يثبت شرعاً أنّ للنبي صلّى الله عليه وآله وسلّم بنات غير الصدّيقة الطاهرة عليها السلام ولم يثبت شرعاً أنّ أمير المؤمنين عليه السلام زوّج ابنته أمّ كلثوم لعمر بن الخطّاب

 أسئلة فقهيّة حول التربة والسجود

 يجوز الإستعانة بالقرآن الجيبي أو الهاتف الذكي في الصلاة

 الزيارة الجامعة الكبيرة بصوت قارئ إيراني

 ولاية الفقيه حدودها ومواردها

 عقد الإستصناع هو بيع السلف

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1506

  • التصفحات : 8423436

  • التاريخ : 22/10/2018 - 17:02

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net