• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (368)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (670)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (30)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : كيفية معالجتنا لخبرين متعارضين/ لا يشترط في المهر القبض الفوري/ لا حد للمهر/ يصح المهر بغير الأعيان الخارجية .

كيفية معالجتنا لخبرين متعارضين/ لا يشترط في المهر القبض الفوري/ لا حد للمهر/ يصح المهر بغير الأعيان الخارجية

الإسم:  *****
النص: اللهم صلي على محمد وعلى أل محمد
بعد الاطمئنان إلى صحتكم والسلام
ورد في كتاب الاستبصار مايلي عن المهور وفيه شيء من التناقض :

[أبواب المهور] [137 باب - أنه يجوز الدخول بالمرأة وإن لم يقدم لها مهرها] [798] 1 - علي بن الحسن بن فضال عن يعقوب بن يزيد عن محمد بن أبي عمير عن بعض أصحابنا عن عبد الحميد الطائي قال قلت لأبي عبد الله عليه السلام: أتزوج المرأة وادخل بها ولا أعطيها شيئا؟ فقال: نعم يكون دينا عليك.
[799] 2 - فأما ما رواه علي بن الحسن بن فضال عن محمد بن علي عن علي بن النعمان عن سويد القلا عن أيوب بن الحر عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال:
إذا تزوج الرجل المرأة فلا يحل له فرجها حتى يسوق إليها شيئا درهما فما فوقه أو هدية من سويق أو غيره.

س1- هل يجوز للرجل أن يتزوج بمهر غير مقبوض ولا تقبضه المرأة أبدا إلا إذا تطلقت منه
س2- ماهو الحد الادنى للمهر حيث كان في زمن النبي درهم بأقل تقدير فكم هو الأن .
س3- هل يجوز المهر بعقد منقطع أو دائم بقراءة آيات من القرآن أو بثوب أو بصحين كما كان سابقا في الزمن الأول للاسلام .

 

الموضوع الفقهي : كيفية معالجتنا لخبرين متعارضين/ لا يشترط في المهر القبض الفوري/ لا حد للمهر/ يصح المهر بغير الأعيان الخارجية .
بسمه تعالى

بسمه تعالى/السلام عليكم
الروايتان صحيحتان من الناحية السندية ولا يجوز طرحهما معاً لانه يؤدي إلى طرح الحكم الشرعي الواقعي، كما لا يجوز طرح أحدهما في حال التعارض من دون دليل، لذا لا بد من طرح أحدهما في حال لم يتمكن الفقيه من الجمع بينهما، ولا بد في هذه الحال من طرح المخالفة للأدلة الشرعية القطعية، وحيث إن الرواية الأولى متوافقة مع الأصول التشريعية، والرواية الثانية يمكن حملها على محمل وهو إستحباب الهدية من الزوج بعد العقد على المراة، فلا بد من الأخذ بهما معاً، فنحمل الرواية الأولى على ظاهرها وهو وجوب دفع المهر للزوجة لأن المهر من أركان العقد، ونحمل الرواية الثانية على إستحباب الهدية بقرينة ما ورد فيها بقوله عليه السلام:" فلا يحل لها فرجها حتى يسوق إليها شيئاً درهماً فما فوقه أو هدية.."، والله تعالى هو المفق للصواب...والسلام عليكم.

س1- هل يجوز للرجل أن يتزوج بمهر غير مقبوض ولا تقبضه المرأة أبدا إلا إذا تطلقت منه
بسمه تعالى
الجواب/
المهر يكون إلى أقرب الأجلين؛ أي الموت أو الطلاق..فلو خيَّرها الزوج قبل العقد بأن يكون مهرها إلى أقرب الأجلين فلا يحق لها أن تطالبه بمهرها قبل الطلاق، ولا يجب على الزوج دفع المهر لها حال الطلب منه إلا على نحو الإستحباب المؤكد للموسر، فالمهر المؤجل إلى أقرب الأجلين موافقة صريحة من المرأة على رضاها بتأخير مهرها إلى أحد الأجلين، لذا لا يُشترط أنْ تُعطى المرأةُ مهرَها فور عقد الزواج..وإن كان ذلك من التقوى والورع، كل ذلك في حال كانت الزوجة راضية بالتأجيل وإلا فلا يجوز الإمتناع عن دفع المهر لها...وقد فصّلنا قصة المهور في رسالتنا العملية المسماة بــ(وسيلة المتقين في أحكام سيد المرسلين وآله الطيبين الطاهرين عليهم السلام) الجزء الثاني صفحة 319الفصل السادس... والله تعالى هو الموفق للصواب.

