• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (14)
  • شبهات وردود حول ظلامات سيّدتنا فاطمة عليها السلام (2)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (457)
  • عقائدنا في الزيارات (2)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1172)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (102)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (20)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (35)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (26)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (13)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : علم الرجال .

        • القسم الفرعي : مواضيع رجاليّة .

              • الموضوع : ذبحت روايات آل محمد عليهم السلام على مذبح علمي الرجال وأصول الفقه .

ذبحت روايات آل محمد عليهم السلام على مذبح علمي الرجال وأصول الفقه

الإسم: سلام علیکم سیدی 

النص: 
ماهو رای سماحتکم فی علم رجال والاصول للعامه، مع الاسف علماینا  یذبحون الروایات بعلم الرجال ماهو رایکم، فی هذا المکان 
 اشکرکم لخدمتکم
 
الموضوع الرجالي والأُصولي: ذبحت روايات آل محمد عليهم السلام على مذبح علمي الرجال وأصول الفقه.
 
بسمه تعالى
 
السلام عليكم
الجواب: إذا أدّى عمل الفقيه العالم ــ بعلمي الرجال والأُصول العامة للفقه ــ إلى طرح الأخبار الشريفة من دون سببٍ وجيهٍ أمر به أئمتنا الطاهرون عليهم السلام، فإن ذلك يخرجه من الإسلام ؛ لأنه بذلك يكون قد ردّ أخبارهم الشريفة لمجرد قاعدة عامة فسرها بنحو يتوافق مع منهجه الاستحساني وتوجهاته الحزبية والوحدوية، وإلا فإن القواعد العامة التي عمل بها فقهاء الإمامية مأخوذة من أخبارهم الشريفة إلا أن بعضهم لم يحسن تطبيقها على مواردها،فوقع في محذور طرح الأخبار، وطرحها تقصيراً يستلزم الانحراف والضلال والعمل بالرأي والقياس والاستحسان، وذلك كله محرَّم عندنا نحن الامامية...وصاحبه من أهل النار؛ لأنه شرَّع أحكاماً بعقله، مع أن دين الله تعالى لا تناله يد القياس والرأي والعمل بالظن العقلي المتكئ على القياس والمصالح المرسلة؛ والقواعد العقلية ليست حجةً في استنباط الأحكام الشرعية إلا في موارد محدودة  كالاستصحاب العقلي عند الشك في الحالة السابقة ولم يحصل للمكلف اليقين بزواله، فيستصحب ما كان بنى عليه سابقاً، وكالبراءة العقلية في حال لم يجد الفقيه مدركاً على الحرمة، فيفتي بالإباحة الشرعية بمقتضى ما جاء في صحيحة مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عليه السلام:" كل شيء هو لك حلال حتى تعلم أنه حرام بعينه فتدعه من قبل نفسك"؛ فما لم يقم دليل شرعي على تحريم شيء يفيد العلم به ، أو الظن المعتبر المتآخم له ، لا يجوز الحكم بتحريمه ، لأنه بدعة ومخالف لما ثبت بالدليل ، فاحتمال كون الشيء حراماً لا يسوغ الحكم بحرمته ، كما هو صريح صحيح ابن صدقة وصحيح ابن سنان : كل شيء يكون منه حرام وحلال فهو لك حلال أبداً حتى تعرف الحرام بعينه فتدعه. 
 إن الفقيه الذي يجعل القواعد العقلية المحضة حاكمة على الشرع والأخبار الشريفة، هو رجل يعمل بالظنون الشخصية، فلا يجوز له العمل بها والسير على خطاها، وأما القواعد العقلية التي تنضوي تحت حكم الشرع وتوفق بين الأخبار، فهذه يجب العمل بها والسير على هديها، ويكون العمل بها هو في الواقع عمل بالأخبار الشريفة لا بالعقل بما هو عقل محض...ومن قدَّم العقل على الأخبار القابلة للجمع بينها وبين العقل، فلا ريب أنه مبتدع ومستحسن؛ لأنه رجَّح العقل على الخبر الذي لا يتعارض في مضمونه مع العقل، لكن المستحسن قدَّمه لأجل مصالحه الشخصية ونزواته الشهوانية، والفقيه الذي أخطأ في استخدام القاعدة العقلية، إنَّما أخطأ لأنه لم يعرف وجه التدبر فيها وكيفية تطبيقها على الأخبار الشريفة..نعم هناك قواعد عقلية يجب العمل بها في المجال العقدي كما لو وجد الفقيه روايةً تنسب السهو إلى المعصوم، أو تعارض حكماً ضرورياً في شريعتنا المقدسة المنصوص عليها في الكتاب والسنة المطهرة..وفي غير ذلك لا يجوز العمل بالقاعدة العقلية التي تخالف الظواهر الفقهية التعبدية في الكتاب والسنة وتتوافق مع فقه المخالفين وتتماشى مع خط الوحدة بين الشيعة والعامة... فأكثر علماء هذا العصر هم رجالٌ وحدويون وولايتيون يطرحون كلَّ خبر لا يتوافق مع توجهاتهم الحزبية ومناهجهم الدعوتية، وقد ذبحوا أخبار آل محمد عليهم السلام على مذبح عقولهم الضعيفة ومشاربهم الوحدوية...فقووا الضعيف من الأخبار الشاذة، وضعفوا الصحيح ...وكم من حرام حللوه، وحلالٍ حرموه بأذواقهم واستحساناتهم؛ قاتلهم الله أنَّى يؤفكون؛ والسلام.
 
