• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (374)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (676)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (30)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (8)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : الإمام الحجَّة القائم عليه السلام هو يد الله العليا .

الإمام الحجَّة القائم عليه السلام هو يد الله العليا

الإسم:  *****

النص: 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
الشيخ المجاهد محمد العاملي ،،، هل فعلا ( اليد العليا ) لقب من ألقاب الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف ؟؟ وما الدليل على ذلك ؟؟
 
الموضوع العقائدي: الإمام الحجَّة القائم عليه السلام هو يد الله العليا.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   الجواب: لقب "اليد العليا" لم يطلق على الإمام الحجة القائم أرواحنا فداه فحسب، بل هي عامة تطلق على كل من كان له فضل على آخر، وهو مصطلح كثير التداول على بعض الفضلاء من الناس واستعمله علماء الإمامية والمخالفين على كل فاضل جرت على يديه النعمة، من هنا أطلق في الأخبار على المعيل على عياله كما جاء في الحديث عن حماد عن الربيع بن يزيد قال سمعت أبا عبد اللَّه عليه السّلام يقول : اليد العليا خير من اليد السفلى وابدأ بمن تعول » .
وورد هذا المصطلح عن النبي صلى الله عليه وآله فقال:" اليد العليا خير من اليد السفلى ".  قال علماء اللغة كابن الأثير :إن اليد العليا هي المعطية وقيل هي المتعففة والسفلى هي السائلة. 
  وفسرت اليد العليا في أخبارنا بالرجل المنفق على أرحامه وعياله فهو صاحب النعمة عليهم بأمر من الله تعالى، ففي فروع الكافي للكليني رحمه الله بإسناده عن عن سهل بن زياد ، عن ابن أبي نصر ، عن الرضا عليه السلام قال : قال: صاحب النعمة يجب عليه التوسعة عن عياله .
  وورد عن النبي صلى الله عليه وآله قال:" اليد العليا خير من اليد السفلى ، ابدأ بمن تعول : أمك ، وأباك ، وأختك ، وأخاك ، وأدناك فأدناك " .
   وقال الشريف الرضي رحمه الله في كتابه المجازات النبوية:" ومن ذلك قوله عليه الصلاة والسلام : " اليد العليا خير من اليد السفلى " وهذا القول مجاز ، لأنه عليه الصلاة والسلام أراد باليد العالية يد المعطي ، وباليد السافلة يد المستعطى ، ولم يرد على الحقيقة أن هناك عاليا وسافلا ، وصاعدا ونازلا ، وإنما أراد أن المعطى في الرتبة فوق الآخذ ، لأنه المنيل المفضل والمحسن المجمل . وليس هذا في معطى الحق ، وإنما هو في معطى الرفد ومسترفده ، وليس المراد أنه خير في الدين ، بل المراد أنه خير في النفع للسائلين ، وإنما كنى عليه الصلاة والسلام عن هاتين الحالتين باليدين ، لان الأغلب أن يكون بهما الاعطاء والبذل ، وبهما القبض والاخذ ".انتهى.
ولا ريب في أن الله تعالى هو بالطلعية اليد العليا التي بسطت الرزق على عباده فكانت نعمته عليهم، كما لا ريب في أن الإمام عليه السلام هو يد الله تعالى الباسطة في عباده بمقتضى ما جاء في الأخبار من أنهم يد الله وعين الله وجنب الله، فالنبي والإمام صلوات الله عليهما يد الله الباسطة على خلقه بالرأفة والرحمة والمغفرة والنعمة المادية والمعنوية .
  وقد ذكر لقب يد الله الباسطة الحائري في إلزام الناصب وهو لقب مستنبط من الأخبار كما أشرنا إليكم وهو من الألقاب المشهورة في أئمة الهدى عليهم السلام وجرت عليها سيرة الفقهاء والأعلام من غير نكير من أحد منهم في ذلك.
 فإذا جاز إطلاق اللقب على غير الإمام الحجة القائم عليه السلام فبطريق أولى يصح إطلاقه على الإمام القائم أرواحنا فداه وهو إطلاق حقيقي وليس مجازياً كما هو الحال في غيره من ذوي النعمة...وإذا ما كان الإمام عليه السلام هو يد الله كما عبرت عن ذلك الأخبار فكيف لا يكون اليد العليا عند الله تعالى وقد أعطاهم من القدرة ما تعجز عنه العقول ولا تقدر على إحصائه مداد البحور ...؟! ( قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً) وهم كلمات الله تعالى كما جاء في أخبارهم الشريفة....
 وسيرة الفقهاء والمتدينين جارية على تعظيمهم بألقاب عظيمة منها أنهم اليد العليا لله تعالى ، وهنا أبيات من الأُزرية الرائعة تكشف عن أنهم عليهم السلام اليد العليا لله تعالى ، فقال الشيخ الأُزري أعلى الله مقامه:
أيّها الراكبُ المجِدّ رُوَيداً                   بقلوبٍ تقلَّبتْ في جَواها
إنْ تراءَتْ أرضُ الغرّيينِ فاخضَعْ         واخْلَعِ النعلَ دونَ وادي طُواها
وتواضع فَثَمّ دارةُ قدسٍ                     تَتَمنّى الأفلاكُ لَثْمَ ثَراها
   وإذا شِمْتَ قُبّةَ العالم                     الأعلى وأنوارُ ربّها تَغْشاها
 قل له والدموعُ سَفْحُ عقيقٍ                والحشا تَصْطلي بنار غَضاها 
 يا ابن عمّ النبيّ أنت يد الله               الَّتي عَمّ كُلّ شيءٍ نَداها
 أنت قرآنُه القديمُ وأوصا فُك             آياته الَّتي أوحاها
خصّك الله في مآثر شتّى                  هي مثلُ الأعداد لا تتناهى
ليت عيناً بغير رَوْضك تَرْعىَ            قَذِيَتْ واسْتَمَرّ فيها قَذاها
أنت بعد النبيّ خيرُ البرايا                والسما خيرُ ما بها قمراها
لك ذات كذاته حيث لولا                  أنّها مثلُها لَما آخاها
قد تَراضَعْتُما بِثدْي وصالٍ                كان من جوهر التجلَّي غذاها
لك في مُرتَقى العُلى والمعالي            درجات لا يُرْتقى أدناها
لك نَفْس مِنْ معدن اللطفِ صِيغَتْ       جَعَلَ الله كُلّ نَفسٍ فِداها
يا أخا المصطفى لديّ ذنوب             هي عين القذى وأنت جلاها
 وما ثبت لأمير المؤمنين عليه السلام هو بعينه ثابت لجميع أولاده المطهرين عليهم السلام ومنهم الخاتم الإمام المهدي عليه السلام ، فقد ورد عن محمد عن محمد بن الحسين عن البزنطي عن حسان الجمال عن هاشم بن أبي عمار الجنبي  قال سمعت أمير المؤمنين عليه السّلام يقول : أنا عين اللَّه وأنا يد اللَّه وأنا جنب اللَّه  وأنا باب اللَّه » .
وورد في زيارة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام في الصحيح عن محمد بن مسلم عن الإمام الصادق عليه السلام معلّماً الشيعة كيف يخاطبونه في زيارتهم له يوم ميلاد النبي الأعظم صلى الله عليه وآله فقال:".. السلام عليك يا عين الله الناظرة ويده الباسطة ولسانه المعبر عنه في بريته أجمعين...". والمراد من اليد الباسطة أي العليا الممدودة من السماء إلى الأرض لتعطي الحياة المعنوية والمادية لخلوقاته بإذن الله تعالى، من هنا ورد عنهم بأن الإمام الحجة عليه السلام عند خروجه الشريف يضع يده على رؤوس العباد فتكمل عقولهم، فسبحان الله من عظيم أعطاهم القدرات الربانية فلا يضاهيهم أحد على الإطلاق فإنهم أحباؤه وسفراؤه وحججه وبالتالي فلا تستبعدن أن يكونوا يده العليا المبسوطة على عباده....والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
العبد الفاني محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 22 جمادى الثانية 1436هـ.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/04/16   ||   القرّاء : 2901




