• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (368)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (663)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (29)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (24)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : شريح القاضي من النواصب .

شريح القاضي من النواصب

الإسم : *****

النص:
بسم الله الرحمان الرحيم وإيَّاه نعبد وإيَّاه نستعين
 اللَّهمّ صلِّ على محمَّد وآل محمَّد وعجِّل فرجهم الشريف والعن عدوَّهم الخبيث
 سماحة المرجع الديني الأعلى العلّامة الفهّامة البحّاثة المحقّق المدقّق الفذّ المدافع عن ولاية أهل البيت عليهم أفضل الصلاة و أزكى السلام صاحب علم الولاء آية الله الحجّة الشيخ محمّد جَميل حَمُّود العامِلي أدام الله ظلّه رؤوس المسلمين:
 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته؛
 مولانا الجليل أدام الله ظلّكم هل شُرَيح القاضي ملعونٌ وهو الَّذي أفتى بقتل مولانا ومولى كافَّة الأنام سيِّد الشهداء والسعداء الإمام الحُسَين صلوات الله و سلامه عليه؟ وهل هذا الكلام [إنّ حسین بن علىّ بن ابى طالب لقد شقّ عصا المسلمین، و خالف امیر المؤمنین و خرج عن الدّین ثبت و حقّق عندى قضیت و حکمت بدفعه و قتله حفظا لشریعة سیّد المرسلین] صحيح نسبته إلى شُرَيح؟
 جعلكم الله ذخراً للمذهب وانتصاراً للحقّ
 كلب محبّي أمير المؤمنين عليه وآله الصلوة والسلام *****
 21 محرَّم الحرام سنة 1436 هـ
 
 
الموضوع العقائدي: شريح القاضي من النواصب / كان شريح من أعوان عبيد الله بن زياد / العبارة المنسوبة إلى شريح:( الحسين عليه السلام خرج عن حده فقتل بسيف جده) لم نعثر عليها في المصادر .
بسم الله الرَّحمان الرَّحيم
 
