• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (19)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (367)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (660)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (23)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • نعزّي إمامنا وقائدنا بقيّة الله الأعظم الحجّة المنتظر (سلام الله عليه وعجّل الله تعالى فرجه الشريف) بشهادة والده الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)، كما ونعزّي جميع المؤمنين بهذا المصاب الجلل • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : الشيخ المفيد ورأيه حول القرآن .

الشيخ المفيد ورأيه حول القرآن

الإسم:  *****
النص: بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله العظمى الشيخ محمد جميل حمود العاملي قدس سره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ارجو من سماحة الشيخ اجابة السؤال التالي
انفل لسماحتكم كلام الشيخ المفيد من كتاب المسئل السرورية
ظاهر كلام الشيخ المفيد ان هنالك قسم من القران المنزل من عند الله عز وجل باقي عند الامام القائم سلام الله علية غير الموجود بينتا اليوم و بين الدفتين تناقله الائمة عليهم السلام
كذلك كلام العلامة الامام جعفر كاشف الغطاء مطابق لكلام الشيخ المفيد

ا( لمسائل السروية للمفيد (413 هـ) صفحة78 المسألة التاسعة : صيانة القرآن من التحريف
ما قوله في القرآن أهو ما بين الدفتين الذي في أيدي الناس أم هل ضاع مما أنزل الله تعالى على نبيه منه شيء أم لا وهل هو ما جمعه أمير المؤمنين علية السلام أم ما جمعه عثمان بن عفان على ما يذكره المخالفون
الجواب لا شك أن الذي بين الدفتين من القرآن جميعه كلام الله تعالى وتنزيله وليس فيه شئ من كلام البشر وهو جمهور المنزل والباقي مما أنزله الله تعالى عند المستحفظ للشريعة المستودع للأحكام لم يضع منه شئ وإن كان الذي جمع ما بين الدفتين الآن لم يجعله في جملة ما جمع لأسباب دعته إلى ذلك
منها قصوره عن معرفة بعضه
ومنها شكه فيه وعدم تيقنه
ومنها ما تعمد إخراجه منه
وقد جمع أمير المؤمنين علية السلام القرآن المنزل من أوله إلى آخره وألفه بحسب ما وجب من تأليفه فقدم المكي على المدني والمنسوخ على الناسخ ووضع كل شئ منه في محله فلذلك قاد جعفر بن محمد الصادق علية السلام \" أما والله لو قرئ القرآن كما أنزل لألفيتمونا فيه مسمين كما سمي من كان قبلنا وقال علية السلام نزل القرآن أربعة أرباع ربع فينا وربع في عدونا وربع سنن وأمثال وربع فرائض وأحكام ولنا أهل البيت كرائم القران
لزوم التقيد بما بين الدفتين غير أن الخبر قد صح عن أئمتنا عليهم السلام أنهم أمروا بقراءة ما بين الدفتين وأن لا (يتعداه إلا زيادة فيه ولا نقصان منه حتى يقوم القائم علية السلام فيقرأ للناس القرآن على ما أنزله الله تعالى وجمعه أمير المؤمنين علية السلام وإنما نهونا علية السلام عن قراءة ما وردت به الأخبار من أحرف تزيد على الثابت في المصحف لأنها لم تأت على التواتر وإنما جاء بها الآحاد وقد يغلط الواحد فيما ينقله ولأنه متن قرأ الإنسان بما خالف ما بين الدفتين غرر بنفسه وعرض نفسه للهلاك فنهونا عليهم السلام عن قراءة القرآن بخلاف ما ثبت بين الدفتين لما ذكرناه .)
قول الشيخ المحقق جعفر كاشف الغطاء
(فلا بد من تأوليها بأحد وجوه اما النقص قبل النزول بمعنى انه كان مقدرا ولم ينزل او نزل الى السماء ولم ينزل على النبي او النقص في المعاني او ان النقص كان من الحديث القدسي لا الوحي القرأني والذي اختارة ان ما قيل بنقصة كان محفوظا عند النبي ولم ينطق به ومن ثم اودعه اوصيائه ولم يعلن به واما الذي نزل اعجازا واعلن به النبي وخطب به او خاطب به وشاع عنه واشتهر بين المسلمين فلم يتغير ولم يتبدل منذ عهد النبي صلى الله عليه واله فالى الان فهو على ما كان من غير تحريف ) كتاب كشف الغطاء من كتاب الصلاة المبحث السابع والثامن ص 298-299

