• الصفحة الرئيسية

ترجمة آية الله العاملي :

المركز :

بحوث فقهيّة وعقائديّة/ اردو :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مجلّة لسان الصدق الباكستانيّة (3)
  • بحث فقهي عن الشهادة الثالثة (1)

محاضرات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرة الإمام الحجّة (عج) (121)
  • مظلوميّة الصدِّيقة الطاهرة فاطمة (ع) (20)
  • شبهات وردود حول فقه السيرة الحسينية (12)
  • من هم أهل الثغور؟ (1)
  • متفرقات (6)
  • التطبيرالشريف ... شبهات وردود (1)
  • رد الشبهات عن الأئمة الأطهار (ع) (0)
  • الشعائر الحسينية - شبهات وردود (محرم1435هـ/2014م) (7)
  • زيارة أربعين سيّد الشهداء (ع) (2)
  • البحث القصصي في السيرة المهدوية (22)
  • سيرة الإمام زين العابدين عليه السَّلام (6)

أدعية وزيارات ونعي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أدعية (14)
  • زيارات (9)
  • نعي، لطميّات (4)

العقائد والتاريخ :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • شبهات وردود (393)
  • عقائدنا في الزيارات (1)

الفقه :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • إستفتاءات وأجوبة (782)
  • أرسل سؤالك

علم الرجال :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البحث في الأسانيد (69)

مواضيع مشتركة ومتفرقة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فقهي رجالي (10)
  • فقهي عقائدي (31)
  • فقهي أصولي (11)
  • فقهي تاريخي (5)
  • عقائدي أخلاقي (1)
  • عقائدي رجالي (10)
  • أصولي تاريخي (1)
  • فقهي تفسيري (3)
  • فقه الزيارات (2)
  • شعائري / فقهي شعائري (15)
  • طبّي روحاني (1)
  • عقائدي تفسيري (12)
  • أصولي رجالي (3)
  • فقهي سياسي (1)
  • فقهي - عقائدي - رجالي (2)
  • منطقي وأصولي ورجالي وتفسيري وفقهي وأدعية (4)
  • عقائدي توحيدي (1)
  • عقائدي قرآني (2)
  • قصص (1)
  • ولائي / عرفاني (1)
  • جيولوجي تكويني (1)
  • لغوي (3)
  • رجالي تاريخي (2)

فلسفة ومنطق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • فلسفة ومنطق (3)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • رسائل تحقيقيّة (3)

مؤلفات آية الله العاملي :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مؤلفات عقائديّة (14)
  • مؤلفات فقهيّة (11)

نصائح :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • نصائح (4)

بيانات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • بيانات وإعلانات (27)

مراسلات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مراسلات زوّار الموقع للمركز (5)

آراء خاصّة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • آراء (1)

أخلاق :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مواضيع أخلاقيّة (3)

المؤلفات والكتب :

 
 
 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا

 
 • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... أهلا وسهلا بمتابعي موقع العترة الطاهرة عليهم السلام ... نسأل الله لنا ولكم التوفيق لنشر علوم آل بيته الأطهار عليهم السلام • 
  • القسم الرئيسي : العقائد والتاريخ .

        • القسم الفرعي : شبهات وردود .

              • الموضوع : معالجة روايات العلم الكسبي الوارد عنهم صلوات الله عليهم نظير:" لولا إنَّا نزداد لنفذ ما عندنا" .

معالجة روايات العلم الكسبي الوارد عنهم صلوات الله عليهم نظير:" لولا إنَّا نزداد لنفذ ما عندنا"

الإسم: سر من راى سامراء
النص: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
نرجو من سماحتكم اﻹجابة على سؤالنا ونسأل الله التوفيق:
ما معنى قول اﻹمام عليه السلام: لولا إنا نزداد لنفذ ما عندنا؟ مامعنى. الزيادة وهم الكاملون وكيف ينفذ ما عندهم وما أعطوه للبشر ما هو إلا بمقدار قطرة من بحر ؟

 

الموضوع العقائدي: معالجة روايات العلم الكسبي الوارد عنهم صلوات الله عليهم نظير:" لولا إنَّا نزداد لنفذ ما عندنا".
بسمه تعالى

 