جناب العلامة الفاضل سماحة ***** دامت بركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتمى لكم من الله تعالى التوفيق والسداد والبركة في كلّ خطواتكم، راجياً منه تبارك اسمه أن يدفع عنكم شرور الظالمين بمحمد وآله الطيبين الطاهرين سلام الله عليهم أجمعين....وبعد .
    جواباً على سؤالكم الكريم حول ما ورد بحق القاضي شريح لعنه الله تعالى نقول التالي: لم نعثر في المصادر الحديثية عندنا نحن الشيعة على عين الألفاظ التي أشرتم إليها بشأن فتوى شريح القاضي (عليه اللعنة الأبدية) المتعلقة بقتل سيّد الشهداء مولانا الإمام المعظم أبي عبد الله الحسين عليه السلام، ولكن لشريح موقفاً عدائياً من سيّد الشهداء عليه السلام وعامة أهل بيت العصمة والطهارة (سلام الله عليهم)، والمشهور شهرة عظيمة تكاد تكون مجمعاً عليها بين الشيعة: أن شريحاً القاضي لعنه الله تعالى قد كان من أعوان عبيد الله بن زياد لعنه الله تعالى وقد أفتى لابن زياد بوجوب قتل الإمام سيّد الشهداء عليه السلام وأخذ على ذلك أجراً مادياً كبيراً، وكان شريحٌ لعنه الله تعالى من المستأكلين بالفتوى عند أمراء الجور، وقد تفرس أمير المؤمنين علي عليه السلام بأمره حيث قال له مقالته المشهورة:" يا شريح قد جلست مجلساً لا يجلسه إلَّا نبي أو وصي نبي أو شقيّ  ".
   وكان شريح القاضي يأخذ على القضاء أجراً، من هنا أفتى في الكوفة بوجوب قتل الإمام الحسين ( عليه السلام ) وأصحابه وأنصاره حسبما صرح العلامة الجليل الميرزا الخوئي القائيني في منهاج البراعة، وثمة عبارة تناقلها أغلب الكتّاب المستبصرين  بشأن فتوى القاضي شريح وهي التالي: ( إن الحسين عليه السلام خرج عن حدِّه فقتل بسيف جدِّه ). ويظهر أنهم اقتبسوها من المرجع الراحل الشيخ جوادي تبريزي رحمه الله الذي له نفس هذه العبارة في كتابه الأنوار الإلهية في مسائل عقائدية ص  112 فقال رحمه الله :" وتعيين شريح القاضي الذي أفتى أخيراً بقتل سيد الشهداء ( الحسين خرج عن دين جده فليقتل بسيف جده ) كما نقلها الشيخ محمد سند في كتابه هويات فقهية فقال :( فتوى شريح القاضي لعنه الله بأن سيد الشهداء خرج عن حده فقتل بسيف جده ) ولست أدري من الناقل عن غيره هل الشيخ سند نقل عن هؤلاء المستبصرين أم أنهم نقلوا عنه أو عن الشيخ التبريزي مع أن الجميع ـ سواء الشيخ التبريزي والشيخ سند والمستبصرون ـ لم يذكر لنا واحد منهم مصدر العبارة المنسوبة إلى شريح....! فالعبارة المذكورة ليس لها وجود في المصادر المعتبرة عند الإمامية، فمن أين جاؤوا بها...لست أدري ويا ليتهم تفضلوا بذكر مصدرها لكانوا وفروا علينا البحث والتنقيب، ولكن ربَّ ضارة نافعة، والعصمة لأهلها، والحمد لله ربّ العالمين، اللهم كن لوليك الحجة المنتظر ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً واجعنا من خيرة خدامه وأنصاره وأعوانه بالنبي وآله...ودمتم موفقين ومسددين بدعاء الإمام الحجة القائم أرواحنا لتراب مقدمه الفداء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 
 
حررها العبد الفقير محمّد جميل حمّود العاملي
بيروت بتاريخ 25 ربيع أول 1437 هجري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/21   ||   القرّاء : 4614




أحدث البيانات والإعلانات :



 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كتاب تحقِيق ٌفي عَلامَاتِ الظُّهُورِ الشرِيْفِ المُكَنَّى بـ "مِيزَاب الرَّحمَة"

 بعض دعاة الوحدة يتعللون بمواقف السفير الثالث حسين بن روح رضي الله عنه بدعوى التقية الشديدة وعدم اثارة الفتن !!

 يصح للوليّ تطليق زوجة الصغير شريطة أن يكون في الطلاق مصلحة شرعية

 مراجع النجف كغيرهم من الفقهاء الذين يصيبون في استنباطاتهم تارة ويخطؤون أُخرى

 دعاء الصباح صحيح بنظر المتأخرين والقواعد العامة

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 ما هو الدليل على عصمة أهل البيت عليهم السلام قبل نزول آية التطهير ؟

ملفات عشوائية :



 السؤال حول حكم الاستماع إلى الموسيقى التصويرية في الأفلام ؟

 المولى المعظم أبو الفضل العباس عليه السلام الباب الأعظم لمولانا الإمام سيِّد الشهداء عليه السلام

 سؤال عن خاتم العقيق

 لم يرد في الأخبار المعتبرة أن أمير المؤمنين عليَّاً سلام الله عليه تحول إلى صورة أسد بعد واقعة كربلاء لحراسة الأجساد الطاهرة

 يكره للرجال والنساء ترك الأذان والإقامة

 لا حقيقة شرعية للقراءات السبعة بل هي نوع تحريف للقرآن الكريم في حروفه وحركاته الإعرابية

 بحثنا الفقهي الإستدلالي حول صحة نكاح الإنسي للجنيَّة

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1497

  • التصفحات : 7943517

  • التاريخ : 24/06/2018 - 08:15

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net