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 هجرة النبي كانت في ربيع فكيف أصبحت في شهر محرم في الوسط الشيعي ؟

  كيف نوفق بين الآية الثالثة من سورة الممتحنة " لن تنفعكم أرحامكم ولا أولادكم يوم القيامة يفصل بينكم..."؟

 ما حكم سمكة وجدت في بطن سمكة أخرى؟ فرعان مهمان يترتبان على ابتلاع سمكة لأسماك أخرى محللة ومحرمة

 الإيراد على دعوى من قال بأن علم الكلام الشيعي منشؤه العامة العمياء

 علة خلق الله تعالى بعض الحيوانات والنباتات والأحجار ناصبية

 هل أن اسم أمير المؤمنين عليه السلام مذكور في القرآن الكريم؟

 هل يعلم النبي صلى الله عليه وآله وأهل البيت عليهم السلام وقت القيامة الكبرى؟

ملفات عشوائية :



 جمع القران الكريم

 ــ(19)ــإدخال الإمام الحسن العسكري عليه السَّلام لسانه في فم مولانا الإمام الحجة بن الحسن عليه السَّلام

 زيارة آل ياسين

 الإشكال على اسم خالد الوارد في دعاء أُم داوود / لا يجوز على الأحوط التسمية بأسماء الله الخاصة به ولا بأسماء أعدائه/ معالجة الأخبار الناهية عن التسمية

 رواية تفسير القمي صحيحة سنداً

 مهنة الطبابة التجميلية للمرأة في الأماكن الحساسة لا تخلو من شبهة / تخصص المرأة في الطب وغيره متوقف على شروط / ترك الواجب لا يحبط الثواب على الواجب المعمول به

 يصحّ السجود نحو الضرائح المقدّسة من دون نيّة العبادة

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 53

  • عدد المواضيع : 1521

  • التصفحات : 8525142

  • التاريخ : 13/11/2018 - 06:29

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net