• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أحكام في النسب العلوي .

أحكام في النسب العلوي

 الإسم: *****

النص: 
بسمه تعالى
 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ابي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
 جناب المؤيد العزيز سماحة المرجع الديني الشيخ محمد جميل محمود العاملي ( دامت افاضاتكم) بوركت اناملكم الطاهرة للدفاع عن مذهب ال محمد صلوات الله عليهم وسدد الله خطاكم وشكر سعيكم
 انتشرت في العالم عموما والعراق خصوصا ظاهرة الانتساب الى النسب العلوي ومن الذين ادعوا النسب هم عشيرة البدران او البوبدران ، واغلب سكان هذه العشيرة يسكنون المحافظات الشمالية والجنوبية. 
 ونود ان نعرف رأي سماحتكم في هذا الادعاء 
 وماهي نصيحتكم لهم
 والله الموفق والمسدد
 جمع من ابناء عشيرة البدران
 محافظة البصرة
 
الموضوع الفقهي: (أحكام في النسب العلوي): ثلاثة ضوابط شرعية في معرفة النسب الهاشمي العلوي / المراد من البيِّنة الشرعية / معنى الشياع العلمي /المرأة الهاشمية يستمر عندها الحيض والإنجاب إلى ستين سنة هلالية / نصيحة لا بُدَّ منها لمدَّعي النسب / تفنيد الدعوى القائلة بأن نساء قبيلة النبط يستمر بهنَّ الحيض إلى الستين.
بسمه تعالى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     الجواب: بحسب اطلاعنا على عشيرة آل بدران الكريمة من خلال معرفتنا ببعض العلماء الأجلاء في العراق (وأهل مكة أدرى بشعابها) قالوا لنا: بأن المشهور عند الفقهاء في العراق يعتقدون بأن آل بدران ليسوا من السادة الهاشميين.
  ومهما يكن الأمر: إنَّا نعطيكم  ضوابط وقواعد وأمارات شرعية في معرفة النسب العلوي الشريف، ولا يجوز التغاضي عنها وتجاوزها، بحيث لا تثبت دعوى النسب الهاشمي إلا بواحدةٍ من الأمارات (العلامات) الآتية:
 ( الأمارة لأولى): البيّنة الشرعية القائمة على شهادة اثنين من عدول علماء الأنساب بأن العائلة الفلانية من السادة الهاشميين، بحيث لا تغرُّهم الأموال لمن عرضها عليهم ليثبتوا لهم نسباً متصلاً بآل محمد عليهم السلام.
  (الأمارة الثانية): الشياع المفيد للعلم القطعي بأنهم سادة، وفي مقابله الشياع الظني المعتمد على الظنون الشخصية والمصالح الدنيوية؛ فهكذا شياع لا يجوز الاعتماد عليه؛ ومنه الشياع المسيَّس والمتحزب؛ بل المراد من الشياع هو النابع من اشتهار كونهم سادة أباً عن جدٍّ وجدِّ الجدّ، بحيث تكون الطبقات النسبية اللاحقة متصلة بالطبقة التي سبقتها بحيث يكونون كلهم متفقين على السيادة؛ ويكفي الشياع والاشتهار في بلده، شريطة أن يكون هذا الاشتهار مبنياً على الأمارات الأخرى.
 (الأمارة الثالثة): استمرار الحيض في بناتهم ونسائهم من نفس العائلة إلى الستين سنة هلالية، ذلك لأن الهاشمية يستمر بها الحيض إلى الستين، وبالتالي فإنها قادرة على إنجاب الأولاد ما دامت تحيض؛ بمقتضى ما جاء في أخبارنا الشريفة، وغير الهاشمية تحيض إلى الخمسين؛ فالحيض إلى الستين أمارة شرعية لكون المرأة من بني هاشم؛ والتحيض إلى الستين عند عامة نسائهم وبناتهم من أهم الأمارات الشرعية لإثبات النسب الشريف؛ وإذا ثبتت واحدة من تلكم الأمارات ولم يستمر الحيض في بناتهم إلى الستين، تكون البينة أو الأمارة الأخرى مخدوش بها، وذلك لقيام النصوص الشرعية القطعية على أن الهاشمية يستمر بها الحيض والإنجاب إلى الستين سنة هلالية، فهذه الأمارة (العلامة) حاكمة على بقية الأمارات وهو المتعيّن عندنا، ودعوى أن التحيض إلى الستين أعم من كونه خاصاً بنساء بني هاشم لأن نساء قبيلة النبط يستمر بهنَّ الحيض إلى الستين..هي دعوى مردودة، لأن هذه القبيلة قد انقرضت ولا وجود لها اليوم، ولا يبعد أنها من تلفيقات بني أمية للتقليل من شأن آل محمّد عليهم السلام، فأخبارنا الشريفة حاكمة على هذه الدعوى، وبالتالي لا يجوز التعويل عليها، وقد فندناها في بحوثنا الفقهية الاستدلالية فلتراجع؛ والله هو حسبي، فهو نِعْمَ المولى ونِعْمَ الوكيل.
 ونحن ننصح اخواننا الأعزاء الكرام من عشيرة آل بدران أو البو بدران المحترمين أن لا ينسبوا أنفسهم إلى آل البيت عليهم السلام بالنسب الشريف من دون أمارة من الأمارات التي أشرنا إليها أعلاه، لأن الدخول في نسب آل البيت عليهم السلام من دون مجوّز شرعي يدخل فاعله في النار وأليم العذاب .
  إن أولى مسؤوليات المؤمنين هي أن يعلم كلُّ واحد منهم أنه مسؤول عن النسب العلوي الذي يدعيه لنفسه، ومن المهم جداً أن لا يدخل في هذا النسب من لم يكن منه ، ومن غير الجائز أن ينتحل أحد ليس له هذا الشرف حقيقة، لأنه ساعتئذٍ يكون من الكذب والإفتراء على أهل البيت عليهم السلام، وهو معصية كبيرة تستوجب دخول النار ، وقد جاء في الأثر عن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله في خطبة حجة الوداع قال:" من ادَّعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ". فكل عامي يدَّعي أنه من نسل آل محمد عليهم السلام، وكانت دعواه من دون بيّنة معتبرة، فهو ملعون... 
 والله الموفق للصواب، والسلام عليكم.
 
حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
بيروت/ بتاريخ 30 جمادى الأولى 1437هجري
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/03/15   ||   القرّاء : 1323




أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 أبو لؤلؤة رضي الله عنه رجل مسلم صحيح الإسلام

 التوافق مع إبن تيمية يستلزم الكفر

 عقد الإستصناع هو بيع السلف

 ما معنى الصلاة على النبيّ وأهل بيته المطهرين (سلام الله عليهم أجمعين) بقولنا: (اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وآل محمَّد) ؟

 تطيين الزوار لوجوههم ومحاسن أعضائهم حزناً على سيِّد الشهداء عليه السلام هو من جملة مصاديق الجزع عليه سلام الله عليه

 رحلة السبايا وزيارة الاربعين

 ماحكم الصلاة خلف من يترضى على عائشة ؟!

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7168138

  • التاريخ : 18/12/2017 - 14:37

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net