• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عليه السلام) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (عليها السلام) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (11)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • محاضرات متفرقة (6)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (9)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (عليه السلام) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين (عليه السلام) (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (445)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (1073)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع رجاليّة (100)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (4)
  • كلمة - رأي - منفعة (18)
  • نصائح (5)
  • فلسفة ومنطق (4)
  • رسائل تحقيقيّة (3)
  • مواضيع أخلاقيّة (3)
  • فقهي عقائدي (34)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (6)
  • شعائري / فقهي شعائري (20)
  • مواضيع متفرقة (22)
  • تفسيري (15)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (15)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (35)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد وعجّل فرجهم وأهلك أعداءهم • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : ما المقصود بعلي رب البشر؟ .

ما المقصود بعلي رب البشر؟

 بسمه تعالى
 

ما رأيكم في عبارات "عليّ رب البشر ومن أبى فقد كفر" و "علي ربي لا أشرك به شيئا" وما معناها؟ وهل تقبلون بها؟ وهل تؤيدون أو تمنعون أو لاتؤيدون استخدامها؟.
 

والجواب
 

العبارة المذكورة أعلاه ليست رواية بل هي مقتبسة من قول الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري:( عليٌّ خير البشر فمن أبى فقد كفر) وليس في العبارتين المسؤول عنهما شيءٌ من الغلو عند من يفقه اللغة العربية ولديه ثقافة قرآنية باعتباره المصدر اللغوي للمفردات الشرعية،فقد ذكر القرآن الكريم لفظ الربّ في نحوين من الإستعمالات ،أحدهما في الخالق العظيم كما في آيات كثيرة،وثانيهما في المخلوق كما يشير إليه في عدة آيات من سورة يوسف/الآية 42 وهي قول يوسف للناجي من السجن:"وقال للذي ظنّ أنّه ناجٍ منهما اذكرني عند ربّك فأنساه الشيطان ذكر ربه.." وكذا في الآية 50 قول يوسف عليه السلام:" ..قال ارجع إلى ربّك فسئله ما بال النسوة ..."فلفظ الربّ في اللغة هو القيّم والسيّد،من هنا يقال لصاحب الدار بأنّه ربّ الدار ،ومن هنا قال سيّدنا عبد المطلب للقائد العسكري لملك الحبشة عندما أراد هدم الكعبة  بعدما أخذ له إبله فقال له عبد المطلب تلك العبارة المشهورة:"أنا ربّ الإبل وللكعبة ربّ يحميها.." ..وهكذا العبارة الأخرى:"عليٌّ ربي لا أشرك به أحداً" فلا غرابة فيها عند المتمكن من اللغة ومفرداتها ،فإنّ الرب هنا ليس هو المعنى المتبادر منه وهو الخالق العظيم بل يراد منه أنَّ الإمام عليَّاً عليه السلام ليس له نظير وشبيه فلا أشرك معه أحداً لعدم وجود شبيه له سوى سيّدة النساء الصدّيقة الطاهرة الشهيدة التي هي نسخة طبق الأصل عن أمير المؤمنين عليهما السلام للحديث المستفيض عن مولانا الإمام الصادق عليه السلام:" لو لم يكن أمير المؤمنين عليّ زوجاً لها لما كان لها كفؤٌ منذ آدم إلى يوم القيامة.." ولكننا لا نرغب من الإخوان الأعزاء ذكر المعاني الغريبة عند عامة الناس الجهلاء بمضامين اللغة العربية وجهلاء بمعاني القرآن الكريم والحقيقة والمجاز حتى لا تستخدم على غير وجهها الصحيح بل إن إستعمالها في الأعراف الجاهلة باللغة العربية يعتبر حراماً بالعنوان الأولي دفعاً لمحذور توصيف قائلها بالغلو ،والله تعالى العالم وهو من وراء القصد..

والسلام عليكم.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/01   ||   القرّاء : 10048




أحدث البيانات والإعلانات :



 لقد ألغى سماحة لمرجع الديني الكبير فقيه عصره آية الله الحجّة الشيخ محمّد جميل حمّود العاملي ( دام ظلّه الوارف ) كلّ الإجازات التي منحها للعلماء..

 الرد الإجمالي على الشيخ حسن المصري..

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري / 2022 ميلادي

 الرد الفوري على الشيخ البصري

 إحتفال الشيعة في رأس السنة الميلاديّة حرام شرعاً

 بيان تحديد بداية شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجري / 2020 ميلادي

 بيان هام صادر عن المرجع الديني آية الله الشيخ محمّد جميل حمُّود العاملي

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 خيانة عائشة بعد شهادة النبيّ صلى الله عليه وآله كخيانة العامرية والكندية..!

 الحلف برسول الله وأهل بيته الأطهار صلّى الله عليهم أجمعين جائز ومرغوب فيه

 لا يجوز التقليد في أصول العقيدة

 لا ربا بين الوالد وولده / يجوز للوالد إشتراط الزيادة على الولد دون العكس

 حكم صرف الدولار بما هو فوق قيمته السوقية المتعارف عليها.

 البيع من دون تحديد لسعر المبيع يعتبر باطلاً

 حلية بيع الدولار بالدينار العراقي

ملفات عشوائية :



 مَن قاتل الإمام المعظّم أبا عبد الله الحسين سلام الله عليه أكثرهم من الكوفة

 دوران الحيوانات حول نفسها..ظاهرة كونية ليست صدفة، بل هي إنذار لبداية التعذيب الإلهي لهذا الخلق المنكوس..!! (مقال 1)

 الفضائيات الشيعية في الميزان

 دعاء الندبة بصوت الحاج محسن فرهمند

 بيان مهم موجه إلى شيعة العراق والشام في ظل حرب داعش على التشيع

 للزوجة نصف مهرها لو طلقها الزوج قبل الدخول بها قبلاً أو دبراً ...

 هل نقل الأموات إلى المشاهد المشرفة جائزٌ؟

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 35

  • عدد المواضيع : 2058

  • التصفحات : 17205123

  • التاريخ : 1/02/2023 - 21:21

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net