• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (13)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (368)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (661)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (67)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (9)
  • فقهي عقائدي (28)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • أصولي تاريخي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (12)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (7)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي (1)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (1)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (2)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (12)
  • مؤلفات فقهيّة (10)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (3)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (24)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... يعلن سماحة المرجع الديني آية الله الحجة المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظله الوارف) أن يوم غد الخميس الموافق 17-05-2018 ميلادي هو بداية شهر رمضان المبارك بعد ثبوت رؤية الهلال بالعين المجرّدة... دمتم موفقين بإذن الله والموالي الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : الفقه .

        • القسم الفرعي : إستفتاءات وأجوبة .

              • الموضوع : أحكام الصوم والصلاة في السفر .

أحكام الصوم والصلاة في السفر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

مقيم في مدينة وأعمل في مدينة اخرى ، اغادر مدينتي عادة نهارا وبالخصوص في الصباح واعود ليلا، والمسافة هي أكثر من 46 كيلومترا ، هل أصلي قصرا أم أتمّ الصلاة؟ علما أنّه بسبب ذلك اذهب إلى المدينة الاخرى على الاقل خمسة ايام في الاسبوع؟
 

والجواب
وظيفتك الشرعية هي تمام الصوم والصلاة في المدينة التي تعمل فيها لكون عملك في السفر، فسفرك أكثر من إقامتك.ولكن إذا خرجت صباحاً من مدينتك إلى المدينة الأخرى التي هي مقر عملك ،فعليك الوصول إليها قبل الزوال،والله تعالى العالم.
 
اقيم في مدينة، واعمل في مدينة ، واقاربي واصدقائي يعيشون في مدن اخرى قريبة منّا، والفرق بين كل هذه المدن اكثر من 46 كيلومترا فهل في كل حالة أتمّ فيها الصلاة أم أقصر؟
 

والجواب
في حال زيارتك لأقاربك وأصدقائك في المدن البعيدة عنك مسافة أربعٍ وأربعين كيلو متراً ذهاباً وإياباً ،عليك بتقصير الصلاة،وأما الصوم فإن كان سفرك إلى تلك المدن بعد الزوال فصومك صحيح ولا يجوز لك الإفطار،وإن كان سفرك قبل الزوال فعليك بالإفطار بعد قطع حدّ الترخص الذي هو الإبتعاد عن حدود مدينتك بحيث لا تسمع الآذان ولا ترى الجدران،والأحوط أن لا تفطر إلاّ بعد قطع مسافة كبيرة بحيث لا ترى بلدتك التي تقيم فيها.

بالنسبة للسفر من مدينتي التي أقيم فيها، إلى المدينة التي أعمل فيها، إذاكان ينية أخرى غير العمل كزيارة الاصدقاء والعلاج والتسوق وغير ذلك هل أتم الصلاة أم أقصر؟

والجواب
في مورد السؤال يجب عليك الإفطار خلال دخولك للمدينة التي تعمل بها فيما إذا كان سفرك إليها بنية التبضع والتسوق والزيارة،وكان دخولك إليها قبل الزوال،وأما لو سافرت من بلدك بعد الزوال فقطعاً ستصل إلى تلك المدينة قبل الليل فهنا تتم صومك ولا يجوز الإفطار، وأما لو سافرت من بلدك بعد الزوال ثم وصلت إلى مكان آخر وبقيت إلى اليوم الثاني ثم دخلت المدينة التي تريد التسوق منها ،فهنا عليك أن تفطر إذا أردت البقاء فيها إلى ما بعد الزوال ،وأما إذا نويت السفر إلى مدينتك قبل الزوال وأردت المحافظة على صومك فعليك بالإمساك عن المفطرات ثم إذا وصلت إلى مدينتك قبل الزوال فيجب عليك تجديد نية الصوم ولا يجوز لك الإفطار،وأما إذا وصلت بعد الزوال فيجب البقاء على الصوم ثم قضاؤه بعد ذلك...هذا كله فيما يتعلق بالصوم في السفر ،وأما الصلاة في السفر فيكون قصراً سوآء وصل المدينة التي يعمل بها قبل الزوال أم بعده،ووجوب التقصير بسبب الزيارة للتسوق أو رؤية الأقرباء او الأصدقاء وإلاّ لو كانت لأجل العمل لكان عليه الإتمام في الصلاة كما أشرنا لكم سابقاً،والله تعالى العالم. 
 
