• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (764)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (11)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (2)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (25)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : المدرك الفقهي والأصولي في وجوب البقاء على تقليد المجتهد الميّت الأعلم .

المدرك الفقهي والأصولي في وجوب البقاء على تقليد المجتهد الميّت الأعلم

 الإسم:  ***** 

النص: بسم الله الرحمن الرحيم 
الى جناب العالم اية الله العظمى الشيخ جميل حمود العاملي دامت تأييداتة 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 
اضع بيتن يديكم الكريمتين الاسئلة الاتية ونأمل من سماحتكم الجواب الاكمل 
السؤال:
في مسألة: في ما اذا مات الفقيه، فأجمع الفقهاء انه لا يجوز البقاء على تقليده الا بالإجازة من المجتهد الحي، ومن بيقي عليه من دون مراجعة الحي فكمن كان عمله بلا تقليد....
فالسؤال: ما هو السر في ذلك الإذن وما هو المدرك الأصولي والفقهي لهذه الفتوى، مع أنه من المعروف جدا ان قول الفقيه حجة في حق هذا المكلف في حياته وله ان يستمر عليها من دون مراجعة اي أحد حتى بعد موته، والموت ليس قاطعا لحجية قوله، ولا سيما بعد ان قلنا ان مدرك التقليد هو السيرة العقلائية في رجوع الجاهل الى العالم، والعقلاء لا يفرقون بين الرجوع اليه في حياته أو البقاء عليه، وخصوصا اذا قلنا كما هو الصحيح عندنا بان التقليد مدركه حكم العقل، والعقل لا تخصيص فيه ولا تقييد...
 
 
الموضوع : المدرك الفقهي والأصولي في وجوب البقاء على تقليد المجتهد الميّت الأعلم

بسمه تعالى
 
السلام عليكم ورحمته وبركاته
نسأله تعالى أن يمنّ عليكم بالعافية في الدين والدنيا وأن يسبغ علينا وعليكم اليقين وصحبة الأبرار المتقين..وبعد.
      مسألة وجوب الرجوع إلى المجتهد الحي الجامع للشرائط عند وفاة المجتهد المقلَّد وإن كانت من المسائل العقلية والعرفية إلا أن السيرة العقلائية جرت على الرجوع إلى الأحياء لا الأموات لا سيَّما في المسائل الإحتياطية إحتياطاً عقلياً وكذا المسائل المستحدثة التي لا رأي للمجتهد الميت فيها فهنا يجب شرعاً وعقلاً الرجوع إلى الحي الجامع للشرائط، فالمشهور شهرة عظيمة هو الرجوع إلى المجتهد الحي الجامع للشروط في تينك المسألتين اللتين أشرنا إليهما وهما: المسائل التي لا نظر للفقيه الميت فيها والمسائل الإحتياطية بالإحتياط العقلي لا الشرعي لأن الإحتياط الشرعي مبنيٌّ على الجمع بين الأخبار المتعارضة المتكافئة من حيث الدلالة والسند ولا يمكن ترجيح أحد المتعارضين على الآخر فيؤدي ذلك إلى حيرة الفقيه فيخاف ترجيح أحدهما على الآخر من دون مرجح فيوجب على نفسه الجمع بينهما....  وهذا لا يجوز الرجوع عنه في حياته دون مماته فيجوز الرجوع إلى الحي في الإحتياط الشرعي في حال موت مقلده ... والقول بوجوب البقاء على تقليد الميت خلاف السيرة والأدلة لا سيما في المسائل الإحتياطية التي لا رأي فيها للميت فلا يصدق على المقلِّد للميت أنه مقلد له فيها لأن المعتبر في التقليد أن يكون للفقيه رأيٌّ في المسألة وحيث لا رأي للمجتهد الميت في مسألة معينة فلا يصدق أنه مقلد للميت فيها حتى يدّعى وجوب البقاء على تقليده فيها.. نعم لو كان له رأيٌّ في مسألة معينة ومات وكان الميت أعلم من الأحياء فيها فهنا يجب البقاء على تقليد فيها لأن الأدلة دلت على وجوب الرجوع إلى الأعلم الورع، وحيث إن الميت بحسب تشخيص المكلَّف بأن الميّت أعلم وأورع فلا يجوز له أن يعدل إلى غيره من المجتهدين بسبب القطع الحاصل له بحقه، والقطع حجة عقلية وشرعية فلا يجوز التخلف عنها، فيصدق عليه عنوان" فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم وأنا حجة الله" وهذا يصدق على المسائل الموجودة التي له رأي فيها ولا يشمل المسائل التي لا رأي له فيها فلا يصدق عليه أنه فقيه فيها أو أنه مجتهد في إستنباط حكمها... فالحوادث الواقعة وهي موضوعات صرفة يجب الرجوع في معرفة حكمها إلى المجتهد الذي له رأيٌ فيها دون من لم يكن له رأي فيها فلا يصدق عليه أنه مجتهد فيها فكيف يجوز الرجوع إليه فيها وهو جاهل بحكمها فهو كالجاهل العامي الذي يجب عليه الرجوع إلى المجتهد في معرفتها، من هنا يتعين على المجتهد الذي لا رأي له في مسألة أحد أمرين: إما التقليد فيها وإما الإحتياط إلى أن يحصل له إجتهاد فيها.
 
 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/02   ||   القرّاء : 3665




أحدث البيانات والإعلانات :



 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 كتاب أبهي المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد

 يجب إيصال ماء الوضوء الى الشفة العليا المستورة بشعر الشارب/ يكره تطويل الشارب/ الشيطان يتخذ من تطويل شعر الشارب والعانة والإبطين مخابئ له

 كل شي ظاهر في الوجه يجب أن يصل إليه الماء ومنه ظاهر الشفتين

 الاحوط للمؤمن أن يخمِّس الاموال التي يحصل عليها مجاناً من أفراد غير مؤمنين

 الحامل المتضرر يجوز لها الإفطار

 لايجوز للرجل أن يمثل دور المرأة سواءً كان دور السيدة المطهرة مولاتنا الحوراء زينب عليها السلام أو غيرها

 يُكرة كراهة شديدة إطالة اللحية أكثر من مقبض اليد

ملفات عشوائية :



 تضعيف الشيخ المفيد رحمه الله لكتاب سليم بن قيس الهلالي والإيراد عليه

 موارد تعدّد وجوب صلاة الآيات

 حلّ الإشكال في تعلّم الوصيّ علوم النبيّ مع كون الوصي نفس النبيّ عليهما السلام

 إشكالات السيّد الخوئي رحمه الله على رواية سعد بن عبد الله الأشعري الواردة في إكمال الدين ضعيفة

 ماهي الادلة التي استندتم عليها على جواز ذكر اسم السيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام في الاذان؟

 مهنة الطبابة التجميلية للمرأة في الأماكن الحساسة لا تخلو من شبهة / تخصص المرأة في الطب وغيره متوقف على شروط / ترك الواجب لا يحبط الثواب على الواجب المعمول به

 ــ(2)ــ ما هي المناهج والمسالك التي انتهجها الإمام المعظَّم زين العابدين عليه السلام؟ ــ(الحلقة الثانية)ــ

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1645

  • التصفحات : 9456909

  • التاريخ : 24/05/2019 - 01:49

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net