• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (400)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (875)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (71)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات والأدعية (3)
  • شعائري / فقهي شعائري (17)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (3)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (4)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (5)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (30)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (2)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : هل يصح إطلاق لقب" إمام" على المولى وليّ الله أبي الفضل العباس سلام الله عليه؟ .

هل يصح إطلاق لقب" إمام" على المولى وليّ الله أبي الفضل العباس سلام الله عليه؟

 

القسم العقائدي: هل يصح إطلاق لقب" إمام" على المولى وليّ الله أبي الفضل العباس سلام الله عليه؟.
بسمه تعالى
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سادة الكائنات رسول الله واهل بيته الأطهار النجباء، ولعن الله تعالى ظالميهم والسالكين منهج أعدائهم الى قيام يوم الدين.
  سألنا أحد المؤمنين عن لقب" إمام" هل يصح إطلاقه على غير الأئمة الطاهرين عليهم السلام ؟وطلب منا أن نردَّ على شبهة حول إسقاط مصطلح( إمام) على المولى المعظم سيّدنا المبجّل أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين علي سلام الله عليهما ونحن بدورنا ارتأينا الرد المناسب ليكون حجّةً دامغة على مَن ألقى السمعَ وهو شهيدٌ...فنقول وبالله تبارك ذكره نستعين:
لا يجوز شرعاً إطلاق مصطلح( إمام) على سيِّدنا وليّ الله المعظَّم أبي الفضل العباس عليه السلام، وذلك للأمور الآتية:
( الأمر الاول): إن لقب"إمام" خاصٌ بالأئمة الأطهار عليهم السلام، حيث حددت الأخبارُ الشريفة عددَهم وأسماءَهم وهم إثنا عشر إماماً لا يزيدون ولا ينقصون، فمن زاد واحداً  فهو جاهل مقصّر في تحصيل المعارف الإلهية ولا يبعد كفره حسبما جاء في الأخبار عن اهل البيت عليهم السلام..ومن نقّص واحداً فهو بتريٌّ ناصبيٌّ...!!
( الأمر الثاني): ليس في نصوص الزيارات الخاصة بمولانا المولى المعظَّم أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين علي (سلام الله عليهما) ما يشير الى أنه عليه السلام إمام بالمعنى المصطلح عليه في علم الكلام(العقيدة)، نعم هو إمام بالمعنى اللغوي والمجازي الشائع، ونحن لا علاقة لنا في لقب إمام بالمعني اللغوي والمجازي في مقابل المعنى الحقيقي الإصطلاحي في علم العقيدة المستنبطة من الكتاب الكريم والسنّة النبوية والوَلَوية، فنحن غايتنا المعاني الإصطلاحية فقط لذا يجب علينا أن نسقط الألقاب الخاصة بالإمامة والنبوة بحسب المشرب العقدي لا المشرب اللغوي..نعم نأخذ بالمعنى اللغوي في حال اتفق مع المعنى الإصطلاحي العقدي، وهو بحث أصوليٌّ دار النقاش حوله في مبحث الألفاظ اللغوية ومعانيها هل هي- أي الألفاظ اللغوية- حجة بذاتها في مقابل الألفاظ والمعاني الشرعية أم لا...؟ والمتفق عليه هو عدم حجية المعنى اللغوي في مقابل المعنى الإصطلاحي الشرعي..وينظَّر له بلفظ " الصلاة" هل نحملها على معناها اللغوي وهو( الدعاء) أو نحملها على المعنى الشرعي؟ وعامة الفقهاء افتوا بحمل الصلاة على معناها الإصطلاحي وهي الصلاة المعروفة بالأركان والأجزاء الخاصة من القراءة والركوع والسجود وغيرها...ومسألة الإمامة من هذا القبيل لا بدّ من حملها على معناها الإصطلاحي لا اللغوي.. فتدبروا جيداً .
  (الأمر الثالث):لقد جرت السيرة العلمية - عند الفقهاء والعلماء المحصلين- وكذا السيرة العملية عند المتدينين على أن المولى وليّ الله العباس (سلام الله عليه) ليس إماماً ولم نعهد مِن فقيه أو عالم أنه خاطب سيّدنا المعظّم العباس أرواحنا له الفداء بلقب" إمام" منذ عصور أئمتنا الطاهرين عليهم السلام إلى يومنا هذا..اللهم إلا مِن فئة قليلة في زماننا هذا ينادونه بلقب إمام جهلاً منهم بمقام الأئمة الأطهار والنصوص الحاصرة لعددهم من دون زيادة ولا نقصان..وقد جاء في خبر كفاية الأثر في النص على الأئمة الإثنى عشر (صفحة ٣٠٣ تحت عنوان" زيد بن علي لم يدّع الإمامة لنفسه) بإسناده الى المتوكل بن هارون إستغراب واستهجان يحيى بن زيد واستنكاره على المتوكل بن هارون الذي أطلق لقب (إمام) على زيد بن الإمام السجاد (عليهما السلام) قائلاً له:( يا عبد الله.. إن أبي لم يكن بإمام ولكن كان مِن سادات الكرام وزهادهم وكان من المجاهدين في سبيل الله..).
  من هذا النص نعلم أن إطلاق مصطلح" إمام" على غير المنصوص عليهم في الأخبار هو أمر مستهجن وغير جائز إسقاطه على غير المعصومين،بل ولا يجوز إسقاطه على معصوم لم تثبت إمامته بدليل شرعيٍّ معتبر..وقد فصّلنا هذه المسألة في بعض بحوثنا المنشورة في موقعنا المبارك( مركز العترة الطاهرة للدراسات والبحوث).
والله تعالى هو العالم بحقائق الأمور.
بقلم عبد الحجّة القائم عليه السلام
محمّد جميل حمُّود العاملي
بيروت بتاريخ ٣ شعبان ١٤٤١ هجري قمري.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/30   ||   القرّاء : 137