إذا قررت المبيت في المدينة الاخرى التي اعمل فيها وتبعد عن مدينتي الاصل 46 كيلو ليلة واحدة فهل اتم ام اقصر؟ وإذا كنت مترددا في البقاء عشرا او اقل هل اتم ام اقصر؟ وإذا قررت البقاء فيها أقل من 10 ما الحكم؟

والجواب
إذا كان مبيتك فيها لا بنية العمل وإنما بنية زيارة الأصدقاء والأهل فهنا عليك بالتقصير،وكذلك يجب التقصير من الصلاة الرباعية في حالة التردد في البقاء عشراً فيها ،كما يجب التقصير في حالة البقاء دون العشرة أيام،إذ لا بدّ في إتمام الصلاة قصد الإقامة عشرة أيام متتالية،والله تعالى العالم.
 
بناء على الأسئلة الماضية، إذا كان جوابكم هو الصلاة تماماً ، وكنت طوال الفترة الماضية أصلي قصرا فما حكم صلواتي الماضية وماذا يجب عليّ؟
 

والجواب
حيث إن وظيفتك كانت إتمام الصلاة ولكنّك كنت تقصّر  الصلاة الرباعية،فيجب هنا عليك إعادة قضاء ما قد صليته قصراً،لأن التقصير في موضع التمام تستلزم بطلان الصلاة لكونها ناقصة،وهذا كمن صلّى الظهر في مقر عمله أو وطنه ركعتين بدلاً من أربع ركعات.
 
إذا كان اصدقائي يقيمون في مدينة وانا اقيم في مدينة اخرى والمسافة تتجاوز 46 كيلو وانا ازورهم باستمرار أي كل ما بين فترة واخرى حينما اكون متواجدا في مدينتي، كيف أصلي؟

والجواب
إذا قطعت المسافة الشرعية لزيارة الأصدقاء ولم تقصد الإقامة عندهم عشرة أيام متتالية،فيجب عليك الصلاة قصراً بمعنى انّه يجب أن تقصّر من الصلاة الرباعية وهي الظهر والعصر والعشاء،وأما الصبح والمغرب فلا تقصير فيهما.
 
إذا كنت مقيما في مدينة واعمل في اخرى، وصادف أنني في يوم كنت في مدينة غيرهما، والمسافة منها إلى كل واحدة منهما 46 كيلو ، هل اصلي قصر ام تمام؟

والجواب
كلُّ مدينة لا تعتبر مقر إقامتك الدائم أو المؤقت لمدة عشرة أيام أو مقر عملك ،فيجب عليك أن تصلي الرباعية قصراً كلما قصدتها،فهاتان المدينتان اللتان تبعدان المسافة المقررة عن مقر بلدك الدائم ،يجب التقصير فيهما ما دمت غير عازمٍ على البقاء فيهما عشرة أيام،والله تعالى العالم.
 
هل يدخل تحت عنوان الكثير السفر الذي عليه الاتمام كثير السفر من أجل زيارة الأصدقاء والأقارب والمعارف الشخصية ؟ خصوصا مع ملاحظة طبيعة المدن في زماننا الحاضر

والجواب
بحسب مبنانا الفقهي ـــ وهو مبنى مشهور فقهاء الإماميّة ــــ في صلاة المسافر  يجب أن يكون السفر عملاً ومهنة و حرفة له أو يكون مقدمة لعمله، لذا فمن كان له غرض عقلائي محلل في تكرار السفر كمن يسافر  كلّ يوم أو في أغلب الأيام من بلده إلى بلدٍ  آخر للتنزه أو لعلاج مرض أو لزيارة إمام أو وليّ عليهما السلام مما لا يكون فيه السفر عملاً له ولا مقدمة لعمله يجب فيه التقصير،وأما بحسب المبنى الآخر الذي يعتبر المناط والملاك في السفر هو تكرار السفر بأي حيثيةٍ كان،فمثله عند هؤلاء يجب الإتمام،ولكنّك عرفت رأينا الفقهي الموافق للمشهور ومنهم السيد الخوئي رحمهم الله تعالى جميعاً.
 
