• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (368)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (670)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (68)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (30)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (13)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزي صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف بالذكرى الأليمة لهدم قبور أجداده الأطهار عليهم السلام في البقيع الغرقد... اللهم عجل لوليك الفرج واحفظه من كل سوء واهلك أعداءه من الأولين والآخرين. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك اعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : علم الرجال .

        • القسم الفرعي : البحث في الأسانيد .

              • الموضوع : سند رواية القندي موثق .

سند رواية القندي موثق

الإسم: *****

النص: 
سلام عليكم
 سماحة الشيخ محمد جميل حمود دامت بركاته.
 ما هو رأي سماحتكم في سند هذه الرواية على مبناكم:
 روى الشيخ النعماني في غيبته عن ابن عقدة قال : حدثنا علي بن الحسن ، عن يعقوب ابن يزيد، عن زياد القندي، عن غير واحد من أصحابه، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال قلنا له : السفياني من المحتوم؟  فقال: نعم، وقتل النفس الزكية من المحتوم، والقائم من المحتوم، وخسف البيداء من المحتوم، وكفّ تطلع من السماء من المحتوم، والنداء من السماء.
 فقلت: وأيّ شئ يكون النداء؟  فقال: مناد ينادي باسم القائم واسم أبيه عليهما السلام). غيبة النعماني:265/ب14/ح15.
 ولكم الشكر
 
الموضوع الرجالي: سند رواية القندي موثق / منهجنا في علمي الرجال وأُصول الفقه هو الأخذ بالخبر الموثوق الصدور / الأخذ بالخبر الموثوق لا يلغي الأخذ بالخبر الثقة /  توجيه الرواية بحيث تتلائم مع الأخبار الأخرى.
بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب:
سند الحديث:
إبن عقدة هو: أحمد بن محمد بن سعيد: قال الماذندراني في منتهى المقال:" أمره في الوثاقة والجلالة وعظم الحفظ أشهر من أن يُذكر وكان زيدياً جارودياً، وعلى ذلك مات، وإنما ذكرناه في جملة أصحابنا لكثرة رواياته عنهم وخلطته بهم وتصنيفه لهم" وجميع الرجاليين الإمامية أطروا عليه من حيث وثاقته لا من حيث عقيدته بالجارودية، ومهما يكن الأمر، فإن الرجل ثقة.
يعقوب بن يزيد: ثقة؛ والظاهر أنه إمامي.
علي بن الحسن: هو ابن فضال المجمع على وثاقته وأنه لا يروي إلا عن ثقة.
زياد القندي هو: زياد بن مروان القندي، وهو من الواقفية، وقف على الإمام الرضا عليه السلام، وهو أحد أركان الواقفية، ذكر النجاشي أن له كتاباً يرويه عنه جماعة منهم محمد بن إسماعيل الزعفراني وهو ثقة ولا يروي إلا عن ثقة، كما يروي عنه يعقوب بن يزيد؛ وقال المازندراني في ترجمة محمد:" أن الثقات رووا عنه". ورد روايته الشيخ في الخلاصة. وثقه الشيخ المفيد لأن ابن أبي عمير روى عنه، وهو لا يروي إلا عن ثقة، كما روى عنه الصدوق في عيون أخبار الإمام الرضا عليه السلام، وكذا رواية الزعفراني عنه وغيره من الأجلاء وهو كثير الرواية مما يشعر بكونه موثقاً .
   والخبر من حيث السند موثق بالرغم من أن  عامة رواته من الواقفية سوى يعقوب بن يزيد الإمامي، ومبنانا في علم الرجال هو وجوب الأخذ بالأخبار الموثوقة الصدور حتى الضعيفة سنداً ما دامت لا تخالف الكتاب والسنَّة المطهرة المتمثلة بالأخبار المتواترة والمستفيضة، والخبر الثقة من جملة القرائن والشواهد المؤيدة للخبر الموثوق الصدور، وحيث إن الخبر المتقدم موثق سنداً، فلا بأس في الأخذ به والعمل بمضمونه؛ ولكن مضمونه فيه زيادة عن الأخبار المتواترة الدالة على أن العلامات الخمس المحتومة هي خمس كما عن الإمام الصادق عليه السلام قال:" للقائم خمس علامات : ظهور السفياني ، واليماني ، والصيحة من السماء ، وقتل النفس الزكية ، والخسف بالبيداء " . وفي مقابلها أخبار أخرى توسع تعداد العلامات المحتومة، منها الخبر المتقدم وتزيد عليه بعلامات أخرى، ومقتضى قاعدة الترجيح هو الأخذ بالأخبار المتواترة، ولكن بما أن الأخبار الأخرى كثيرة فلا يمكننا طرحها، بل لا بدَّ من الجمع بينها وبين الأخبار الحاصرة العلامات بالخمس، بحمل المتواترة على العلامات التي لا تتخلف أبداً، بينما نحمل الأخبار الزائدة عليها بالعلامات التي يمكن تخلفها؛ أو نحمل الخمس على العلامات القريبة جداً من يوم الظهور أي: تظهر العلامات الخمس في سنة الظهور، بينما الزائد عليها محمول على يوم بعيد عن عام الظهور. والله العالم، وهو حسبنا ونعم الوكيل، دمتم موفقين ولكم فائق الاحترام؛ والسلام عليكم. 
 
حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
لبنان/ بيروت / بتاريخ 26 جمادى الثانية
1437 هجرية.
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/16   ||   القرّاء : 1351




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كتاب" فرحة الزهراء..الأصل والدلالات" لمؤلفه إبراهيم عبد علي، هو كتاب ضلال ومؤلفه عمريّ..!!

 يحرم إقامة صلاة الجمعة في غيبة الإمام المعظم الحجة القائم (أرواحنا له الفداء)

 من يصلي صلاة الجمعة يجب عليه إعادة الظهرين بدلاً من صلاة الجمعة

 شرب ماء الشعير المصنَّع عالمياً محرَّم شرعاً

 رسم كل ذي روح محرم شرعاً

 دم المعصوم طاهر زكي

 حكم الإستمناء وعرق المستمني في شهر رمضان المبارك

ملفات عشوائية :



 آية إنما النجوى من الشيطان لا تشمل سيدة النساء عليها السلام

 تاريخ شهادة الصدّيقة الطاهرة السيّدة فاطمة عليها السلام

 ما هو الرأي الصائب في ولاية الفقيه وما هي الأدلة عليها؟ وهل هي خاصة أم عامة وما هو الرأي الصائب حول إقامة الحكومة الإسلامية في عصر الغيبة الكبرى؟

 هل عصى المختارُ إمام زمانه بمحاربته لطواغيت عصره؟

 عقوق البنت لا يسقط عن الأب النفقة عليها

 لا صحة لحديث (كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب)

 ما معنى قولهم عليهم السلام" وأما الخمس فقد أُبيح لشيعتنا.."

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1506

  • التصفحات : 8046850

  • التاريخ : 23/07/2018 - 11:08

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net