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

 لماذا تُلصَق الإتهامات في كلِّ تحرك شعبي مطلبي؟

 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 يجب الحج حتى في أيام الوباء

 حكم العثور على حاجب بعد غسل الجنابة

 حكم استحباب تحنيك المولود بماء الفرات/ أيهما أفضل ماء النهر أو ماء الأنابيب المطعمة بالكلور؟/ التصدق بالذهب والفضة أفضل أم العملة السوقية؟/ هل يحرم على الأم الأكل من عقيقة مولودها؟/ الرد على قول المشهور/ نظرنا الفقهي في الجمع بين أخبار العقيقة المتعلقة با

 حكم تقسيم التركة فيما لو ترك الميّت زوجةً وابن أخيه المتوفى؟

 حكم الجاهل بحدوث الكسوف والخسوف

 لا صدقة وذو رحم محتاج

 الكحول الصناعية المستخدمة في تطهير الجروح والعطور طاهرة بحسب ظاهر الحال

ملفات عشوائية :



 لماذا خذل بنو هاشم سيدة النساء فاطمة الزهراء عليها السَّلام؟ وكيف يمكننا نحن الشيعة اليوم نصرتها صلوات الله عليها؟

 يحرم التلقيح الصناعي من نطفة غير الزوج مطلقاً

 ــ(18)ــفوائد المذاكرة حول الإمام

 يجوز للحائض الإغتسال يوم الجمعة ولا يصح منها الصلاة مطلقاً إلا على الجنائز

 نصب الحجر الأسود في مسجد الكوفة أيام القرامطة

 بيان بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك

  يجب على المؤمن أن يواظب على العمل في دائرة الحكومة مهما كان نوعها لأجل خدمة الناس

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1783

  • التصفحات : 12134589

  • التاريخ : 11/08/2020 - 16:27

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net