وذكر في كتابه -الحق المبين - بعد نقل الكلام والرويات الموهمة بنقص القرأن والتحريف _ ( فلا بد من تنزيل تلك الاخبار اما على النقص من الكلمات المخلوقة قبل النزول الى سماء الدنيا او بعد النزول اليها قبل النزول الى الارض او على نقص المعني في تفسيره
والذي يقوى في نظري القاصر التنزيل على ان النقص بعد النزول الى الارض فيكون القرأن قسمين قسم قرئه النبي صلى الله عليه واله وسلم على الناس وكتبوه وطهر بينهم وقام به الاعجاز وقسم اخفاه ولم يظهر عليه احد سوى امير المؤمنين عليه السلام ثم منه الى باقي الائمة الطاهرين عليهم السلام وهو الان محفوظ عند صاحب الزمان ) -هامش كتاب الانوار النعمانية ج2 --نور في الصلاة -ص359- بنقل القاضي الطباطبائي

افيضوا علينا من شريف علمكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


 

الموضوع : الشيخ المفيد ورأيه حول القرآن

بسمه تعالى
 

السلام عليكم
     كلام الشيخ المفيد رحمه الله تعالى يفيد بأن القرآن الكريم ليس كاملاً بل فيه نقصان بقرينة قوله( إن الذي بين الدفتين من القرآن جميعه..والباقي مما أنزله الله تعالى عند المستحفظ للشريعة المستودع للأحكام لم يضع منه شيء) كما أن تأكيده على أننا مأمورون بقراءته كما يقرأه الناس حتى خروج الإمام الحجة بن الحسن القائم عليهما السلام وهو ما ورد في بعض الأخبار في أصول الكافي...يدل على ما قاله أولاً من وجود نقصان في بعض آياته وهذا النقصان لا يخل بالإحتجاج به ككتاب كريم لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه... وكلامه بشأن جمع أمير المؤمنين وإمام المتقين عليه السلام  ثم اعتراضه على الأحرف مدعياً بأن أخباراً آحاداً جاءت بها ليس صحيحاً لأن الواقع يشهد بوجود إختلاف بالقراءات ولا دخل للأخبار الآحاد التي ادعى عدم نهوضها في تعدد القراءات، بل الصحيح أن القراءات باطلة من أساسها وهي خرف ما أنزله الله تعالى وهو ما بيّنه أمير المؤمنين عليّ عليه السلام في مصحفه الذي رفضه أبو بكر وعمر وقالوا له " لا حاجة لنا بقرآنك" فليس قرآنه عبارة عن تقدم المكي على المدني والناسخ على المنسوخ فحسب بل ثمة أموراً أخرى سيبينها لنا مولانا الإمام الحجة القائم عليه السلام، وقد فصلنا الموضوع في كتابنا( أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد) الجزء الثاني فليراجع..والسلام عليكم.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/09   ||   القرّاء : 3137



أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حسين الموسوي من : الكويت ، بعنوان : كتاب أبهى المداد في 2015/04/05 .

السلام عليكم
كيف يمكننا الحصول على كتاب أبهى المداد في شرح مؤتمر علماء بغداد
والسلام عليكم

جواب المكتب

--------------

بسمه تعالى

السلام عليكم

 

الكتاب المذكور تجدونه في مكتبة دار المحجة في بيروت، ودمتم موفقين والسلام.

 





أحدث البيانات والإعلانات :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

 رداً على نائب رئيس المجلس الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان حول نعته لعامة الشيعة المبغضين لأبي بكر وعمر بأنهم أولاد حرام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

 التفسير الفقهي للخبر الشريف:" لا ربا بين الوالد والولد"

 إثبات سند الخطبة الفدكية لمولاتنا الطاهرة الزكية الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) ولعن الله ظالميها من الأولين والآخرين

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 توصيات مهمّة إلى خطباء المنبر الحسيني والمستمعين لهم

ملفات عشوائية :



 يجب على الموسرين ممن يرجعون إلينا بالفتوى إرسال الحقوق الشرعية لنوزعها على المحتاجين من أهل الولاية في زمن الهجمة علينا

 إبن الغضائري ليس ثقةً يعتمد عليه بالجرح والتعديل، وكتاب الضعفاء هو له

 يحرم إنتخاب العضو البلدي المقصّر بخدمة الناس

 زيارةُ أربعين سيّد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام

 رأينا في السيّد مقتدى الصدر

 ــ(64)ــ دعوى قيام دولة إلهية ممهدة موعودة قبل الظهور وتفنيدها ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 لم يثبت شرعاً أن أئمتنا الطاهرين عليهم السلام سمّوا بعض أبنائهم بأسماء أعدائهم؟!

جديد الصوتيات :



 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

 ــ(6)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1488

  • التصفحات : 7165699

  • التاريخ : 17/12/2017 - 21:23

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net