الجواب: الرواية المذكورة من الروايات الضعيفة سنداً ودلالةً، ودلالتها تفيد بأن علوم الأئمة الطاهرين عليهم السلام هو علم حصولي أي كسبي حصلوا عليه بالسعي والكسب والتعلم التدريجي، وهي رواية معارضة للأخبار المعتبرة الدالة على فعلية علومهم الحضورية الدفعية، وهي روايات أكثر إعتباراً من تلكم الروايات الحاكية عن العلوم الكسبية لهم، وروايات العلم الكسبي مخالفة للكتاب الكريم الدال على أن علومهم حضورية دفعية من علام الغيوب..ولو سلّمنا بصحة صدورها عن المعصومين المطهرين عليهم السلام فلا ريب في وجوب تأويلها بما يتناسب مع آيات التطهير وسعة علومهم بالإضافة إلى مخالفتها للأخبار الحضورية التي يجب تقديمها على الأخبار الحصولية...ولعلَّ المراد من قوله عليه السلام: (لولا إنا نزداد لنفذ ما عندنا) هو أن كل ما عندهم هو من الله تعالى صاحب الكرم والجود، ولولا اللطف الإلهي المعطاء والفياض عليهم في كلّ آن لنفذ ما عندنا، باعتباره تعالى العلّة الموجدة لعلومهم والعلة المبقية لها، فمن دونه تعالى لا يعقل حصولهم على المعارف والعلوم، ومن علّته المبقية لتلكم العلوم التي حباهم بها لما أمكن لهم إدخارها في صدورهم وعقولهم الشريفة، فمن أوجدها فيهم هو المبقى لها في بواطن عقولهم المباركة، فهو تعالى المفيض للعلوم عليهم كما أنه تعالى هو الحافظ لها من الإندثار والزوال سنقرئك فلا تنسى وتعيها أُذن واعية فهم يزدادون من فيضه وجوده في كلّ آن وزمان..ولولا هذا الفيض في الإزدياد والحفظ لما أمكنهم تخزين تلك المعلومات الدفعية التي حباهم بها قُلْ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ البقرة97 إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنزِيلاً الإنسان23.
 فالإنزال الدفعي قد تم لمّا أوجدهم في العوالم السابقة ثم أبقاه لهم بعد نزولهم إلى العالم الملكي الدنيوي، فهم ليسوا بحاجة إلى معلم أرضي لأنهم هم المعلمون لعامة الخلق ولا عكس، فلولا فيض الله تعالى عليهم بإبقائه تعالى ما أعطاهم في سرائرهم لكان نفد ما عندهم من عطائه وجوده،  فجوده إشارة إلى علمهم الظاهر للناس أو المؤكد للموضوعات الحادثة والمتجددة ..فلولا الله تعالى لما أخبروا بما كان وما يكون إلى يوم القيامة...ولولاه لنفدت علومهم باعتبارهم محدودين بالقياس إلى الله المطلق في وجوده وفيضه، فهو المعطي والمنان عليهم بما تفضل عليهم بالعلوم والمعارف والتوسم والحضور.. ولقد أجبنا بالتفصيل عن علوم أهل البيت الحضورية في كتابنا الموسوم بـ(شبهة إلقاء المعصوم في التهلكة ودحضها) فقد أثبتنا بالأرقام ودحضنا بالحجة والبرهان الرأيَ المخالف... فليراجع في الجزء الثاني ص289وما بعدها...والله تعالى هو حسبنا ونعم الوكيل والسلام.
 

حررها العبد المستكين محمد جميل حمود العاملي
 ـ لبنان ـ بيروت بتاريخ 30 آب 2013م.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/09/04   ||   القرّاء : 3356




أحدث البيانات والإعلانات :



 الردُّ العلمي على الشيخ محمد الحاج حسن المدّعي الكرامات للراهب مار شربل..!

 بيان حول هلال شهر شوال لعام 1440 هجري

 بيان للشعب العراقي الثائر

 ردٌّ علمي صادر من مكتب آية الله المحقق الفقيه المجاهد الشيخ محمد جميل حمُّود العاملي دام ظله الوارف

 حذاء إمامنا المعظَّم المهدي المنتظر (سلام الله عليه) أشرف من الوطن وأهله

 بيان في نعي آية الله الفقيه المجاهد السيّد محمّد تقي الطباطبائي القمّي (أعلى الله مقامه)

 بيان بتحديد يوم عيد الفطر من عام 1437 هـ

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 المعتبر في صلاة الآيات الرؤية الفعلية ولا يجوز الإعتماد على أقوال الفلكيين

 يجوز للاولاد من الزوجة الاولى الزاوج من أخوات الزوجة الثانية لأبيهم

 احكام الطلاق الخلعي والمبارات

 تنقيط القرآن بعد رحيل النبي الأعظم صلى الله عليه وآله من بدع أعمدة السقيفة لعنهم الله

 الطلاق ضمن شروط معينة تختلف بمضمونها- عندنا نحن الشيعة- عن طلاق العمريين

 من زنى بذات بعل حرمت عليه حرمة أبدية

 ما معنى الخطاب الإستنكاري الموجه الى النبي في سورة الفيل؟

ملفات عشوائية :



 المعاقبة بالمثل جائزة شرعاً/ إغتصاب النساء يوجب القتل/ إقامة الحدود بيد المعصوم عليه السلام/ حرمة أكل الكافور مشروطة بتعطيل القوة الجنسية

 هل صحيح أن الإمام عليَّاً عليه السلام نصَّب زياد بن أبيه والياً على بلاد فارس ؟

 أحكام فقهية في كيفية تغسيل الميّت المتقطع الأعضاء

 ــ(68)ــ الجهة الأولى من جهات البحث حول سيف ذي الفقار وتعريف البترية ــ(الحلقة الثالثة)ــ

 ــ(2)ــ تفنيد دعوى السيد الخوئي حول نفي النصب والعداوة عن أعمدة السقيفة - الحلقة الثانية -

 هل رضاعة عائشة في مصادر الشيعة ؟

 ــ(52)ــ الإشكالات الواردة على علامات الظهور الشريف ــ الإشكال الأول ــ (الحلقة الأولى) ــ

جديد الصوتيات :



 دعاء العهد بصوت الشيخ عبد الحميد الغمغام

 ــ(11)ــ كفر صنمي قريش (رسالة من عمر إلى معاوية يأمره فيها ببغض آل محمّد عليهم السلام)

 ـ(10)ـ كفر منكر ولاية وإمامة أمير المؤمنين علي وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام

 المؤمنة شطيطة

 يا ليت نساء الشيعة كحبّابة الوالبيّة

 ــ(9)ــ إثبات ارتداد الصنمين من خلال الأخبار الشريفة

 ــ(8)ــ تفسير قوله تعالى ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 17

  • الأقسام الفرعية : 54

  • عدد المواضيع : 1670

  • التصفحات : 10004398

  • التاريخ : 22/08/2019 - 23:24

||   Web Site : www.aletra.org   ||   
 

 Designed, Programmed & Hosted by : King 4 Host . Net