حررها العبد الأحقر محمَّد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ 5 ذي القعدة 1437 هجري

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/08/13   ||   القرّاء : 5706




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حكم الرعاف في شهر رمضان...

 البتريون كالنواصب نجسون دنسون..

 هل الملعون نجس؟

 تحية السلام على المصلي...

 حكم العدول من سورة الى سورة في الصلاة الواجبة..

 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 ما مدى صحة الفقرة الواردة في زيارة مولاتنا الصدّيقة المطهرة زينب الكبرى صلوات الله وتسليماته عليها: (السَّلام عليك أيتها المتحيّرة في وقوفك في القتلى..) ؟.

ملفات عشوائية :



 تعريفنا للعصمة / الصفات التي يتميز بها النبيّ والوليّ عليهما السلام / الشفاعة عامة تشمل إسقاط العذاب عن المؤمن في البرزج / الفروق الجوهرية بين المخالفين والإمامية / كيفية توجيهنا للروايات والزيارات الوارد فيها إستغفار المعصوم عليه السلام من الذنوب

 الحلف بالقرآن الكريم لا يستوجب كفارة يمين / لا كفارة في الاستمناء

 الشورى ليست خاصة بالفقهاء/ولا دليل يثبت الولاية المطلقة للفقيه

 يكره تكسير عظم العقيقة

 الإشكال في العباءة القصيرة التي رآها سلمان الفارسي على سيدة الطهر والقداسة الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء سلام الله عليها..!

 حكم تقسيم التركة فيما لو ترك الميّت زوجةً وابن أخيه المتوفى؟

 لا يجوز للمؤمنة أن تجري محادثات مع الأجنبي عنها على شبكات التواصل وغيرها..

جديد الصوتيات :



 الإيراد على الوهابيين غير المعتقدين بالتوسل بالأنبياء والأولياء من آل محمد عليهم السلام - ألقيت في عام 2008 ميلادي

 محطات في سيرة الإمام محمّد الجواد عليه السلام - 26تموز2007

 محاضرة حول الصدقة (حديث المنزلة..وكل الانبياء أوصوا الى من يخلفهم..)

 السيرة التحليليّة للإمام علي الهادي عليه السلام وبعض معاجزه

 لماذا لم يعاجل الإمام المهدي (عليه السلام) بعقاب الظالمين

 المحاضرة رقم ٢:( الرد على من شكك بقضية إقتحام عمر بن الخطاب لدار سيّدة الطهر والقداسة الصديقة الكبرى فاطمة صلى الله عليها)

 المحاضرة رقم 1:(حول ظلامات الصدّيقة الكبرى..التي منها إقتحام دارها..والإعتداء عليها ارواحنا لشسع نعليها الفداء والإيراد على محمد حسين..الذي شكك في ظلم أبي بكر وعمر لها...)

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 36

  • عدد المواضيع : 2193

  • التصفحات : 19166455

  • المتواجدون الآن : 1

  • التاريخ : 19/03/2024 - 06:57

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net