سؤال لا يرتبط بالأسئلة الماضية، من ينوي الاقام عشر في بلد هل يتمّ الصلاة أو يقصر، يفطر أم يصوم؟ وهل تبدأ العشرة من يوم خروجه من بيته أم من وقت وصوله إلى ذلك المكان؟ وهل يوم العاشر من وصوله إذا كان باقيا في المكان بحيث انه يسافر في اليوم الحادي عشر هل يتم أو يصلي ؟ يفطر أم يقصر؟ أم ان اليوم العاشر هو اليوم الذي يسافر  فيه؟
 

والجواب
من نوى الإقامة عشرة أيام متتالية في بلدٍ أجنبي عن بلد إقامته،يجب عليه إتمام الصلاة الرباعية،كما يجب عليه الصوم أيضاً،وتبدأ العشرة من يوم وصوله إلى بلد الإقامة،نعم يجب أن ينوي إقامة عشرة أيام من حين خروجه من منزله،والظاهر أن مبدأ اليوم هو طلوع الشمس، فإذا نوى الإقامة من طلوع الشمس،فيكفي في وجوب التمام نية الإقامة إلى غروب اليوم العاشر،وأما لو وصل إلى بلد الإقامة عند غروب الشمس فلا تدخل الليلة الأولى في أيام الإقامة فيتعين عليه حينئذٍ فيها الصلاة قصراً ـــ وإن كان الأحوط الجمع بين القصر والتمام ــ  وعند الصباح يكون مبدأ يوم الإقامة، وفي هذا الفرض ـــ أي وصوله إلى بلد الإقامة عند الغروب ــ يجب أن لا يخرج من البلد في اليوم العاشر بل يتعين عليه الخروج منه في اليوم الحادي عشر،وفي حال لم يقدر على ذلك ،فعليه بالجمع بين القصر والتمام،وبالنسبة للصيام،فلا يحق له الصيام لكونه قطع نية الإقامة ويريد الإنطلاق إلى بلده،فهنا إذا أراد المحافظة على صيامه فعليه أن يمسك عن المفطرات وينطلق قبل الزوال إلى بلده فإن وصل قبل الزوال فصومه صحيح بعد تجديد النية للصيام،وإن وصل بعد الزوال فيتم الصوم على الأحوط وجوباً ثم يعيده قضاءً،والله تعالى العالم.

والسلام عليكم.   حرر بتاريخ 20 جمادى الأولى 1430.


 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/03/08   ||   القرّاء : 7109




أحدث البيانات والإعلانات :



 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

 بيان هام بمناسبة هدم قبور ائمتنا الطاهرين عليهم السلام في البقيع الشريف بالمدينة المنورة

 بيان صادر عن مكتب المرجع الديني آية الله المحقق الشيخ محمد جميل حمود العاملي (دام ظلّه الوارف) بشأن أزيز الرصاص وقنابل المفرقعات في بيروت

 بيان مقتضب في ذكرى ولادة الإمام الأعظم أسد الله الغالب مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 ما هو الدليل على عصمة أهل البيت عليهم السلام قبل نزول آية التطهير ؟

 هل شرب الدخان حرام؟

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 مسائل في ادعاء النسب الهاشمي

 الرد الفقهي على من حرَّم التقليد على العوام..!

ملفات عشوائية :



 أين يسكن الإمام الحجة القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف ؟ / لماذا لم يسترد الإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه فدكاً عندما استلم الحكم؟ / هل روح الإنسان في بدنه أم خارج البدن ؟ / هوية جمال الدين الأفغاني وأبي حامد الغزالي

 مصير أرواح الحيوانات بعد موتها / الحيوانات لا تعذَّب ولا تنعَّم في البرزخ

 أسئلة عن سبي العقيلة والهاشميات

 البكاء على موتى المؤمنين ونعيهم ورثائهم في مجالس عزاء سيد الشهداء (عليه السلام) عمل انتهازيٌّ واستئكال بمصائب الأئمة الأطهار (سلام الله عليهم)

 كنية سيّدة النساء مولاتنا المطهرة فاطمة عليها السلام بــ"أُمُّ أبيها" هي الأصح

 ـ(30)ـ الإيراد على أدلّة القائلين بتوبة جعفر الكذاب ــ الحلقة الرابعة

 النهي عن نكاح أزواج النبيّ الأعظم صلى الله عليه وآله هو نهيٌّ تشريعيٌّ وليس تكوينياً بقرينتين لغوية إعرابية وأخرى اصطلاحية/أمران مهمان في تأكيد النهي التشريعي فقط / المحاذير المترتبة على دعوى النهي التكويني عن نكاح أزواج النبيِّ الأعظم صلى الله عليه وآله

جديد الصوتيات :



 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

 ــ(7)ــ تكفير الصنمين من خلال الآيات الدالة على كفرهما ــ(الحلقة الثانية)ـ

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 52

  • عدد المواضيع : 1492

  • التصفحات : 7827268

  • التاريخ : 25/05/2018 - 16:01

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net