س2- ماهو الحد الادنى للمهر حيث كان في زمن النبي درهم بأقل تقدير فكم هو الأن .
 بسمه تعالى/الجواب: لا تحديد في الأخبار بالمقدار الأدنى للمهر، فلا حد للمهر في المنقطع والدائم ،  فيكفي بكل ما يصدق عليه أنه مال ذا قيمة فلا يصح في أن يكون على نحو حبة قمح أو أرز أو شعير لأن الحبة لا قيمة لها عرفاً...نعم إن المهر هو المهر الشرعي وهو مهر الصديقة الكبرى الطاهرة عليها السلام ومقداره خمسمائة درهم من الفضة و يُقدَّر اليوم بنحو ألف وأربعمائة وسبعة وثمانين غراماً ونصفاً من الفضة تقريبًا؛ وورد تقديره بالأخبار بمقدار خمسين ديناراً، والدينار هو المثقال الشرعي، ويتراوح بين الثلاثين والخمسين مثقالاً من الذهب، والأحوط أن يكون خمسين مثقالاً ذهبياً، وكلّما قلّ المهر كان أفضل، وأفضله مهر السنة، لأنّ "من شؤم المرأة غلاء مهرها" كما جاء في الروايات الشريفة عندنا [معاني الأخبار: ص152، وسائل الشيعة: ج14 ص78].

س3- هل يجوز المهر بعقد منقطع أو دائم بقراءة آيات من القرآن أو بثوب أو بصحين كما كان سابقا في الزمن الأول للاسلام .
 بسمه تعالى/الجواب: ، كما يجوز بغير المال كتعليم أوكقراءة قرآن أو أن يكون المهر ثوباً وما شاكل ذلك مما يعد عرفاً من الماديات القابلة للبيع والشراء شريطة ألا يكون من المحرمات كالخنزير والكلب والنجاسات وغير ذلك... فيجوز ذلك بغير المحرّمات، شريطة أن يكون برضا الطرفين واتفاقهما، لأن المهر حقٌّ للزوجة عوضاً عن البضع وهو الفرج...والله تعالى هو الموفق للصواب وهو حسبي ونعم الوكيل، والسلام عليكم.
 

حررها العبد الفقير محمد جميل حمود العاملي
بيروت بتاريخ 27رجب الأصب 1434هـ.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/10   ||   القرّاء : 3538




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كتاب" فرحة الزهراء..الأصل والدلالات" لمؤلفه إبراهيم عبد علي، هو كتاب ضلال ومؤلفه عمريّ..!!

 يحرم إقامة صلاة الجمعة في غيبة الإمام المعظم الحجة القائم (أرواحنا له الفداء)

 من يصلي صلاة الجمعة يجب عليه إعادة الظهرين بدلاً من صلاة الجمعة

 شرب ماء الشعير المصنَّع عالمياً محرَّم شرعاً

 رسم كل ذي روح محرم شرعاً

 دم المعصوم طاهر زكي

 حكم الإستمناء وعرق المستمني في شهر رمضان المبارك

ملفات عشوائية :



 أسئلة عن سبي العقيلة والهاشميات

 حكم الشاك بأصول الدين

 ورد في كتب السنة أحاديث كثيرة في تفضيل عمر وأبي بكر وغيرهم، فكيف يمكن لنا أن نسقط هذه الأحاديث وكيف يمكن ان نستدل على أن كتبهم مليئة بالأكاذيب من أبي هريرة الى أنس وغيرهم؟

 ــ(98)ــ الأدلة الشرعية على حرمة إصباغ لقب إمام على غير المعصوم ــ(الحلقة الرابعة)ــ

 النبيّ الأعظم (صلى الله عليه وآله) مات مسموماً

 علاج صاحب الآلة الكبيرة غير المألوفة هو الزواج من المرأة العنطنطة / يستحب جماع السمراء والدرماء/ يحرم الخضخضة على الرجل

 مفهوم التورية في الإسلام وحدُّها الشرعيّ

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1506

  • التصفحات : 8426413

  • التاريخ : 23/10/2018 - 13:01

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net